>



صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

18 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

المقالات

صكوك الأضاحى

17 اغسطس 2018

بقلم : د. محمد مختار جمعة




الأضحية سنة مؤكدة عن سيدنا رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قولا وتطبيقًا، فقد ضحى (صلى الله عليه وسلم)  بكبشين أقرنين أملحين، وقال (عليه الصلاة والسلام): «ضحوا فإنها سنة أبيكم إبراهيم»، وقال (صلى الله عليه وسلم): «مَا عَمِلَ آدَمِيٌّ مِنْ عَمَلٍ يَوْمَ النَّحْرِ أَحَبَّ إِلَى اللهِ مِنْ إِهْرَاقِ الدَّمِ، وإنها لتأتى يَوْمَ القِيَامَةِ بِقُرُونِهَا وَأَشْعَارِهَا وَأَظْلاَفِهَا، وَأَنَّ الدَّمَ لَيَقَعُ مِنَ اللهِ بِمَكَانٍ قَبْلَ أَنْ يَقَعَ مِنَ الأَرْضِ، فَطِيبُوا بِهَا نَفْسًا». ( رواه الترمذى)، ويقول الحق سبحانه مخاطبًا نبينا (صلى الله عليه وسلم): «إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ * فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ * إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الأبْتَرُ» (سورة الكوثر)، ويقول سبحانه فى شأن الهدى والنسك بصفة عامة: «لَن يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلا دِمَاؤُهَا وَلَكِن يَنَالُهُ التَّقْوَى» (الحج:37)، ويقول سبحانه: «فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ» (الحج:28)، ويقول سبحانه: «فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْقَانِعَ وَالْمُعْتَرَّ» (الحج : 36)، ولما دخل نبينا (صلى الله عليه وسلم) على السيدة عائشة (رضى الله عنها) وقد ذَبَحُوا شَاةً، سألها:  مَا بَقِيَ مِنْهَا؟ «قَالَتْ: مَا بَقِيَ مِنْهَا إِلَّا كَتِفُهَا، فقَالَ (صلى الله عليه وسلم): «بَقِيَ كُلُّهَا غَيْرَ كَتِفِهَ»، وذلك حيث يقول الحق: «مَا عِندَكُمْ يَنفَدُ وَمَا عِندَ اللّهِ بَاقٍ» (النحل: 96)، ويقول نبينا (صلى الله عليه وسلم): «يا ابن آدم ليس لك إلا ما أكلتَ فأفْنَيتَ، أو لَبِستَ فأبْلَيْتَ، أو تصَدَّقْتَ فأبقيت» (أخرجه مسلم).
غير أن هناك سؤالاً جدليًّا يفرض نفسه أيهما أولى؟ أن يذبح الإنسان أضحيته بنفسه أو أن يشترى صك أضحية من خلال إحدى الجهات الموثوق بها؟.
ونقول: إن الأمر على الاتساع فإن كان الإنسان غنيًّا ويعيش فى منطقة يكثر فيها الفقراء ويقل فيها الأغنياء: قريةً كانت، أو نجعًا، أو منطقة شديدة الفقر، فالأولى أن يبادر بإدخال الفرحة على من حوله، وأن يذبح أضحيته فى المكان المخصص لذلك بالضوابط الصحية، ثم يسارع بإدخال الفرحة على المحتاجين من الفقراء والمساكين، فهذا أسرع لوصول الخير إليهم، شريطة أن يتقى الله (عز وجل) فى توزيع أضحيته، فلا يُؤْثِر نفسه وأصدقاءه بأفضل أجزائها، ويوزع مالا يشتهى منها للفقراء، من منطلق قوله تعالى: «لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ».
أما من يسكنون فى المناطق الراقية التى يكثر فيها الأغنياء ويقل فيها الفقراء، ولا يجدون فى محيطهم الذى يعرفونه من يستوعب ما يتصدقون به من لحوم الأضاحى، فشراء الصكوك لهؤلاء أولى وأفضل وأنسب، لأنه يؤدى إلى وصول الأضحية إلى الأكثر استحقاقًا فى المناطق الأكثر احتياجًا بصورة منظمة، على أن يتحرى الجميع الدقة والأمانة فى الجهة التى ينيبونها عنهم فى توزيع لحوم الأضاحى، وأن تبادر هذه الجهات بذبح الأضاحى فى الوقت المخصص لها شرعًا، وأن تبادر بسرعة توزيعها وإيصالها إلى مستحقيها.
وما أجمل أن يجمع المستطيع الموسر بين الأمرين ذبح الأضحية توسعةً على أهله، وشراء الصكوك توسعة على عامة الفقراء فى المناطق الأكثر احتياجًا.

 







الرابط الأساسي


مقالات د. محمد مختار جمعة :

الأمل وقصص الأنبياء
تأملات فى آية الدين
حجية السنة النبوية
قيمة الإيثار
علامات الإيمان
الفقراء أمانة
الوفاء وشيم الكرام
حقيقة الشكر وتمامه
آداب موائد الإفطار
رمضان شهر الانتصارات
إعلانات الزكاة
التوبة
الخشية
حلاوة الإيمان
حديث القرآن عن الرسول
الطاعة فى شعبان
البر والوفاء
الإسلام وذوو الاحتياجات الخاصة
الفطنة والكياسة
إرادة التغيير
حتى لا نخدع مرتين
المال والإعلام
السكان والتنمية
الدولة لا الفوضى
ما عند الله خير
الوقاية من التطرف
الإسلام وحقوق الإنسان
فى ذكرى مولد الهادى البشير
المنافقون الجدد
ثنائيات لا تناقض فيها
الفتاوى المضللة فى زواج القاصرات
روح أكتوبر
التدريب التراكمى
التسمم الفكرى
بناء الأفراد والدول
يا أمة الأخلاق عودى
فرية يجب أن تدحض (2)
فرية يجب أن تدحض
ضرورات الإصلاح
مصاصو الدماء «2»
مصاصو الدماء «1»
دين جديد لا نعلمه
الزكاة وحركة الحياة
على باب الكريم

الاكثر قراءة

«الدبلوماسية المصرية».. قوة التدخل السريع لحماية حقوق وكرامة المصريين بالخارج
6 مكاسب حققها الفراعنة فى ليلة اصطياد النسور
تطابق وجهات النظر المصرية ــ الإفريقية لإصلاح المفوضية
وسام الاحترام د.هانى الناظر الإنسان قبل الطبيب
بشائر مبادرة المشروعات الصغيرة تهل على الاقتصاد
الحكومة تستهدف رفع معدل النمو لـ%8 خلال 3 سنوات
الاستثمار فى التنوع البيولوجى يخدم الإنسان والأرض

Facebook twitter rss