>



صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

المقالات

جهود سعودية لراحة الحجيج

10 اغسطس 2018

بقلم : صبحي مجاهد




فى كل عام  يزداد عناء الحج مع تزايد الزحام والأعداد التى تأتى من كل بقاع الدنيا إلى  بلاد الحرمين الشريفين ،لأداء  فريضة الحج حيث مكة المكرمة التى تهفو لها القلوب كل عام لأداء تلك الفريضة الغالية على قلب كل مؤمن.
ومع عناء الحج  وتزايد أعداد الحجيج تزداد  احتياجات حجاج بيت الله الحرام إلى مزيد من الرعاية والعناية التى تساعدهم على أداء حجهم ، ولقد أثبتت المملكة العربية السعودية أنها جديرة بحمل أمانة الحجيج رغم كل الدعوات المغرضة التى  أطلقت على مدار السنوات الماضية بتدويل الحج ، لكن ما تبذله بلاد الحرمين الشريفين من جهود لمعاونة الحجيج أمر لابد وأن يلاقى بالشكر والتقدير.
وأسوق فى هذا الأمر ما أعلنته وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات فى المملكة العربية السعودية، عن  مبادرة «حج ذكي» على البوابة السعودية للتعاملات الإلكترونية الحكومية «سعودي» وذلك فى إطار الجهود التى تبذلها كافة القطاعات الحكومية والأهلية فى المملكة للتيسير على ضيوف الرحمن فى تأدية مناسكهم.
ووفقا لما أعلنته الجهات السعودية فإن  هذه المبادرة ضمن رحلة التحول الرقمى لرؤية المملكة 2030 التى تحظى بإشراف ومتابعة ودعم القيادة السعودية. تضم المبادرة عدة خدمات رقمية وتطبيقات تفاعلية، أهمها:
المقصد: وهو عبارة عن نظام للملاحة الإلكترونية داخل المسجد الحرام. ويهدف إلى مساعدة زوار مكة المكرمة فى تحديد مواقعهم بدقة داخل أروقة المسجد الحرام ومعرفة طريقهم إلى أى وجهة يريدونها، ولا يحتاج إلى الاتصال بشبكة الإنترنت.
اسعفني: أطلقته هيئة الهلال الأحمر السعودى لمساعدة الحجاج فى فتح بلاغ لحالة طارئة مع هيئة الهلال الأحمر السعودي، إرسال استغاثة عاجلة فى حالات الطوارئ القصوى لكل من الهلال الأحمر والأشخاص المقربين للحاج عن طريق خدمة الرسائل القصيرة، دعم فئة ذوى الاحتياجات الخاصّة من الصم والبكم لتقديم البلاغات، تسجيل تفاصيل تاريخ الحاج الطبى للتعرف على الحالة بأسرع وقت. التعرف على المنشآت الطبية القريبة وكيفية الوصول إليها، إصدار أضواء وأصوات تحذيرية لتنبيه المحيطين للمساعدة.
كما تضمنت المبادرة محدد الحج والعمرة الملاحي: أطلقته مؤسسة البريد السعودى مزوداً بالخرائط الرقمية لمنطقة المشاعر المقدسة والمدينة المنورة. يساعد فى البحث عن مكاتب مؤسسات الطوافة والخدمات والمرافق، وتحديد مواقيت الصلاة وحالة الطقس فى حدود المشاعر المقدسة.
كما استطاعت المملكة من خلال هذه المبادرة أن تتيح لكل حاج  مستخدم  لنظام الملاحة الإلكترونى  من التحدث مع مجموعة كبيرة من الأطباء فى تخصصات مختلفة، واستشارتهم بشأن الحالة الصحية، بالإضافة إلى  تحديد الأماكن ذات الأهمية العامة، مثل أقرب المساجد، المطاعم، الحمامات، مراكز التسوق، والبحث عن أقصر طريق ممكن من موقعك الحالى.
إن المملكة العربية السعودية بشهادة الحجيج تبذل كل ما فى وسعها لخدمة حجاج بيت الله، وتخصص لهم مشرفين على درجة عاليه من الكفاءة تستقبلهم بترحاب ... فجزى الله كل القائمين على خدمة ضيوف الرحمن فى بيت الله الحرام خير الجزاء.

 







الرابط الأساسي


مقالات صبحي مجاهد :

مبادرة لنشر الفكر الوسطى
أمانة المنبر.. ووثيقة الأوقاف
جهود الإمام.. ومكانة الأزهر
حق الفتوى للدعاة
 وفاة عالم مستنير
الوزير المجدد
صدقة الفطر .. وفرحة الفقير
صوم الصالحين
خطوات الشيطان
الزكاة وحقيقة استثمارها
رمضان فرصة
رمضان ومراجعة النفس
الدعاة.. والموعظة الحسنة
 مجلس عالمى للقرآن .. ودليل للأئمة
تكريم القرآن وحفظته
وزير.. ودعاة ضد الإرهاب
سفر الدعاة .. وقرار الوزير
قوائم الدعوة والفتوى
تقييم الدعاة
تطوير أئمة الأوقاف
فوضى مكبرات الصوت بالمساجد .. وقرار الوزير
تحليلات مغرضة للوقيعة بالأزهر
حقيقة الحب
عملية تطهير للفاسدين بالأوقاف
فتاوى تفصيل
الإفتاء ومواجهة الإرهاب
الخطبة المكتوبة
العقلية الواعية لوزير الأوقاف
رسائل الطيب لبورما وإسرائيل
الأزهر والإفتاء ومحاصرة الفكر المتطرف
المتشددون وميلاد المسيح
الأزهر فى مواجهة التشيع
ساحة الطيب وكرم الإمام الأكبر
أمن مصر وعد إلهى
تأشيرة حج
حجاج برتبة شهداء
الصدق منجاة العمل الخيرى
الأزهر والأوقاف.. تكامل لا اختلاف
عندما يتحدث الغرب باسم الإسلام
الإسراء.. وعلاقتنا بالله
الأزهر ومؤسسة القرن الأمريكية

الاكثر قراءة

مصر تحارب الشائعات
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5
20 خطيئة لمرسى العياط
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد
20 خطيئة لمرسى العياط
خطة وزارة قطاع الأعمال لإحياء شركات الغزل والنسيج
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر

Facebook twitter rss