>



صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

المقالات

خط أبيض

1 سبتمبر 2012

بقلم : د . فاطمة سيد احمد




  ■ «انحياز» في عدم الانحياز

 

 انحياز الرئيس «د.مرسي» للثوار السوريين أمر طبيعي بعد الثورة المصرية.. وانحيازه للصحابة ـ رضي الله عنهم ـ واجب عليه لمذهبنا السني.. ما العجيب في هذا ليقوم الإعلام ولا يقعد لأن الرئيس كان منحازا في عدم الانحياز.

 

 ■ الجيش «الآلة»

 

 لا أري فائدة في «جيش الآلة» هذا المعني الذي يروجه كثيرون بأنه الوضع الصحيح لجيشنا هو أن يكون احترافيا آليا لا مكان له علي الخريطة السياسية، وتناسيأصحاب هذا المقام أن النكبة التي ارتكبها المجلس الأعلي العسكري السابق في إدارة المرحلة الانتقالية  هي أنه كان «آلة احترافية» فقط لمدة عشرين عاما.. ومن هنا أبقي «مبارك» علي «طنطاوي» ولم يستبعده مثل أبوغزالة، وآخرون لهم وجهة نظر وطموح سياسي.. العسكرية والسياسة وجهان لعملة واحدة والفصل بينهما بحجة عدم «عسكرة الدولة» هو فراغ من مضمون سوف نندم عليه جميعا لأن الضابط الذي لايعرف كيف يتعامل مع سياسة بلده الداخلية والخارجية خاصة وهو محروم من المشاركة الفعلية في ابداء رأيه في اختيار رئيس الجمهورية أو نواب الشعب الذي يدافع عنه فإنه لا يحق له إبداء رأيه حتي لو كان استشاريا في «هل ندخل حربا أم لا»؟ فالآلة لا تخلق الديمقراطية ولكن «الجندي» المواطن هو الذي يخلقها.

 

 ■ أين مصر؟

 

 هل نسير إلي التقسيم.. صار في مصر عدة مسميات جميعها تؤدي للمحال «ائتلافات ـ جماعات ـ تيارات ـ طوائف ـ قبائل ـ ثقافات نوبية وأمازيجية وبدوية» كل هذا يجعلنا نتساءل لماذا الآن؟

 

 في جنوب الصعيد النوبيون قالوا حنكون مزاراً للسياح وسنعيد دولتنا النوبية في أقصي الجنوب.. والأقباط قالوا إحنا في وسط الجنوب سنجعلها منطقة صناعية تجارية بكل معني، وفي سيوة قال الأمازيج: ستكون ثقافتنا جاذبة للباحثين وفي الصحراء الغربية قالت قبائل أولاد علي: بعد «مبارك والقذافي» لم يبق لنا إلا «السلاح والسلوم» وفي الإسكندرية قال «السلفيون» سنضع أبوابا حديدية علي الشواطئ من أبوقير وحتي رأس التين ونحزمها بالجنازير وبعدين نمتد إلي الساحل الشمالي وكل ما تقع عليه العين سنكون عليه مسيطرين لـ«يوم الدين».. وفي الجيزة قالت «الجماعة الإسلامية» الجمال مش حرام ولكن الأهرام وأبوالهول كلام تاني.. وفي القاهرة قالت «جماعة الإخوان» صار منا رئيس ونواب في الشوري وقريبا محافظون ومحليات وبرلمان مش ناقصنا حاجة تاني خلاص ويا تري إيه رأي باقي المصريين لسة فيه حتة أرض يعيشون عليها وأحلام يحققونها وتطلعات يسعون إليها.. أين مصر يا إخواني؟

 

 ■ إسماعيل والجلاد

 

 في برنامج لا تراجع ولا استسلام لمجدي الجلاد قال الفنان محيي إسماعيل «إحنا شعب عمره الافتراضي انتهي» وأضاف: «الشعب الذي يغضب عليه الله يجعله يجادل ولا يعمل» وأنهي حديثه بالقول: «لو كان الصمت من ذهب.. فلماذا خلقت الكلمات»؟

 

 ■ البرنس

 

 حسب كلام «حسن البرنس» العضو الإخواني البارز إن مشروع «النهضة» الذي نرتقبه هو «الشعب المصري» الذي راهنت عليه الجماعة.

 

 

 







الرابط الأساسي


مقالات د . فاطمة سيد احمد :

الرصاصة مازالت فى يدى مصوبة لمن ينال من بلدى
حتى لا تطفئ حروب الجيل الرابع
انتعاش المافيا
«محلب» لرؤساء التحرير: تجمعنا هموم وطن
«بدون طيار» و«سوخوى» تتنافسان على الشرق أوسطية
اللواء محمد إبراهيم لقد وصلوا إلى عقر الدار
أمريكا ترجع مصر لعلاقات الـ30 عاما
خط أبيض
خط أبيض
حازمون .. بلتاجيون .. عريانون
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
د.منال وفلوس الحكومة
خط أبيض
وحكمونا الإخوان
خط أبيض
ولكم فى دساتير البلاد «عبرة وعظة»
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
الصلاة والرئيس
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط آبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
■ ملاحظات على المتحدث العسكرى
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض

الاكثر قراءة

سَجَّان تركيا
وداعًا يا جميل!
مفاجآت فى انتظار ظهور «مخلص العالم»
«البترول» توقع اتفاقًا مع قبرص لإسالة غاز حقل «أفردويت» بمصر
ضوابط جديدة لتبنى الأطفال
نجاح اجتماعات الأشقاء لمياه النيل
الحلم يتحقق

Facebook twitter rss