>



صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

المقالات

الغطاس .. قصب وقلقاس ...

19 يناير 2014

بقلم : د. محمد الدمرداش




عيد الغطاس هو الاحتفال بذكرى تعميد السيد المسيح عليه السلام فى نهر الأردن على يد القديس يوحنا المعمدان .. هذا العيد له خصوصية فى مصر يحتفل به المسيحيون والمسلمون خصوصاً فى صعيد مصر .. يتشارك الجميع طقوساً بسيطة المظهر عميقة المعنى والجوهر .. مثل أكل القلقاس والقصب ..
وللقصب عند إخوتنا الأقباط معان روحية ودلالة تشبه طقس المعمودية فالقصب نبات مستقيم وهو ما  يشير إلى حياة الاستقامة الروحية والجسدية التى يجب أن يتحلى بها الإنسان وبالأخص المُعمد.
كما أن القصب من النباتات التى تمتاز بغزارة السوائل الموجودة بها وفيها رمز لماء المعمودية .. كما أن حلاوة مذاقه لفرحة المعمودية ونوال الخلاص ومغفرة الخطايا التى تحدثها المعمودية وفق الديانة المسيحية. وانقسام القصب إلى عقلات وكل عقلة تشبه الفضيلة التى نكتسبها فى حياتنا الروحية حتى نصل إلى السمو الروحى والحياة العلوية. والقصب ينمو فى الأماكن الحارة وذلك يذكرنا بحرارة الروح اى الإنسان المعمد يكون حاراً بالروح يشب وينمو على الفضيلة.
ونبات القصب قلبه الداخلى لونه ابيض وهذا يشير إلى نقاء قلب الإنسان المعمد وكون روحه مملوء حلاوة ترمز للخير والفضائل . وحتى طريقة تكاثر القصب عن طريق العقل الساقية، حيث يتم غرسها تماماً فى التربة ثم يخرج بعد ذلك نباتاً كاملاً حياً وهذا رمز  للمعمودية .. فالمعمودية موت وحياة مع السيد المسيح ..
أما نبات القلقاس فيزرع عن طريق دفنه كاملاً فى الأرض ثم يصير نباتاً حياً صالحاً للطعام ، وهذا حال المعمودية فيها دفن أو موت وقيامة مع السيد المسيح، ولهذا يقول بولس الرسول «مدفونين معه فى المعمودية التى فيها أقمتم أيضاً معه» ( كو 2: 12 ).
كما أن فى القلقاس مادة سامة ومضرة للحنجرة، وهى المادة الهلامية، إلا أن هذه المادة السامة إذا اختلطت بالماء تحولت إلى مادة نافعة مغذية،
ونحن من خلال الماء نتطهر من سموم الخطية كما يتطهر «القلقاس» من مادته السامة بواسطة الماء.
كما أن القلقاس عند إخوتنا الأقباط له دلالة روحية.. فهو لا يؤكل إلا بعد خلع القشرة الخارجية، فبدون تعريته يصير عديم الفائدة لا يساغ أكله، فلابد أولاً من خلع القشرة الصلبة قبل أكله ، وفى المعمودية تخلع ثياب الخطية أو الإنسان العتيق لكى نلبس ثياب الطهارة والقداسة عن طريق المعمودية..
كل عيد غطاس وكل الأقباط بخير وسعادة فى وطننا الغالى والدنيا بأسرها ..
 







الرابط الأساسي


مقالات د. محمد الدمرداش :

