>



صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

25 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

المقالات

أسئلة

11 يناير 2014

بقلم : عصام السيد




دفعت الفلوس للصراف، فأعطانى ايصالا وأدخلنى للعراف، فجلست أنتظر فى وجل، ونسيت إنى فى عجل، وبعد لحظات قصيرات، خلتها أنا ساعات، ظهر صوت العراف، وهو صوت عريض (جراف) وقال القى سؤالك، وأطرح ما يشغل بالك.


قلت: «أسئلتى كثيرة، وكلها اسئلة مهمة وخطيرة، وتحتاج اجابات شافية، تفاصيلها وافية، فأنا بالطبع مسرحى، وهو بيتى ومطرحى، فلابد من السؤال: كيف ستكون الأحوال، هل سينتعش المسرح ويزدهر؟ وبأضوائه سوف نفتخر؟ أم سيظل على هذا الحال، أم أن أمره إلى زوال، بعد تقلص الانتاج، وانصراف الرواد؟


وليس هذا السؤال الوحيد، فهناك أهم بالتأكيد، وهو الاطمئنان على الدستور، فهو سفينة العبور، إلى المستقبل المنشود، وانتهاء الفترة الانتقالية، بعد ان طالت علىّ. هل سيتم الاستفتاء فى هدوء؟ ويقبل على الصندوق، اعداد غفيرة.. وجموع كثيرة، تفوق كل ما فات.. وتدلى بالأصوات.. تعلن انها موافقة.. وعلى مواده متوافقة؟
وقبل ان يهم بالكلام، استرسلت انا فى اهتمام: «وماذا عن الاقتصاد، هل يظل كما اعتاد.. قائم على المنح والقروض.. من الإمارات وآل سعود.. أم سيسترد العافية.. ونعبر تلك الهاوية.. ونرى حلولا شافية؟ ولابد ان تعود السياحة.. وهى مرتبطة بالآمان والراحة.. فكيف تعود وهناك انفلات.. وقنابل وحرائق ومظاهرات؟
وهناك السؤال الكبيس.. هل ننتخب الرئيس.. قبل انتخابات البرلمان؟ هل يقلب هذا الميزان؟ ومن نختار للمنصب المهم؟ وكيف يحاسبه العوام، وليس هناك مجلس نواب، ومن سيختار الحكومة؟ ويحاسبها لو كانت ملومة؟


وهل سنحقق الشعارات، التى قامت من أجلها الثورات، من عيش وحرية، وعدالة اجتماعية، وكرامة إنسانية، وحياة ديمقراطية؟


وفوجئت بالعراف يثور، ويُرغى ويُزبد ويفور قال: كل هذه الاسئلة.. إجاباتها متعسرة.. طالما لا تعملون.. وتجلسون فقط لتسألون.. وتثرثرون.. وتتناقشون.. وتتسفسطون.. واليك إثبات بسيط.. ماذا فعلت يا حويط.. وزملائك من اهل الفنون.. لشرح تلك المتون.. بعد تعديل الدستور.. للناس فى القرى والكفور؟
 







الرابط الأساسي


مقالات عصام السيد :

أسئلة إجبارية لوزيرى التعليم والشباب واختيارية لوزير الداخلية
المتحف والدار والوزارة
وزارة ثقافة أبودومة
أبى وأستاذى (2)

الاكثر قراءة

الحاجب المنصور أنقذ نساء المسلمين من الأسر لدى «جارسيا»
وزير المالية فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف»: طرح صكوك دولية لتنويع مصادر تمويل الموازنة
الدور التنويرى لمكتبة الإسكندرية قديما وحديثا!
جماهير الأهلى تشعل أزمة بين «مرتضى» و«الخطيب»
قمة القاهرة واشنطن فى مقر إقامة الرئيس السيسى
يحيا العدل
مصر محور اهتمام العالم

Facebook twitter rss