>



صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

16 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

المقالات

الفـن وتجسيد الأنبياء .. جزء 2

3 ابريل 2014

بقلم : د. محمد الدمرداش




صورت السينما شخصيات بعض الـرُسل أيضًا مثل النبى موسى عليه السلام والذى تم تقديمه فى السينما من خلال فيلم الوصايا ، كذلك تم تجسيد شخصية كليم الله فى فيلمThe Prince of Egypt  أمير مصر فى العام ١٩٩٨.
من ناحية التجارب السينمائية الإسلامية فى عالمنا السنى فقد كانت محدودة للغاية فى إظهار الشخصيات المعتبرة فى تاريخ الإسلام، ولعلنا نشير للفيلم الأشهر وهو “الرسالة”، والذى لم يُظهر فيه المخرج الراحل مصطفى العقاد شخصية الرسول محمد، بل اكتفى بالصوت.. فى حين أخرجت السينما الإيرانية عدد من الأفلام والمسلسلات التى جسدت بشكل صريح أو جزئى لحياة أنبياء مثل سيدنا يوسف أو عدد من الصحب الكرام وعلى رأسهم آل البيت على سبيل المثال مسلسل الإمام على وغريب طوس الذى يحكى سيرة الإمام على بن موسى الرضا فيما ترددت شائعات فى السنوات الأخيرة عن نية إحدى شركات الإنتاج الإيرانية إنتاج فيلم تاريخى سينمائى ضخم يتم فيه تصوير شخصية تقوم بدور النبى محمد للمرة الأولى فى التاريخ من وجهة نظر سينمائية إسلامية.
ونعود للفيلم الذى يثير جدلًا واسعًا هذه الأيام خصوصًا فى منطقة الشرق الأوسط، وهو فيلم  Noah نوح ، والذى يعرض حاليًّا فى صالات السينما حول العالم.
نأتى أولًا على الفيلم نفسه، وكيف قدم القصة، من وجهات نظر الديانات الإبراهيمية الثلاث، يرى الكثير من النقاد والمراقبين أن الفيلم كان فى وضع مريح فى عرضه التاريخى الموضوعى للقصة الحقيقية التى ذكرت فى التوراة والإنجيل وكذلك القرآن، ويبدو أن المخرج دارين أرنوفسكى كان محظوظًا بعض الشيء على اعتبار أن قصة سفينة نوح الشهيرة متوافقة بالأحداث والتفاصيل الهامة والرئيسة بالمصادر السماوية الثلاثة، ولذلك لم يجد المخرج أية اعتراضات كبيرة على تفاصيل فيلمه، باستثناء تحفظات من الأزهر حول تصوير شخصية تقوم بدور نوح، وانتقادات وتحفظات من مجموعات يمينية مسيحية محافظة فى الولايات المتحدة، والتى ذكرت بأن الفيلم لم يكن موفقًا فى بعض التفاصيل، وتجاهل الفيلم بعض الروايات من وجهة نظر العهد الجديد من الإنجيل.
من وجهة نظر المخرج الذى ذكر أنه من الصعب إرضاء جميع الأطراف على اعتبار اختلاف الجميع فى التفاصيل، وتابع المخرج أنه يحترم جميع الأديان، وحاول تقديم قصة من الفيلم من وجهة نظر إنسانية بحتة، محاولًا الابتعاد عن الأسلوب الوعظى، والتسويق لديانة على حساب الأخرى كما يفعل بعض المخرجين المحافظين. الفيلم على المستوى الفنى لا يقدم جديدًا، بل يراه البعض بمستوى اقل من تاريخ المخرج، والذى يُعرف عنه الدراسة الواعية للشخصيات المغيبة فى هذا الفيلم، والاهتمام بالمستوى المرتفع للتمثيل، خاصة فى أداء بطله راسل كرو، والأهم غياب الإبهار البصرى المتوقع خصوصًا لقصة ملحمية كهذه. فيلم يبدو ضخمًا على مستوى الصحافة الصفراء والإعلام الجديد، ولكنه حتمًا لن يعيش طويلًا كتوثيق فنى تاريخي، أو حتى نجاح جوائزى/نقدى، والمتوقع أن هذا الفيلم سيتسبب الجدل الذى أثاره فى فتح شهية صناع السينما لمزيد من إنتاج الأفلام التى تصور وتجسد الأنبياء مما سيكون سببًا لمزيد من الجدال .. وقد يفضى يومًا لتغيير بعض المواقف المتشددة فى رفض فكرة تجسيد الرسل والصالحين ..