فاطـمة .. أمّ أبـيـها .. جزء1
المجتهد الجاهل والفقيه الفاجر
حـاطب وسـر الحبيب
أمة الإسلام.. البلاليون.. جزء 3
بريطانيا العظمى وأحفاد البنـا.. جـزء2
يا سـادة.. إذا ضربت فـأوجع
يا سيد لـولـو ده كلام تقـولوا
مولدافيا فى الطريق
محلب وفـودة وحــلاوة روح..
الصين وأمريكا وتكسير العظام فى الصومال
تبادل الأدوار بين روسيا والعم سـام.. جزء 2
سـناء محيدلى.. هكذا تكون الحرائر
السيسى والوجوه المحترقة
صفحات دموية للدولة العثمانية..«1»
الفـن وتجسيد الأنبياء .. جزء 2
الفـن وتجسيد الأنبياء.. جزء 1
إشكالية اليمين واليسار فى فهم العوام
الأمير مقرن والبيعة الجديدة
الـفـولى وعـودة الـزهـور
تغلغل الأتراك وسقوط دولة بنى العباس.. جزء 3
تغلغل الأتراك وسقوط دولة بنى العباس.. «1»
البابا بطرس السابع وقيصر روسيا..
أنصار الشرعية وفهمُ الشريعة..
الإلحاد الجديد.. جزء 3
الإلحاد الجديد.. جزء 2
جند مصر الكرام: لا تهنوا فى ابتغاء اللئام
الطائرة الماليزية ومثلث برمودا الجديد
بوتين يكاد ينتصر
مكة تطلب الثأر.. جزء 3
مـكة تطـلب الـثـأر.. جزء 2
مـكة تطـلب الـثـأر .. جزء 1
إلغاء الخلافة وتغيير وجه الدولة التركية ..« 4»
إلغاء الخلافة وتغيير وجه الدولة التركية..3
الأزمة السورية وخيار الحل السلمى
قمة المأساة القاعدة وجيش الرب وجهاً لوجه ..«1»
طاب الموت يا عرب
ومضة النور عـُمــر بن عبدالعزيز
البطل يبكى
سوريا والسلفية الجهادية.. جـزء (5)
سوريا والسلفية الجهادية .. جـزء (4)
سوريا والسلفية الجهادية.. جزء (3)
سوريا والسلفية الجهادية .. جـزء (1)
مرضى التكفير
صراع الشرق والغرب.. جزء 4
صراع الشرق والغرب.. جزء 3
صراع الشرق والغرب.. جزء 2
صـراع الشرق والغرب.. جزء 1
صفـحات الخوارج السوداء.. جزء 1
بين كذب الاعتذار وصوت الانفجار
مـدمـن ثـورات
لا لقــمـع الأتـراك
ســانـدرا والدســتور
أوراق تـاريخية فى صـراع مـصر وإثـيوبيا .. جـزء 3
أوراق تـاريخية فى صـراع مـصر وإثـيوبيا.. جـزء 2
بابا نـويـل.. القـديس نيـكولاس
الأحكام السلطانية لاختيار قيادات السياسية المصرية
العام الجديد وشـُكر النعم .. ج 2
الـعام الجـديد وشكر الـنعـم
كل الطـرق تـؤدى إلـى كـاندى كـراش
الإسلام السياسى فى سوريا  ج 3
معركة الـدستور.. ومنبر الرسول
تــونس عـلى الـطريق
الـرئـيس الكورى ومـرشده الـخـائن
ثـورة الـجياع فى مـصـر المحـروسـة.. ج1
عـمـرو مـوسـى.. يـستـعـد
أخـوات رابـعـة.. عـورة أم ثـورة
بـرهــامى والـكـفـر الـبـواح
اتـصالُ الـسـمـاءِ بالأرض (2)
اتـفـاق الـغـرب وإيــران ردود أفـعال ( 2)
لـجـنة الخمسين ستـُشعل مـصـر
الشهيد سليمان خاطر هل شهدت حرق العلم
مـبروك يا مـصـر.. مات شهـيد
الـحسين وحـيداً على أرض كـربـلاء
كم «حبارة» اليوم بيننا؟
الدســتور الأول فى دولة الإسلام
مؤامرة يهود خيبر. جزء 2.. «علىّ يصنع الفرح للحبيب محمد»
شركاء الوطن يئنون: رأيت يارب ظلمى.. أقم دعواى
بيت الحبيبة والحبيب .. فـاطـمـة وعـلى
الحركة الإسلامية فى إندونيسيا جزء2.. وجاء سوهارتو
التيارات الإسلامية فى المشهد الجزائرى «1».. طور الظهور
رحلة الإخوان الأتـراك «3» غياب أربكان وبزوغ أردوغان
رحلة الإخوان الأتراك .. بين أربكان وكنعان واوزال (2)
الـبـرادعـى وذبح الجيوش العربية
قراءة فى أوراق الدعوة السلفية ج 5
قراءة فى أوراق الدعوة السلفية ج4
عـودة مـرسـي
أطفال الإخـوان فى إمارة رابعستان
مصر الطرية والحكومة الانتقالية
صفحة من دفتر أحوال الوطن
رسالة إلي الفريق أول السيسي
احتـكار الحق واحتقـاره «3»

الاكثر قراءة

الرئيس يرعى مصالح الشعب
فى معرض الفنانة أمانى فهمى «أديم الأرض».. رؤية تصويرية لمرثية شعرية
«عاش هنا» مشروع قومى للترويج للسياحة
466 مليار جنيه حجم التبادل التجارى بين «الزراعة» والاتحاد الأوروبى العام الماضى
الطريق إلى أوبك
« روزاليوسف » تعظّم من قدراتها الطباعية بماكينة «CTP» المتطورة
مكافحة الجرائم العابرة للأوطان تبدأ من شرم الشيخ فى «نواب عموم إفريقيا»

Facebook twitter rss