>



صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

17 يناير 2019

أبواب الموقع

 

المقالات

فوق قمة الهرم

21 ديسمبر 2018

بقلم : م. زياد عبد التواب




لم يكن يتخيل أديبنا الكبير نجيب محفوظ وهو يكتب رائعته «الحب فوق هضبة الهرم» فى 300 صفحة.... ولا الرائع أحمد زكى عندما جسد القصة فى فيلم يحمل نفس الاسم أن يأتى يوم ويتحدث العالم كله عن هذا الفعل وفى هذا المكان مثلما حدث الأسبوع الماضى...
الأمر الآن يتم التحقيق فيه مع من سهل للسائح وصديقته دخول المنطقة أو تسلق الهرم وهو الفعل الممنوع أصلا بغض النظر عن أى شيء آخر.....
التتبع بدأ منذ وضع السائح الصور على صفحته بأحد مواقع التواصل الاجتماعى...وبغض النظر عن صحة الواقعة من عدمه فإن الرسالة القوية التى يجب أن يعيها الجميع هى أن نحترس لما نقوم بتصويره ورفعه على صفحات التواصل الاجتماعى فقد ننتهك خصوصية أحد الأفراد فى خلفية صورة عادية نضعها على أى من تلك المواقع.... وهو الأمر الذى يتم تلافيه من خلال إخفاء معالم وجه من هم ليسوا المقصودين بالصورة....
ما يعنينا الآن هو قوة أدوات تكنولوجيا المعلومات ومدى انتشارها وقدرتها على التتبع للأفراد والأفعال... بصورة مباشرة وغير مباشرة أيضا....
الصور تحمل أحيانا معلومات خفية غير المعلومات المرئية تسمى EXIF Data....تحتوى على بيان عن نوع الكاميرا المستخدمة وعن توقيت ومكان التقاط الصورة... الخ.
ليس هذا فحسب..  توجد طرق عديدة لمعرفة إن كانت الصورة أصلية أم انه قد جرى عليها بعض العمليات الفنية بواسطة أحد البرامج المتخصصة مثل برنامج الفوتوشوب...من هذه الطرق النظر إلى جودة الصورة وتناسق الالوان ومنطقية الظلال وأيضا استخدام بعض المواقع للبحث عن الصورة الاصلية مثل موقع جوجل نفسه الذى يتيح البحث بالصور Image search....
خليط من الطرق الفنية وأعمال العقل والمنطق فى الصورة وما حولها من ملابسات ومن اشخاص يتداولونها يمكن أن يعطى اشارات للثقة أو عدم الثقة فى الصورة.....يحدث هذا ايضا فى مقاطع الفيديو....كثير من تلك المقاطع يظهر بجودة سيئة ولا تستطيع ان ترى حركة الشفاة للمتكلمين هل تتماشى مع ما يقولونه ام لا.... العديد من تلك الفيديوهات يستخدم لأغراض دينية أو سياسية......
الحياة وسط تلك التقنيات تذكرنى دائما بالمثل الذى يقول «صدق نصف ما ترى وربع ما تسمع»....وللحديث بقية

 







الرابط الأساسي


مقالات م. زياد عبد التواب :

المسجد والكنيسة
نقطة واحدة
W W W
W W W
عام جديد
الكاتب الشبح
قراءة الشائعات 2-2
قراءة الشائعات 1-2
بحث 2018
هجوم متكرر
التواصل غدا 2/2
ابن عربى
التواصل غدًا «2/1»
قادرون باختلاف
الاستراتيجية الوطنية للأمن السيبرانى
وقت الفراغ
لعب عيال
التدخين المفيد
محمد أنور السادات
1918
فقه الطابور
كيف تفسد حياتك؟!
ماسلو
نصف مليار
سنتان
التدفق
إفريقيا 2018
الكتلة الفعالة
سيدنا موسى «2»
سيدنا موسى
الكلمة تقتل
الوسيط
شفافية الفيسبوك
الفعل والقيمة والوسيلة
المستقبل
أمس واليوم والغد
تأثير الفراشة
الفوائد
سيدنا موسى
بديل التليفزيون
1971
الانتقاء
الحكاية وما ليس فيها 2-2
الحكاية وما ليس فيها 1-2
شهيد الإنسانية
القراءة الرشيدة
الأدلة الرقمية
مغول عصر المعلومات
فن الحرب
نراكم العام القادم
لماذا الشباب؟
العمل على التوازى
أن تكون إلكترونيا
الزائر
المنتدى
الرعاية الصحية الأمريكية
مليم أحمر
متلازمة جينوفيزى
مزرعة الحيوانات
رقم خاص
نظرية الشباك المكسور
ساعة رولكس
الإلكترونى والرقمى والافتراضى
الطبيب الإلكترونى
حكاية كل يوم
عصر الحكمة
الواجهة
المخدرات الرقمية
أرقام مفزعة
أسئلة
حرب الدقائق الست
وظائف المستقبل
اتصل ولا تنتقل
الكتاب المسموع
التكنولوجيا يأكل بعضها بعضا
إدارة الفيل الكبير
ربع ساعة
ديمقراطية المستقبل
الوفاة الإلكترونية
75%
حقوق الإنسان الإلكترونية
السبيكة النقية
عاش هنا
شظايا النصوص
الفجوة الرقمية
حوكمة الإنترنت (2/2)
حوكمة الإنترنت (1/2)
الغاية أم الوسيلة
ماذا لو
الجيل الرابع
الشروع غير مشروع
الويب الدلالى (ويب 3)
الشيزوفرينيا الإلكترونية
18+
العمر لحظة
تكلفة الأمن
الأكل الإلكترونى
بارانويا فيس بوك
تدخين الإنترنت (2)
تدخين الإنترنت(١)
المحمول وسنينه
الإنترنت وشبكات أخرى
قراءة الأرقام «3»
قراءة الأرقام (2)
قراءة الأرقام (1)
الحرية والضرر
جوجل والشطرنج
منحنى الجرس
كارت بوستال
القمامة الإلكترونية
الزمكان الإلكترونى

الاكثر قراءة

عصام عبدالفتاح يتحدى ويتمسك بلجنة الحكام الموسم المقبل
سيارات متنقلة تفحص المواطنين فى100 مليون صحة
الرئيس لـ«مستثمرى العالم»: المشروعات التنموية فى مصر انتقلت من مرحلة التخطيط إلى التنفيذ
القاهرة تستعد لاحتضان الأميرة السمراء
محسن علام.. الطباعة الفنية بروح التجريب والتجديد
بأمر الرئيس.. «حياة كريمة» للحاجة صفية
المحافظات تسترد 24.5 ألف فدان

Facebook twitter rss