>



صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

16 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

المقالات

(أربع سنوات على 6 أبريل)

8 ابريل 2012

بقلم : شادي طه




شعرت بالسعادة والفخر بمشاركتى فى احتفالات حركة 6 ابريل لمرور أربع سنوات منذ انطلاقها عام 2008 ضد نظام مبارك وفساده. حركة شباب 6 ابريل عبارة عن مجموعة من الشباب المصرى الذى تجمع فى سرعة لم تقم بها أى حركة قبلها واستطاعوا اقناع عدد كبير من الشباب بفكرهم وأسلوبه. هى حركة شبابية مصرية أصيلة تأسست وانطلقت فى ربيع عام 2008 تزامنا مع اضراب المحلة الذى كان أول عصيان مدنى شامل ثورى ضد نظام مبارك، تتشكل الحركة من مجموعة ضخمة من الشباب المصرى المحب للبلد من جميع التيارات : اسلامى، ثورى، يسارى، يمينى، ليبرالى، قومي، فى اول سابقة توافق وطنى فى التاريخ المصرى الحديث ويعملون جميعا على تنحية الخلافات السياسية والعمل على التوافق الوطنى نحو كل ما يدافع عن حقوق المواطن المصرى (سياسيا واقتصاديا واجتماعيا) وينهض بالوطن نحو عهد من الحرية والديمقراطية ومشاركة المصرى فى قرار وطنه لقناعتنا ان هذا هو السبيل الوحيد نحو النهضة والبناء.
 
فى ربيع عام 2008، اعلن بعض الشباب تضامنهم مع إضراب العمال وتبنوا فكرة الكاتب الصحفى مجدى أحمد حسين ان يكون الاضراب عاما فى مصر وليس للعمال فقط.
 
فكانت دعوة عمال مدينة المحلة للإضراب لتمثل الشرارة التى التقطها الشباب ليحولوا الدعوة إلى إضراب عام فى كل مصر فى هذا اليوم. فأنشأت الناشطة إسراء عبدالفتاح بالتعاون مع أحمد ماهر وأحمد بدوى وشادى العدل ومشيرة أحمد وأحمد نصار فى الإسكندرية جروبا على موقع الفيس بوك يدعو إلى الإضراب العام تأييدا لدعوة عمال المحلة، بدأت معدلات الانضمام إلى الجروب تتصاعد بشكل غير مسبوق.
 
وفوجئت إسراء كما فوجئ كل زملائها بالإقبال الشديد على الانضمام للجروب الذى بلغ رقم العضوية فيه فى يوم 7 أبريل 2008 الى أكثر من 65 الف عضو وهو معدل سريع جدا لم تشهده أى مجموعة أنشئت من قبل على موقع الفيس بوك فى مصر. وصباح يوم 6 أبريل توجه الشباب إلى ميدان التحرير حيث كان مكان التجمع المتفق عليه مع عدد من النشطاء للقيام بوقفة احتجاجية فى الميدان، ولكن فوجئ الجميع بقوات من الشرطة تقوم بإلقاء القبض على جميع النشطاء. ومن هنا جاءت فكرة تأسيس حركة ضغط سميت بحركة 6 أبريل وتم اختيار أحمد ماهر منسقا عاما لها. وفى نوفمبر 2008 قامت الحركة بعمل فعاليتين هما الدعوة للاحتفال بعيد الحب الموافق 4 نوفمبر وأن يكون شعار اليوم «بنحب مصر» من خلال الدعوة لارتداء علم مصر فى الجامعات وإطلاق بالونات حمراء مكتوبا عليها بنحب مصر، ولم تحقق هذه الدعوة الرواج الكافى واقتصرت المشاركات على جامعة القاهرة والمنصورة وبشكل محدود.
 
وبالتوازى مع المؤتمر السنوى الذى يعقده الحزب الوطنى الحاكم قرر الشباب عمل مؤتمر مواز على الإنترنت باسم «مؤتمر القلة المندسة» وذلك سخرية من وصف بيانات الداخلية للمعارضة بأنها القلة المندسة وسط المواطنين، واقتصر المؤتمر على تسجيلات فيديو تم رفعها على موقع اليوتيوب وكانت عبارة عن مقابلات مع عدد من النشطاء الشباب والرموز السياسية تتحدث عن التغيير وفساد الحزب الوطنى وفشل الحكومة فى التعاطى مع مشاكل المواطنين اليومية.
 
وشاركت الحركة فى كل مظاهرات التضامن مع غزة كما شاركت فى قوافل الإغاثة التى نظمتها القوى الوطنية إلى رفح وتم منعها من قبل الأمن عند حدود محافظة الإسماعيلية، وكان لمشاركة الحركة فى مظاهرات غزة تأثير إيجابى على زيادة المعجبين بالحركة كحركة شبابية فاعلة.
 
 وشاركت الحركة فى تأييد دعوة الدكتور البرادعى لتعديل الدستور فى فبراير 2010، وشاركت المجموعة فى استقبال الدكتور البرادعى فى مطار القاهرة، ونشطت فى حملة التوقيعات على بيان التغيير الذى أطلقه البرادعى لتعديل الدستور، وفى الذكرى الثالثة لإضراب 6 أبريل دعت الحركة إلى أن يكون يوم 6 أبريل 2010 يوم غضب واحتجاج للمطالبة بتعديل الدستور، ودعت إلى تنظيم مسيرة سلمية تنطلق من ميدان التحرير إلى مجلس الشعب. لكن الداخلية ألقت القبض على معظم النشطاء فى نفس اليوم. استمرت مسيرة 6 أبريل ونشاطها فى جمع التوقيعات على بيان التغيير وعمل بعض حملات التوعية وشاركت كقوة شبابية فى الدعوة وتنظيم فعاليات.
 