الرابط الأساسي


مقالات د. محمد الدمرداش :

فاطـمة .. أمّ أبـيـها .. جزء1
المجتهد الجاهل والفقيه الفاجر
حـاطب وسـر الحبيب
أمة الإسلام.. البلاليون.. جزء 3
بريطانيا العظمى وأحفاد البنـا.. جـزء2
يا سـادة.. إذا ضربت فـأوجع
يا سيد لـولـو ده كلام تقـولوا
مولدافيا فى الطريق
محلب وفـودة وحــلاوة روح..
الصين وأمريكا وتكسير العظام فى الصومال
تبادل الأدوار بين روسيا والعم سـام.. جزء 2
سـناء محيدلى.. هكذا تكون الحرائر
السيسى والوجوه المحترقة
صفحات دموية للدولة العثمانية..«1»
الفـن وتجسيد الأنبياء.. جزء 1
إشكالية اليمين واليسار فى فهم العوام
الأمير مقرن والبيعة الجديدة
الـفـولى وعـودة الـزهـور
تغلغل الأتراك وسقوط دولة بنى العباس.. جزء 3
تغلغل الأتراك وسقوط دولة بنى العباس.. «1»
البابا بطرس السابع وقيصر روسيا..
أنصار الشرعية وفهمُ الشريعة..
الإلحاد الجديد.. جزء 3
الإلحاد الجديد.. جزء 2
جند مصر الكرام: لا تهنوا فى ابتغاء اللئام
الطائرة الماليزية ومثلث برمودا الجديد
بوتين يكاد ينتصر
مكة تطلب الثأر.. جزء 3
مـكة تطـلب الـثـأر.. جزء 2
مـكة تطـلب الـثـأر .. جزء 1
إلغاء الخلافة وتغيير وجه الدولة التركية ..« 4»
إلغاء الخلافة وتغيير وجه الدولة التركية..3
الأزمة السورية وخيار الحل السلمى
قمة المأساة القاعدة وجيش الرب وجهاً لوجه ..«1»
طاب الموت يا عرب
ومضة النور عـُمــر بن عبدالعزيز
البطل يبكى
سوريا والسلفية الجهادية.. جـزء (5)
سوريا والسلفية الجهادية .. جـزء (4)
سوريا والسلفية الجهادية.. جزء (3)
سوريا والسلفية الجهادية .. جـزء (1)
مرضى التكفير
صراع الشرق والغرب.. جزء 4
صراع الشرق والغرب.. جزء 3
صراع الشرق والغرب.. جزء 2
صـراع الشرق والغرب.. جزء 1
صفـحات الخوارج السوداء.. جزء 1
بين كذب الاعتذار وصوت الانفجار
مـدمـن ثـورات
لا لقــمـع الأتـراك
الغطاس .. قصب وقلقاس ...
ســانـدرا والدســتور
أوراق تـاريخية فى صـراع مـصر وإثـيوبيا .. جـزء 3
أوراق تـاريخية فى صـراع مـصر وإثـيوبيا.. جـزء 2
بابا نـويـل.. القـديس نيـكولاس
الأحكام السلطانية لاختيار قيادات السياسية المصرية
العام الجديد وشـُكر النعم .. ج 2
الـعام الجـديد وشكر الـنعـم
كل الطـرق تـؤدى إلـى كـاندى كـراش
الإسلام السياسى فى سوريا  ج 3
معركة الـدستور.. ومنبر الرسول
تــونس عـلى الـطريق
الـرئـيس الكورى ومـرشده الـخـائن
ثـورة الـجياع فى مـصـر المحـروسـة.. ج1
عـمـرو مـوسـى.. يـستـعـد
أخـوات رابـعـة.. عـورة أم ثـورة
بـرهــامى والـكـفـر الـبـواح
اتـصالُ الـسـمـاءِ بالأرض (2)
اتـفـاق الـغـرب وإيــران ردود أفـعال ( 2)
لـجـنة الخمسين ستـُشعل مـصـر
الشهيد سليمان خاطر هل شهدت حرق العلم
مـبروك يا مـصـر.. مات شهـيد
الـحسين وحـيداً على أرض كـربـلاء
كم «حبارة» اليوم بيننا؟
الدســتور الأول فى دولة الإسلام
مؤامرة يهود خيبر. جزء 2.. «علىّ يصنع الفرح للحبيب محمد»
شركاء الوطن يئنون: رأيت يارب ظلمى.. أقم دعواى
بيت الحبيبة والحبيب .. فـاطـمـة وعـلى
الحركة الإسلامية فى إندونيسيا جزء2.. وجاء سوهارتو
التيارات الإسلامية فى المشهد الجزائرى «1».. طور الظهور
رحلة الإخوان الأتـراك «3» غياب أربكان وبزوغ أردوغان
رحلة الإخوان الأتراك .. بين أربكان وكنعان واوزال (2)
الـبـرادعـى وذبح الجيوش العربية
قراءة فى أوراق الدعوة السلفية ج 5
قراءة فى أوراق الدعوة السلفية ج4
عـودة مـرسـي
أطفال الإخـوان فى إمارة رابعستان
مصر الطرية والحكومة الانتقالية
صفحة من دفتر أحوال الوطن
رسالة إلي الفريق أول السيسي
احتـكار الحق واحتقـاره «3»

الاكثر قراءة

السيسى يتسلم رسالة من نظيره الغينى.. ويؤكد: التعاون مع إفريقيا أولوية متقدمة فى السياسة المصرية
«السياحيون «على صفيح ساخن
واحة الإبداع.. «عُصفورتى الثكلى»
إحنا الأغلى
قرض من جهة أجنبية يشعل الفتنة بنقابة المحامين
كاريكاتير
كوميديا الواقع الافتراضى!

Facebook twitter rss