>



صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

22 مايو 2019

أبواب الموقع

 

المقالات

فساد «الجواميس»

6 يناير 2019

بقلم : احمد زغلول




لا يخلو سجل الفاسدين فى بلدنا من قصص يصعب أن يصدقها أطفال صغار لافتقادها المنطق.. لكن، ويالا العجب، فإن هناك مسئولين استطاعوا أن يصدقوا بل ويهضموا هذه القصص، ليمر إلى جوارهم الفاسدون وهم يحملون فى أياديهم وفوق رءوسهم ما سرقوا وما نهبوا دون أن يلتفت إليهم أحد.
وتظل المشروعات الإنتاجية الحكومية مطمعًا لأصحاب النفوس الضعيفة من الموظفين والمسئولين عنها لتكون مصدر ثراء لهؤلاء الفاسدين وعبئًا على الدولة والمواطن.. وهنا لا نقلل أبدًا من دور هيئة الرقابة الإدارية التى تعمل حاليًا بكامل طاقتها لمواجهة الفاسدين.. لكن لا بد من مساعدة «الرقابة» بتعيين مسئولين يقظين فى كل دوائر المسئولية.. يعلمون كل صغيرة وكبيرة عمّا يديرون لقطع الطريق أمام محاولات الاحتيال والتربح.
وإذا ما نظرنا إلى أحدث قصص الفساد التى تم الكشف عنها.. ستجد نفسك غير مصدق كيف مرّت على مسئولين سابقين.. وستدرك أن يقظة المسئول دائًما هى الأساس للحافظ على مقدرات الدولة ومشروعاتها.
وفى محافظة أسيوط تم مؤخرًا كشف تفاصيل قضية فساد «عجيبة» حدثت فى مشروع الثروة الحيوانية، حيث ظل المشروع عبئًا على ميزانية المحافظة لسنوات طويلة، وخلال السنوات الخمس الماضية ظلت رءوس الماشية بالمشروع كما هى دون تغيير وقد تم إثبات أن كل المواليد خلال هذه الفترة نفقت ولم يبق منها عجل واحد.. تخيلوا وقد صدقت الإدارات السابقة بالمحافظة أو كانت مغيّبة أو متواطئة.. كما أن كميات الألبان فى ذات المشروع ظلت محدودة ولا تعبر أبدًا عن رءوس الماشية.
وقد استطاع المسئولون بالمحافظة الذين تولوا زمام الأمور من شهور قليلة أن يكشفوا حجم الفساد الذى لا يصدق بالمشروع، بل وحدثت المعجزة أخيرًا.. فبعد تعميم نظام جديد وإحكام الرقابة على المشروع زادت رءوس الماشية 120 عجلاً فى 3 أشهر ليزيد عدد الرءوس فى المشروع من 700 إلى 820 رأسًا.. تخيلوا حجم الفساد وما تم نهبه.. فعدد هذه الحيوانات بمزارع المحافظة لم يزد عجلًا واحدًا فى 5 سنوات.. وزاد فى 3 أشهر فقط 120 رأسا.. حقًا إنها كانت مزارع لإنتاج فاسدين فلم تنتج عجولاً.
وقد زادت كميات الألبان المنتجة من 300 لتر فقط فى اليوم إلى 1500 لتر يوميًا يتم طرحها فى الأسواق للمواطنين.. أى نحو 45 ألف لتر شهريا ما يعنى أن الفاسدين كانوا ينهبون 36 ألف لتر شهريا.
وبخلاف ما تم عرضه فهناك الكثير من قصص الفساد واستغلال المشروعات الحكومية فى المحافظات والتربح منها.. ففى محافظة سوهاج أيضًا يوجد مشروع أنشئ منذ نحو 37 عامًا على مساحة 410 أفدنة لإنتاج الألبان واللحوم.
وقد كانت قوة المزرعة 1250 رأسا من الأبقار، وكان يبلغ إنتاج المزرعة 12 طنًا من الألبان يوميا، إلا أن قوة المزرعة حاليا تراجعت بسبب الإهمال والفساد إلى 500 رأس فقط منها 200 أبقار حلابة ومعظمها أبقار كبيرة السن ضعيفة الإنتاج، كما أن إنتاجية المزرعة تراجعت إلى طن واحد فقط يوميًا من الألبان، وهذه المزرعة تنتظر صحوة المسئولين لمواجهة ما تعانيه من إهمال وفساد.







الرابط الأساسي


مقالات احمد زغلول :

فاتورة استيراد حُكّام أجانب
«عُقدة» القطاع العام
النبّوت.. والبنكنوت
الانتظار التكنولوجى القاتل
المُحتال.. وأرامل المليارى جنيه!
أسعار السيارات .. إلى أين؟
«غبّور» ثلاثى العجلات
التنقيب عن الذهب فى مقلب زبالة
نظرة على خزائن الذهب بالبنك المركزى
التحرر «الوطنى» الاقتصادى
صندوق طوارئ عربى لأزمات النقد الأجنبى
إلى أين يتجه الجنيه؟
كيف تحمى البنوك 3.5 تريليون جنيه؟
«وابور تنمية الصعيد» إلى متى يظل قشاشا؟!
البنك «المحولجى» !
سيناريوهات تحريك الفائدة البنكية
صندوق «البحث عن الثروة»
متى نتوقف عن الاقتراض من الخارج؟
رقمنة العملات.. و«عملنة» الرقمية
«الفائدة» من خفض الفائدة
«التعويم» الذى أنقذ الجنيه!
تبريد الأموال الساخنة فى البنك المركزى
الابتكار فى دعم الاحتكار!
أهل مصر

الاكثر قراءة

اللواء جمال نور الدين محافظ أسيوط فى حوار لـ«روزاليوسف»: انتهى زمن توقيع البوسطة والجلوس فى المكاتب
ع الماشى
كراكيب
صفقات عالمية فى الزمالك الموسم المقبل
القاهرة ــــــ واشنطن.. شراكة قوية
«كراكيب» و«رحلة العودة» يستحوذان على ذهبية الإسكندرية للأفلام القصيرة
العلاقات المصرية الأمريكية فى أفضل حالاتها

Facebook twitter rss