>



صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

23 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

المقالات

خط أبيض

5 سبتمبر 2012

بقلم : د . فاطمة سيد احمد




 

■ «بكار والاعتذار»

لأن الاختيار لم يعد له معيار وسؤال كل الناس بيتم علي أساس؟ تعود مجلس الشوري بألا يرد ولا يصد بعد أن يفجر كل يوم تشكيلاً وتغييراً في مجالس وكأنه يوم قيامته قربت ويحاول اللحاق بركب صاحب المقام القادر علي الاختيار لأنه وحسب الدستور الجديد لن يكون له اسم ولا مكان بعد أيام.

وعلي مدار ثلاثة أسابيع يصدر الشوري تشكيلات تحت مسمي «التحديث والتغيير» فاختار رؤساء تحرير وأحاطه بهالة من الأوراق الرسمية المقدمة من الصحفيين وكانوا يعتقدون أنهم بذلك سوف يكونون معفيين ولكن الأوراق أدانتهم واللجان الفنية فضحتهم فعادوا مرة أخري للشكل التقليدي القديم فاختاروا رؤساء مجالس إدارات بـ«المزاج والمحاسيب والأصحاب وقليل جدا من ذوي الكفاءات» وتم سحب هذا النمط علي تشكيل المجلس القومي لحقوق الإنسان وأخيراً المجلس الأعلي للصحافة الذي كانت «يد» النقيب «الولي» ممددة علي طولها شمالا ويمينا فوضع كل الاسماء التي تربطه بها محبة واخلاص لأنها فيها طبعا آلاف الجنيهات شهريا فصار الأقربون أولي وترك بعد ذلك عدداً لا بأس به لصاحب المقام الرفيع «أحمد فهمي باشا» رئيس مجلس الشوري ليضع هو الآخر أيها من الأحزاب أقرب للإخوان فما كان إلا أن «نادر بكار» المتحدث الإعلامي باسم حزب النور السلفي وجد أنه ضمن هذا المجلس الأعلي الصحفي وبالطبع تبرير الأخ «فهي» أن «بكار» متحدث إعلامي يعني الراجل ينفع ما هي الصحافة من الإعلام ـ ولكن بكار قال أنا ليس من أهل هذا المقام وأعتذر في الحال وقابل الكثيرون منه هذا الموقف النبيل بكل ترحيب وياليت هناك آخرون يكون عندهم احساس «بكار».

■ مجلس «الإخوان»

بعد أن تم إعادة تشكيل كل المجالس بأنواعها لم يبق لدينا سوي «المجلس القومي للمرأة» وبالطبع هذا المسمي يثير كثيراً من الحساسية لدي «المرأة الإخوانية» التي كانت تدير مجلسا في الظل يناهض كل أعمال مجلس المرأة الذي كافحت المصرية كثيرا لتنال من خلاله حقوقها هي وأولادها ولكن «مجلس الإخوان» كان يذهب مناهضا للأفكار والقرارات ويقدم تقريراً للأمم المتحدة تحت مسمي «مجلس الظل» يذكر فيه أن مجتمعنا الشرقي مختلف ويؤكدون ضرورة الختان وليس تجريمه ويبيحون الزواج المبكر للفتيات وأن التحرش سببه ملابس البنات.. إلخ.

ما ذكرته حقائق قالتها لي الأخوات «كاميليا حلمي ومنال أبوالحسن وأماني أبوالفضل وغيرهن» منذ ثلاثة أعوام في مقر الاغاثة الاسلامية منظمة المرأة التابع لها.. وتوجد لدي تقارير وكتيبات قدمت للأمم المتحدة بواسطتهن تتضمن ما سبق ذكره.. فهل يكون الختام «مجلس قومي للأخوات»؟؟

■ «بيريز وأردوغان»