 وفى يوم 25 يناير 2011 كان لحركة 6 أبريل نصيب الأسد فى الدعوة والمشاركة فى المظاهرات التى تحولت الى اعتصام فى ميادين التحرير فى معظم المحافظات الى ان سقط نظام مبارك يوم 11 فبراير 2011.
 

وبعد الثورة تتعرض حركة 6 أبريل، لحملة هجوم واضحة من جانب الكثير من الجهات الإعلامية والسياسية وحتى الرسمية، تمثلت فى اتهامات العمالة والتمويل والتخوين، واتهامهم فى بيان المجلس الأعلى للقوات المسلحة برقم 69 بتحريض الشعب ضد الجيش، دون فتح تحقيقات أو تقديم دليل مادى عن ذلك والتى ساهمت فى سوء العلاقة بينها وبين عدد كبير من المصريين، لكن بعد ان تم تشكيل لجنة تحقيق من قبل وزارة العدل، لم يتم حتى الان توجيه اتهام ضد اعضاء الحركة، او الاعلان عن تلقى الحركة مبلغا ماليا معينا، بل على العكس، فقد تحدثت بعض التقارير الصحفية عن تبرئة اللجنة لــ6 أبريل من تهم تلقى أموال خارجية، ليعود رئيس اللجنة المستشار إبراهيم عبد الخالق، المتحدث الرسمى لوزارة العدل، بعد أسابيع من نشر هذه الانباء، ليعلن براءة الحركة من تهمة تلقى أى أموال أجنبية أو دعم خارجي، لكى تظهر حقيقة 6 ابريل للجميع وهى انهم مجرد شباب بيحب مصر.







الرابط الأساسي


مقالات شادي طه :

(خير أجناد الارض)
مستقبل الوطن الغامض
حكومة مرسى ولا حكومة شفيق
البضائع الروسية والصينية
وفاة أبي عمار
كرسي في الكلوب تاني
زيارة كلينتونية
ليبيا الليبرالية
المحاكمات العسكرية
اقتراحات للدستور (3/3)
اقتراحات للدستور (2/3)
اقتراحات للدستور (1/3)
لو الإخوان رشوة.. لو حمزاوى خير
الواقفون أمام قصر مرسى
رسائل sms إلي
لماذا قتلوا أحمد حسين؟
عفو مبارك مقابل المال
قراءة لما قاله مرسى
لا لهجرة الأقباط
ونيس والبرادعي وعكاشة
مبروك لمرسي - مطلوب من مرسي (2)
مبروك لمرسي- مطلوب من مرسي
مصر أولاً
السماح بالتدخل الأمريكى
السياحة أكل عيش
خبر وفاة مبارك
وهكذا أكمل سيطرته بالمكمل
مرسي ولا شفيق
بلد في متاهة
عك المرحلة الانتقالية
شبكات التجسس الصينية في مصر
رسالة من سيدة قبطية
رسائل sms إلى
الثورة الثانية ثورة فلبينية
إحنا آسفين يا برادعي
مجزرة شفيق و مرسي
وتستمر قصة خالد سعيد
الإخوان هم قتلة الثوار فى موقعة الجمل
لدينا ثورة تحتضر
لا تستخفوا بعقولنا
سوريا ومجزرة أطفال الحولة
بين آل جور و حمدين
كل من فى الإعادة يتعهد
كابوس نتائج الانتخابات
فضفضة يوم الجمعة
يوم طال انتظاره - الجزء الثانى
يوم طال انتظاره
يا تري مبارك هينتخب مين؟
مكمل دستورى
بين شفيق وسلطان والبرادعى
انتصار الأمعاء الخاوية
الحملات الانتخابية تتبني ممارسات الحزب الوطني
وسائل الإعلام تختار لك الرئيس المقبل
فضفضة يوم الجمعة
العليا للرئاسة زعلانة منكم ومخصماكم
نتيجة مباراة يسرى فودة وحازم
أدعو أبوإسماعيل وأبوالأشبال للجهاد
صوتي لصباحي لأنه واحد مننا
العباسية حرب العسكر والإخوان
الشهيد عاطف الجوهرى
موقعة الجمل أمام وزارة الدفاع
من غد الثورة إلي حزب كل المصريين
«الجيزاوي» لن يكون خالد سعيد
عن اعتصام وزارة الدفاع
فضفضة يوم الجمعة
إحنا آسفين يا سيناء
رسائل قصيرة إلى
راح يعمل عمرة اتحكم عليه بسنة و20 جلدة
الهزل هو أن يعود دستور 71
مطلوب منك يا رئيس مصر
جمعة إقالة على جمعة
التصالح مع الحرامية
عودة الراجل اللي ورا عمر سليمان
كيف يتقبل أبوإسماعيل قرار استبعاده؟
موعدنا 20 أبريل
«فضفضة يوم الجمعة»
«العزل السياسى»
سليمان ليس هو الحل
«من يحكم مصر»
«سليمان ونور والشاطر والاحتياطي»
«فضفضة يوم الجمعة»
(العسكرى لا يحق له الترشح)
(رسائل قصيرة إلى)

الاكثر قراءة

السيسى يتسلم رسالة من نظيره الغينى.. ويؤكد: التعاون مع إفريقيا أولوية متقدمة فى السياسة المصرية
«السياحيون «على صفيح ساخن
إحنا الأغلى
قرض من جهة أجنبية يشعل الفتنة بنقابة المحامين
واحة الإبداع.. «عُصفورتى الثكلى»
كاريكاتير
كوميديا الواقع الافتراضى!

Facebook twitter rss