>



صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

المقالات

خط أبيض

4 سبتمبر 2012

بقلم : د . فاطمة سيد احمد




■ عقدة «إيلات»

تصر إسرائيل عبر وسائل إعلامها يوميا علي إثارة موضوع صفقة الغواصات الألمانية لمصر.. وحقيقة ذلك مرجعه لعام 1967 وتحديدا 21 أكتوبر عندما قامت البحرية العسكرية المصرية بواسطة لنشات صغيرة بتدمير المدمرة «إيلات» الإسرائيلية ومنذ هذا التاريخ وإسرائيل عينها علي قواتنا البحرية وخاصة عندما يرتبط الأمر بمعدة بحرية صغيرة نسبيا مثل الغواصات أو اللنشات ولأن التسليح البحري باهظ التكاليف فإن مصر كانت تعتمد في الحصول علي القطع الكبيرة بنظام التأجير من أمريكا أو ضمن المساعدات العسكرية بالحصول علي فائض من الترسانة البحرية الأمريكية مثل المدمرة «بيري» ولأن المارينز الأمريكي تمتد أعماله العسكرية عبر المحيطات والبحار لمسافات طويلة فدائما ما تكون لديه قطع بحرية كبيرة متفوق في صنعها أما القطع الصغيرة والتي تتفوق فيها دول مثل ألمانيا وفرنسا لأن أعمالهم العسكرية البحرية دائما ما تكون علي مسافات قريبة ولتميزهم في تصنيع القطع البحرية الصغيرة التي تعتمد عليها الاستراتيجية البحرية المصرية فإن الصفقات للغواصات أو اللنشات دائما ما تكون من هاتين الدولتين لأن البحرية المصرية أرست مدرسة يحتذي بها كثير من دول العالم بعد «إيلات» وهي المعارك بقطع بحرية صغيرة تحقق أهدافاً أكبر ومن هذا المنطلق فإن إسرائيل لن تهدأ حتي تعمل علي إيقاف الصفقة أو تحد من عدد الغواصات المتفق عليها.. وكانت إسرائيل فيما قبل وتحديدا في التسعينيات لديها هاجس «الصواريخ» التي تحصل عليها مصر فتؤلب أمريكا لتضع العراقيل في وجه المساعدات العسكرية لمصر وتشترط عدم شراء صواريخ من قيمتها.. ومع ذلك تطمئن إسرائيل بأنه في حال ما تمت الصفقة من عدمه فإن العقول المصرية لديها الكثير من البدائل وأن ما تفعله تل أبيب لن يثنينا عن حدوث «إيلات» ثانية وثالثة إذا لزم الأمر.

■ «إلهام» و«الإخوان»

ظهرت إلهام شاهين في الفضائيات أمس بعد عودتها من باريس ومصاحبتها لصديقتها الفنانة «يسرا» التي كانت في رحلة علاج.. وعلقت «شاهين» لأول مرة علي ما قيل في حقها من الداعية الإسلامي «عبدالله بدر» وعندما سمعت العبارات التي نالت من عرضها انهارت علي الهواء في برنامج «هالة سرحان» وعاتبت «سرحان» علي أنها أذاعت علي مسامعها ما قاله هذا الداعية وكانت حسب قولها لم تسمعه من قبل.. وما لفت نظري في سياق ما قيل في البرنامج سواء من قاموا بمؤازرة ومساندة «شاهين» من علماء دين أفاضل أمثال د.عبدالله النجار وآخرين.. إلا أن «إلهام» وجهت سؤالا واضحاً «وصريحاً».. وإيه يا تري رأي الإخوان في كلام الداعية «بدر» والسب والقذف الذي كاله لها.. ولكن لم يكلف أحد من الجماعة نفسه بأن يتحدث للبرنامج أو حتي يرد في أي وسيلة أخري ليقول لنا هل يؤيد الإخوان مثل هذا الكلام أو يشجبه.. وفي كل الأحوال يمكن القول بأن «السكوت علامة الرضا».

■ أين المستشارون؟

اجتمع الرئيس د.محمد مرسي بهيئة مستشاريه ومساعديه ولم يظهر أي من د.كمال الجنزوري والمشير حسين طنطاوي والمفروض أن الاثنين في طاقم الاستشارة.. فهل معني هذا أنهم مستشارون شرفيون.. أم ماذا بالضبط نريد توضيحاً.

■ «العصار» و«الإعلام»

يصر الإعلام العسكري علي استضافة رؤساء التحرير وإعلاميي التوك شو لتوضيح بعض الأمور المتعلقة بالمستجدات في القوات المسلحة ومع أن هذا محمود إلا أنه في الحقيقة تكرار لنكبة عام ونصف مر علينا كالضباب من جراء «إعلام الغرف المغلقة»  وكثيرا ما ناشد المشير بأن يخرج إلينا ويترك لنا التعليق والحكم فلا يكون الرأي لمجموعة ولكن تتعدد الآراء وتعلن المعلومات ولكن اللواء محمد العصار الذي كان عضواً بارزاً وأساسيا في المجلس الأعلي العسكري الماضي هو نفسه الذي يكرر نفس الشيء وهو مساعد وزير الدفاع الجديد الفريق أول عبدالفتاح السيسي.. ولا عزاء لمثل هذا الإعلام.

 







الرابط الأساسي


مقالات د . فاطمة سيد احمد :

الرصاصة مازالت فى يدى مصوبة لمن ينال من بلدى
حتى لا تطفئ حروب الجيل الرابع
انتعاش المافيا
«محلب» لرؤساء التحرير: تجمعنا هموم وطن
«بدون طيار» و«سوخوى» تتنافسان على الشرق أوسطية
اللواء محمد إبراهيم لقد وصلوا إلى عقر الدار
أمريكا ترجع مصر لعلاقات الـ30 عاما
خط أبيض
خط أبيض
حازمون .. بلتاجيون .. عريانون
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
د.منال وفلوس الحكومة
خط أبيض
وحكمونا الإخوان
خط أبيض
ولكم فى دساتير البلاد «عبرة وعظة»
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
الصلاة والرئيس
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط آبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
■ ملاحظات على المتحدث العسكرى
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض

الاكثر قراءة

سَجَّان تركيا
وداعًا يا جميل!
«البترول» توقع اتفاقًا مع قبرص لإسالة غاز حقل «أفردويت» بمصر
ضوابط جديدة لتبنى الأطفال
الحلم يتحقق
ادعموا صـــــلاح
مفاجآت فى انتظار ظهور «مخلص العالم»

Facebook twitter rss