>



صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

25 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

المقالات

مظاهر عيد الأضحى

22 اغسطس 2018

بقلم : كمال عبد النبى




أى شاب مسلم عندما يعرض عليه والده أمر ذبحه.. ماذا يكون رد هذا الشاب على والده.. لقد قال يا أبت افعل ما تؤمر إنها الأضحية، وهى أحد أحب الأعمال إلى الله فقد قال سبحانه وتعالى «فصل لربك وانحر»، وهى تخليد لذكرى فداء الله تعالى لسيدنا إسماعيل عليه السلام لقوله سبحانه وتعالى “وفديناه بذبح عظيم” كما أنها وسيلة للتوسعة على النفس،أهل البيت والعطف على الضعيف وإكرام الجار والفقير وإشاعة البهجة  بين الناس وإدخال السرور.
إن الأضحية شعيرة من شعائر الدين، وقد ضحى رسول الله صلى الله عليه وسلم بكبشين أملحين أقرنين، وقد ذبحهما بيده الشريفة وسمى وكبر ووضع رجله على صفاحهما وذبح الأول وقال اللهم هذا عن أمتى جميعًا، ومن شهد لك بالتوحيد وشهد لى بالبلاغ.. ثم ذبح الثانى وقال هذا من عند محمد وآل بيت محمد.
وإننا فى بلدنا الحبيب مصر وأهلها الطيب يجب أن نوصى بعضنا البعض، وأن من عنده سعة من المال ألا يتأخر عن هذه الشعائر الإسلامية فى هذه الأيام، ويجب أن نساعد بعضنا البعض، والغنى يعطى الفقير ولا يحسه بأى حرج حينما يعطيه لأن المال مال الله وأن بعض الناس لا يملكون شراء اللحم، فيجب على كل من يستطيع أن يعطى من لا يستطيع.
وذبح الأضحية لها أصول فمثلا يجب أن يكون الذبح هو يوم النحر ومن لم يستطع فعليه أن ينحر فى بقية أيام العيد والأفضل أن يذبح المضحى أضحيته بنفسه.
كذلك يجب أهمية الإحسان فى الذبح وهذا ما أمرنا به رسولنا صلى الله عليه وسلم وقال إن الله كتب الإحسان على كل شىء فإذا ذبحتم فأحسنوا الذبح ويحد أحدكم شفرته وليرح ذبيحته، كما أن الذبح له آداب ينبغى على المسلم مراعاتها فمثلا الحث على راحة الحيوان المذبوح بقدر المستطاع حتى لا يعذب الحيوان، ويجب أن يكون الذبح بوضع  الحيوان على جانبه الأيسر برفق، وأن يكون الذبح باليد اليمنى مع عدم المبالغة فى القطع، كما يجب على الذى يقوم بالذبح عدم القسوة المفرطة لكبح جماح الحيوان الهائج من أجل السيطرة عليه.
ومن شعائر عيد الأضحى أن يقوم المسلمون بالصلاة فى المسجد وصلاة العيد لها شعائر خاصة وبعد الصلاة يقوم المصلون بالتصافح مع بعض ويدعون الله ينصر الشعب المصرى على أعدائه ويدعون للرئيس عبدالفتاح السيسى أن يسدد خطاه من أجل هذا الشعب الأبى وأن يجمعنا الله دائما إلى الخير والقوة والمحبة.
ثم يقوم المصلون بالانصراف إلى بيوتهم ويتزاورون ويهنئون كل منهم الآخر بهذه المناسبة السعيدة، كما أن للأطفال فرحتهم الخاصة وهى اللعب مع بعض وشراء البالونات والحلوى.
كذلك وفرت دولتنا الغالية الحدائق بدون أى رسوم فى هذه الأيام المباركة من أجل ذهاب العائلات الكبيرة والصغيرة إلى هذه المنتزهات لكى يشعروا بمباهج العيد وفرحته، وكذلك وفرت الدولة جميع المواصلات من أجل السفر وزيارات الأقارب وكذلك توفير وسائل الاتصالات، كل هذا قامت به دولتنا الحبيبة من أجل راحة شعبها وبفضل المسئولين عن توفير راحة هذا الشعب بكل الوسائل حتى تمر هذه الأيام الجميلة على خير وسعادة ومحبة، وأننا نرى رئيسنا عبدالفتاح السيسى يقوم بنفسه برعاية هذا الشعب الحبيب فى توفير ما يريد شعبه، فى جميع النواحى ويتمنى أن تمر جميع الأيام على خير وأيام عيد وكل عام والشعب المصرى والأمة العربية بخير ومحبة.

 







الرابط الأساسي


مقالات كمال عبد النبى :

5 أغسطس 2014 حفر قناة السويس الجديدة
23 يوليو فى ذكرى الـ66 لقيامها
الثلاثون من يونيو ثورة شعب
عيد الفطر ومظاهره
ليلة القدر مباركة فى السماء والأرض
سيناء فى الذكرى السادسة والثلاثين
عيد الطبيعة الخلابة
العندليب.. خالد الذكر
يوم للأم.. يوم للأسرة والوفاء
عبدالمنعم رياض الشاهد والشهيد
عندما سهرت باريس من أجل مصر وأم كلثوم
ولتضحيات رجال الشرطة عيد
يوم مولد الهادى الإمام
6 أكتوبر أعاد الاعتبار للقوات المصرية
هل أعطينا حرب أكتوبر حقها سينمائياً؟
كلمات على طريق تقدم الصناعة
ثورة يوليو بين المزايدات والمتغيرات

الاكثر قراءة

الحاجب المنصور أنقذ نساء المسلمين من الأسر لدى «جارسيا»
الدور التنويرى لمكتبة الإسكندرية قديما وحديثا!
يحيا العدل
قمة القاهرة واشنطن فى مقر إقامة الرئيس السيسى
جماهير الأهلى تشعل أزمة بين «مرتضى» و«الخطيب»
4 مؤسسات دولية تشيد بالتجربة المصرية
أنت الأفضل

Facebook twitter rss