>



صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

22 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

المقالات

5 أغسطس 2014 حفر قناة السويس الجديدة

1 اغسطس 2018

بقلم : كمال عبد النبى




الخامس من أغسطس عام ألفين وأربع عشر قام الرئيس عبدالفتاح السيسى بتوقيع حفر قناة السويس الجديدة وقد أمر السيسى بتنفيذ المشروع على أن يتم فى خلال عام واحد من بدء العمل به.
ويهدف مشروع القناة الجديدة إلى زيادة الدخل القومى للبلاد من خلال القناة الجديدة والتوسعة وقصر مدة الزمن للسفن من خلال وقفها بالقناة من أربع عشرة ساعة إلى أقل من أربع ساعات وهذا يعنى زيادة عبور السفن وزيادة الدخل القومى.
لقد انشئت القناة الجديدة موازية من أجل تعظيم الاستفادة من القناة القديمة وتفريعاتها لكى تحقق أكبر نسبة من ازدواجية سير السفن العملاقة في الاتجاهين دون توقف بمناطق الانتظار داخل القناة وزيادة قدرتها على الاستجابة من أجل زيادة عبور السفن.
إن هذا المشروع القومى في تحديث قناة السويس زود الدخل القومى من العملات الصعبة كما أن هذا المشروع قلل من تكلفة الرحلات البحرية للسفن وكذلك زيادة الطلب على قناة السويس كممر ملاحى عالمى عالى الجودة مقصرا المسافة.
إن محور قناة السويس غير الاقتصاد القومى للبلد إلى اقتصاد متين وقوى وحول مصر إلى مركز تجارى قوى وكذلك مركز لوجيستى عالمى، كما أن القناة زاد عائدها بعدة مليارات من الدولارات وهذا يعنى زيادة الدخل القومى من العملة الصعبة كذلك هذا المشروع أدى إلى زيادة فرص العمل لأبناء الوطن وخاصة أبناء المحافظات المجاورة مثل السويس والإسماعيلية وبورسعيد وسيناء وهذا يعنى خلق مجتمع عمرانى غاية في الازدهار.
إن إنشاء قناة السويس ساهم فى وفرة الأيدى العاملة وعدم البطالة وأن القناة الجديدة منذ إنشائها خلقت حياة جديدة في المنطقة والقناة هى شريان الحياة ليس لمصر فقط بل للعالم أجمع.
لقد تم تطوير قناة السويس عما كانت من قبل خلال السنوات القليلة الماضية فتمت توسعة القناة وتم عمل القناة من أجل مرور السفن كبيرة الغاطس وهذه التوسعة ساعدت على حركة التجارة العالمية حيث كانت ممرا فى اتجاه واحد فقط وكانت الحركة تتوقف فى حالة تعطل سفينة واحدة وهو ما دفع الرئيس عبدالفتاح السيسى إلى التفكير فى تحديث قناة السويس بإنشاء القناة الجديدة مما يساعد على التوسع في حركة التجارة الملاحية.
وإننا يجب علينا ألا ننسا الجهد والفكر الذي بذله الرئيس عبدالفتاح السيسى من أجل القناة كذلك أن الشعب المصرى يستطيع أن يحطم الصخر وهو ما حدث خلال حفر القناة الجديدة فى وقت قياسى من الزمن وهو عام واحد.
من أجل ذلك بذل الرئيس عبدالفتاح السيسى جهدا كبيرا من أجل تطوير البنية التحتية بالمحور وكذلك تطوير قوانين الاستثمار لإزالة أي عوائق أمام المستثمرين وإعداد كوادر مدربة فنيا والمنطقة الاستثمارية الجديدة تسير فى طريقها الصحيح من أجل زيادة الدخل القومى من عائد قناة السويس كذلك هذا المشروع سيكون له مردود كبير فى تنمية وتطوير سيناء الحبيبة من مشروعات وازدهار للشعب المصرى كذلك قام الرئيس السيسى بفكرة إنشاء ثلاثة أنفاق أسفل القناة بالسويس والإسماعيلية لربط سيناء بجميع المحافظات الأخرى.

 







الرابط الأساسي


مقالات كمال عبد النبى :

مظاهر عيد الأضحى
23 يوليو فى ذكرى الـ66 لقيامها
الثلاثون من يونيو ثورة شعب
عيد الفطر ومظاهره
ليلة القدر مباركة فى السماء والأرض
سيناء فى الذكرى السادسة والثلاثين
عيد الطبيعة الخلابة
العندليب.. خالد الذكر
يوم للأم.. يوم للأسرة والوفاء
عبدالمنعم رياض الشاهد والشهيد
عندما سهرت باريس من أجل مصر وأم كلثوم
ولتضحيات رجال الشرطة عيد
يوم مولد الهادى الإمام
6 أكتوبر أعاد الاعتبار للقوات المصرية
هل أعطينا حرب أكتوبر حقها سينمائياً؟
كلمات على طريق تقدم الصناعة
ثورة يوليو بين المزايدات والمتغيرات

الاكثر قراءة

20 خطيئة لمرسى العياط
آلام الإنسانية
26 اتحادًًا أولمبيًا يدعمون حطب ضد مرتضى منصور
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد
مصر تحارب الشائعات

Facebook twitter rss