>



صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

المقالات

مظاهر ومضار الفتن

26 ديسمبر 2013

بقلم : د. أحمد محمود كريمة




إن تشخيص الأداء ووصف الدواء فى رحاب الوحى المعصوم يتنزل على واقعنا وأحوالنا وأوضاعنا قال الله عز وجل «ألم أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا أمنا وهم لا يفتنون* ولقد فتنا الذين من قبلهم فليعلمن الله الذين صدقوا وليعلمن الكاذبين» الآيات من سورة العنكبوت وقال جل شأنه «واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة وأعلموا أن الله شديد العقاب» الآية من سورة الأنفال.


ومن صحيح الأخبار والآثار ما أخرجه الشيخان البخارى ومسلم قال صلى الله عليه وسلم: يقبض العلم ويظهر الجهل والفتن ويكثر الهرج قيل يا رسول الله وما الهرج فقال: هكذا كأنه يريد القتل وقال: يخرج فى آخر الزمان رجال يحتلون الدنيا بالدين يلبسون للناس جلود الضأن من اللين ألسنتهم أحلى من السكر وفى رواية من العسل وقلوبهم قلوب الذئاب وفى رواية أمر من الصبر يقول الله عز وجل أبى يفترون أم على يجترئون؟ فبى حلفت لأبعثن على أولئك منهم فتنة تدع الحليم منهم حيرانا.


ومن جيد ما صنفه أئمة العلم: التحذير من الفتنة والحث على اجتناب الدخول فيها وأن شرها بحسب التعلق بها.


وقال على رضى الله عنه: الدنيا أولها عناء وآخرها فناء حلالها حساب وحرامها عتاب من صح فيها أمن ومن حرص ندم ومن استغنى فيها فتن ومن أفتقر فيها حزن ومن ساعاها فتنه ومن قعد عنها أتته ومن نظر إليها أعمته ومن نظر بها «أى اعتبر بها» بصرته.


واقعنا مؤلم حاضرنا ضبابى عشوائى تفرقت بنا السبل فعلى المستوى الدعوى تيارات معظمها متعارضة حذر منها نبى الإسلام فيما أخرجه الشيخان بسندهما عن حذيفة رضى الله عنه قال: كان الناس يسألون رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الخير وكنت أسأله عن الشر مخافة أن يدركنى فقلت: يا رسول الله إنا كنا فى جاهلية وشر فجاءنا الله بهذا الخير فهل بعد هذا الخير من شر؟ قال: نعم: وهل بعد ذلك الشر من خير؟ قال: نعم وفيه دخن قلت وما دخنه؟ قال: قوم يستنون بغير سنتى ويهدون بغير هدى يعرف منهم وتنكر فقلت: هل بعد ذلك الخير من شر؟ قال: نعم دعاة على أبواب جهنم من أجابهم قذفوه فيها فقلت: يا رسول الله صفهم لنا قال: هم من بنى جلدتنا ويتكلمون بلساننا قلت يا رسول الله: فما ترى إن أدركنى ذلك؟ قال: تلزم جماعة المسلمين وإمامهم؟ قلت: فإن لم يكن لهم جماعة ولا إماما؟ قال: فاعتزل تلك الفرق كلها ولو أن تعض على أصل شجرة حتى يدركك الموت وأنت على ذلك.
من القواعد الفقهية ذات العلاقة:


دفع المفاسد مقدم على جلب المصالح، المصلحة العامة مقدمة على المصلحة الخاصة أهون الشرين واجب.


من القيم الأخلاقية: «الإيثار يؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون».


تحمل الشدائد والصبر على المكائد و«أن تعفو عمن ظلمك وتصل من قطعك وتعطى من منعك».


الإقلاع عن وسائل الإفساد: «ولا تفسدوا فى الأرض بعد إصلاحها»، «ومن الناس من يعجبك فقوله فى الحياة الدنيا ويشهد الله على ما فى قلبه وهو ألد الخصام* وإذا تولى سعى فى الأرض ليفسد فيها ويهلك الحرث والنسل والله لا يحب الفساد* وإذا قيل له أتق الله أخذته العزة بالأثم فحسبه جهنم ولبئس المهاد» الآية من سورة البقرة.


ومن نفيس ما قله أئمة العلم ما صرح به الإمام مالك بن أنس رض الله عنه: لو كان الحاكم ظالما وبغت عليه طائفة لرفع الظلم وطلب منه ذلك فلم يستجب فلا ينبغى للناس معاونة السلطان ولا معاونة البغاة إذ غير العدل لا تجب معاونته دعه وما يراد منه ينتقم الله تعالى من الظالم بظالم وثم ينتقم الله تعالى من كليهما «حاشية الدسوقى على الشرح الكبير 299/4 ط الحلبى».







الرابط الأساسي


مقالات د. أحمد محمود كريمة :

اغتنام رمضان بالطاعات
مسامرة مع الصائمين
خصائص رمضان
الإخوان القطبيون
سيدنا المسيح ـ عليه السلام ـ «رفعه الله إليه»
تعظيم مواسم ومناسبات إسلامية
اعتداءات أثيمة على صحيح الإسلام
المشاركة فى الاستفتاء مصلحة شرعية
السباب فى الدعوة
مَنْ أهل السنة والجماعة؟
حماية النفس الآدمية فى الإسلام
يوم النحر فى الإسلام
يوم عرفة فى الإسلام
الاقتراض الربوى
وباء التشهير وحرمة الأعراض
تجفيف منابع الإزدراء الدينى (2)
تجفيف منابع الازدراء الدينى (1)
اعتذار حق وصدق
مساجد ضرار معاصرة!

الاكثر قراءة

لا إكـراه فى الدين
كاريكاتير أحمد دياب
2019عام انطلاق المشروعات العملاقة بـ«الدقهلية»
الملك سلمان: فلسطين «قضيتنا الأولى» و«حرب اليمن» لم تكن خيارا
الاتـجـاه شـرقــاً
السيسى: الإسلام أرسى مبادئ التعايش السلمى بين البشر
الأموال العامة تحبط حيلة سرقة بضائع شركات القطاع الخاص

Facebook twitter rss