تحالفت الآراء فيما بين تركيا وإسرائيل بشأن الشرق الأوسط علي الرغم من اعتبارهما من دول تلك المنطقة ولكن كما يقال «المصالح تتصالح» وبما أن الدولتين وجهتهما العسكرية متوافقة تماما عسكريا فإن كلاً منهما تبني وجهة نظر تضمن التدخل الأمريكي بكل سهولة ويسر في كل من إيران وسوريا.. تبني «شيمون بيريز» رئيس إسرائيل التأليب العسكري علي إيران فقال إن «خيار الضغط بسبل غير عسكرية فات أوانه» ووصف أن إيران تهيمن علي الشرق الأوسط وطالب الولايات المتحدة وأوروبا أن يتصدوا لوجهات النظر الأخري لروسيا والصين وهما نفس الدولتين أيضا اللتين لهما نفس الوجهة مع سوريا الذي قال عنها رئيس وزراء تركيا «رجب طيب أردوغان» إن حكومة بشار خلقت دولة إرهابية «وبناء عليه فإن أمريكا متزعمة القضاء علي الارهاب ولن تتأخر في التدخل والقضاء عليه في عقر داره.. شكراً بيريز وأردوغان كللتم تحالفكما بتغيير خريطة الشرق الأوسط التي لها قرابة العشرين عاماً تختار فيها أمريكا وأوروبا كيف يصلون إليها؟

■ «د.الصياد وقصر الاتحادية»

لم يعرف أحد حتي الآن ما هو دور المستشارين الـ17 في بلاط قصر الاتحادية.. ولكن ما أعلمه جيدا هو شخص الكاتب الكبير د.أيمن الصياد الذي أعتز بصداقته وزمالته وأقدره حق تقدير لما يتمتع به من فكر وأخلاق.. تحدثت معه كثيرا قبل أن يصير مستشارا للرئيس، وقد كانت تتم دعوته بواسطة الرئاسة عدة مرات لاستشارته في موضوعات تعرض لها في مقالاته التي كان يكتب رأيه صراحة فيها.. ولكن الآن بعد أن صار مستشاراً فهل ياتري يتذكر كل القضايا الصحفية التي كنا نتحدث فيها وخاصة عن تشكيل المجلس الأعلي للصحافة وشكل المنظومة الإعلامية نأملها مستقبلا لمصر الريادة.. أرجو ألا تنسي.. وأرجو أيضا بألا نسمع عن أنك لم تقدر واعتذرت.. فأمثالك في أماكن اتخاذ القرار ضرورة واجبة علينا أن نساعدها بكما أوتينا من قوة.

 







الرابط الأساسي


مقالات د . فاطمة سيد احمد :

الرصاصة مازالت فى يدى مصوبة لمن ينال من بلدى
حتى لا تطفئ حروب الجيل الرابع
انتعاش المافيا
«محلب» لرؤساء التحرير: تجمعنا هموم وطن
«بدون طيار» و«سوخوى» تتنافسان على الشرق أوسطية
اللواء محمد إبراهيم لقد وصلوا إلى عقر الدار
أمريكا ترجع مصر لعلاقات الـ30 عاما
خط أبيض
خط أبيض
حازمون .. بلتاجيون .. عريانون
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
د.منال وفلوس الحكومة
خط أبيض
وحكمونا الإخوان
خط أبيض
ولكم فى دساتير البلاد «عبرة وعظة»
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
الصلاة والرئيس
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط آبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
■ ملاحظات على المتحدث العسكرى
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض

الاكثر قراءة

الأنبا يؤانس: نعيش أزهى عصورنا منذ 4 سنوات
المصريون يستقبلون السيسى بهتافات «بنحبك يا ريس»
شكرى : قمة «مصرية - أمريكية» بين السيسى وترامب وطلبات قادة العالم لقاء السيسى تزحم جدول الرئيس
الاقتصاد السرى.. «مغارة على بابا»
شمس مصر تشرق فى نيويورك
تكريم «روزاليوسف» فى احتفالية «3 سنوات هجرة»
القوى السياسية تحتشد خلف الرئيس

Facebook twitter rss