>



صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

17 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

المقالات

وزارة ثقافة أبودومة

7 ديسمبر 2013

بقلم : عصام السيد




اعتدل ثم مال، بعد ان قرأ عنوان المقال،  نظر لى طويلا، واستغرق فى التفكير كثيرا، وأخيرا نطق وقال: هل تقصد السخرية من الوزارة، أم ممن جاء ذكره فى العبارة؟
قلت فى استدراك: لا هذا ولا ذاك، بل أقصد ما قلته بالتحديد، بان هذا الشخص الفريد، المدعو بأبى دومة، قد أتى باعجوبة، من عجايب هذا الزمان، وإليك الدليل والبرهان.
« هو مواطن مسرحى، من أصل سكندرى، برع فى فن التأليف، وفى الإخراج وحش مخيف، درس المسرح ونجح بامتياز، وصار فى قسمه أستاذ، وبرغم الموهبة الغامرة، رفض الانتقال الى القاهرة، وأصر على البقاء فى الثغر، ولم يحس بأى قهر، لبعده عن الشهرة، ولم يشغله الأمر. ويمضى ينتج أعماله، ويفيض من افضاله، على  التلاميذ والمريدين، وجمع من المسرحيين، الهواة والمحترفين، وقت أن تولى المسئولية، بالإشراف على الأنشطة المسرحية، فى مكتبة الإسكندرية، بان فتح لهم أبواب المكتبة، وانشأ أنشطة متعددة ومرتبة، وأقام مهرجانا مسرحيا، ونشاطا تدريبيا، واستضاف العروض، وبذل كل مجهود، لترقية فن المسرح، وقد احسن وافلح.
ثم أقام مشروعه الخاص، بكل حماس واخلاص، فانشأ تياترو الإسكندرية، وهو تحفة معمارية، ولمسة جمالية، لها مهمة ثقافية، تجمع بين الفنون التشكيلية، والعروض المسرحية، وفيها أيضا مكتبة، وقعدة كالمصطبة، أو كما يقولون كافيه، يلتقى المثقفون فيه، ويقيم أيضا ورش التدريب، وحفلات التطريب. ومكانا للبروفات، وكأنه وحده وزارة، ولا يأبه للمكسب والخسارة.
وها هو يقيم مهرجان، اسماه نوبة صحيان، وجعل دخوله بالمجان، به عروض مسرحية، مصرية وعربية، وورش تدريبية، وأصدر مطبوعات، وأقام الندوات. ولم يكلف الدولة مليم، واعتمد على مجموعة داعمين، من المراكز الثقافية وجهات مصرية، ولم يبتز وزارة الثقافة، ويأخذ نقودها بسخافة، ليصرفها كمرتبات، أو على بند المكافآت، للعائلة والزوجات، بل تصرف بكل شفافية، متعه الله بالصحة والعافية». 
فتحية تقديرو احترام، وألف تعظيم سلام، للمؤلف والمخرج الفنان، طيب الأصل والارومة، الدكتور محمود أبودومة.
 







الرابط الأساسي


مقالات عصام السيد :

أسئلة إجبارية لوزيرى التعليم والشباب واختيارية لوزير الداخلية
المتحف والدار والوزارة
أسئلة
أبى وأستاذى (2)

الاكثر قراءة

السيسى يتسلم رسالة من نظيره الغينى.. ويؤكد: التعاون مع إفريقيا أولوية متقدمة فى السياسة المصرية
«السياحيون «على صفيح ساخن
واحة الإبداع.. «عُصفورتى الثكلى»
قرض من جهة أجنبية يشعل الفتنة بنقابة المحامين
إحنا الأغلى
كاريكاتير
كوميديا الواقع الافتراضى!

Facebook twitter rss