>



صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

المقالات

23 يوليو فى ذكرى الـ66 لقيامها

23 يوليو 2018

بقلم : كمال عبد النبى




لماذا قامت ثورة 23 يوليو 1952.. لأن مصر لم تعش عصرًا ذهبيًا قبل الثورة لأنها كانت تحت حكم الاحتلال البريطانى منذ عام 1882م لذلك لم يحرر هذا البلد غير قيام الثورة بقيادة الضباط الأحرار ولم يوجد قبل الثورة أى شىء من الحرية أو التعليم أو الصحة لذلك كانت سلطة الاحتلال البريطانى تعتمد على اختيار رؤساء الحكومات الموالين للتاج البريطانى.
فكانت هناك أزمات كثيرة سواء اجتماعية أو اقتصادية فكانت أزمات خانقة على الشعب المصرى وكان يسيطر كبار ملاك الأراضى الرأسمالية والزراعية وكان الشعب المصرى فى غاية الفقر إلا القليل من الرأسماليين.
لقد قامت ثورة 23 يوليو والقوى السياسية تطلعت إلى الجيش لينقذها من استبداد السلطة الملكية الخاضعة للاحتلال البريطانى وكان دافع الضباط الأحرار تحرير الشعب المصرى من القهر والظلم والخوف من سقوط الدولة وانتشار الفساد وتردى الأوضاع فى هذا المجتمع لقد قام الرئيس جمال عبدالناصر بمبادئ معينة وهى المبادئ الستة للثورة وقد طرحها على الشعب المصرى وكانت هذه المبادئ الستة هى نفس أهداف الشعب المصرى فى الوقت الحاضر وهى:
- بناء جيش قوى وطنى يحمى بلدنا الحبيبة مصر ومقدرات شعبها وبناء حياة ديمقراطية سليمة بجناحيها السياسى والاقتصادى وإقامة العدالة الاجتماعية والقضاء على سيطرة رأس المال والسلطة على صنع القرار السياسى وهذا ما قام به كذلك الرئيس المصرى عبدالفتاح السيسى فى حياتنا الآن لقد أرسى هذه المبادئ الرئيس السيسى بالقضاء على عبودية الشعب لفئة قليلة تأخذ كل شىء ولا تترك للشعب إلا قليل القليل وكذلك القضاء على الاستعمار ليكون للشعب قراره ومصيره.
- هذه هى مطالب الشعب المصرى الحر.. ولا ننسى أن إنجازات ثورة 23 يوليو كثيرة ولا حدود لها مثل مجانية التعليم لجميع الشعب المصرى وكذلك قوانين الإصلاح الزراعى كما قامت الثورة بمشروعات عملاقة اقتصادية واجتماعية وثقافية مثل بناء السد العالى ونقل معبد رمسيس الثانى وتأميم قناة السويس ملك الشعب المصرى ويعود خيرها على شعبها وليس على الأجانب.
لقد عانى أجدادنا فى الريف المصرى من أوضاع مريبة من الأباطرة الرأسماليين كذلك أوضاع العمال بسبب القوانين المجحفة التى كانت تقوم على الذل وكان وضعًا شديد القسوة.
- إن ثورة 23 يوليو التى قام بها الضباط الأحرار بقيادة الرئيس جمال عبدالناصر كانت منحازة لطبقة الفلاحين والعمال البسطاء الذين عانوا أبشع أنواع الظلم والقهر وكانت الثورة ضد الإقطاع والرأسماليين المستغلين ومن أجل الشعب قامت الثورة.. بناء الكثير من المصانع مثل مصنع الألومنيوم بنجع حمادى ومصنع الحديد والصلب ومصنع النصر للسيارات وكثير من المصانع بمنطقة حلوان من أجل تشغيل الأيدي العاملة المصرية حتى لا تعتمد على البلاد الأجنبية الاستعمارية لذلك نجح الشعب المصرى من أجل بناء بلده وهذا ما يقوم به الآن الرئيس عبدالفتاح السيسى فى بناء جيش حديث متطور فى معداته وأسلحته وكذلك تطوير المصانع وإنشاء مصانع جديدة من أجل حياة كريمة لهذا الشعب المحب لبلده.

 







الرابط الأساسي


مقالات كمال عبد النبى :

مظاهر عيد الأضحى
5 أغسطس 2014 حفر قناة السويس الجديدة
الثلاثون من يونيو ثورة شعب
عيد الفطر ومظاهره
ليلة القدر مباركة فى السماء والأرض
سيناء فى الذكرى السادسة والثلاثين
عيد الطبيعة الخلابة
العندليب.. خالد الذكر
يوم للأم.. يوم للأسرة والوفاء
عبدالمنعم رياض الشاهد والشهيد
عندما سهرت باريس من أجل مصر وأم كلثوم
ولتضحيات رجال الشرطة عيد
يوم مولد الهادى الإمام
6 أكتوبر أعاد الاعتبار للقوات المصرية
هل أعطينا حرب أكتوبر حقها سينمائياً؟
كلمات على طريق تقدم الصناعة
ثورة يوليو بين المزايدات والمتغيرات

الاكثر قراءة

الرئيس يرعى مصالح الشعب
فى معرض الفنانة أمانى فهمى «أديم الأرض».. رؤية تصويرية لمرثية شعرية
«عاش هنا» مشروع قومى للترويج للسياحة
466 مليار جنيه حجم التبادل التجارى بين «الزراعة» والاتحاد الأوروبى العام الماضى
الطريق إلى أوبك
مكافحة الجرائم العابرة للأوطان تبدأ من شرم الشيخ فى «نواب عموم إفريقيا»
« روزاليوسف » تعظّم من قدراتها الطباعية بماكينة «CTP» المتطورة

Facebook twitter rss