>



صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

22 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

المقالات

لكنهم تجار لحمة!

17 يوليو 2018

بقلم : وليد طوغان




السيموطيقا هو علم الجمال.. وعلم الجمال فرع من فروع الفلسفة.. تسعى الفلسفة فى الأصل وراء ثلاث: الحق والخير والجمال. من نظريات الفلسفة خرجت الفنون.. خرج الفن بحثا عن الجمال.. الجمال فى الطبيعة، والجمال فى الكون، والجمال فى نظرة الإنسان للكون.
لما نشأت الفنون، نشأت علوم النقد الفنى. تأسست علوم النقد الفنى بحثا عن معان أغفلها الإبداع فى أعماله. أساس علم النقد هو السؤال: هل قدم عمل ما الجمال كما ينبغى أن يكون؟
المعنى أن الفن رسالة، والرسالة جمال.. الفن رسالته الجمال..  وعليه لا بد أن يقدم العمل الفنى صيغة ما من صيغ الجمال.. جمال فى العلاقات، جمال فى المفاهيم، أو حتى مجرد سعى لافتراض ما يجب أن يكون عليه الواقع من شكل وصور جمالية.
لم يجد الفلاسفة جمالا فى الواقع، لذلك ابتدعوا علم الجمال بحثا عما يجب أن يكون عليه الواقع.. تعددت المدارس الفنية فيما بعد، من كلاسيكية لرمزية وسريالية، لكن هذه المدارس على اختلافها حاولت تقديم جماليات الواقع، فإن لم تجد فى الواقع ما يكفى، قدمت ما يجب أن يكون عليه الواقع من جمال.  
لذلك سموها فنون. والفن سمو فى الإبداع. ممكن تقول إن الإبداع هو سمو عن الواقع، وليس مزيدا من محاولة الإغراق فى سوء الواقع.  
المعنى أن الفن ليس قصصا عن زنى المحارم، ولا الإبداع هو تصوير قصص عن نساء بطالات..  ورجال قوادين.
ليس فنا ذلك المسلسل الذى يظهر بيوت المصريين مساكن دعارة، ولا الذى يظهر أطفال المصريين على الشاشة، وكلهم أولاد زنى ونتاج علاقات محرمة.
لا أفلام خالد يوسف فن، ولا كثير من مسلسلات رمضان، بألفاظها ومشاهدها، وقصصها، علاقاتها المهترئة، ومجتمعاتها المنحلة تدخل فى سياق الإبداع.
 أغلب صناع هذه الأعمال يتحججون بأنه الواقع.. لكن من قال إن الواقع بسوئه، لا بد له أن  يظهر على الشاشة؟
من قال إن من لا يعلم بالصور الوقحة فى الواقع، له أن يعلمها من التليفزيون؟ من قال إن من لا يدرى بما يجرى من بلاوى فى الحقيقة عليه أن يدرى بها من الشاشة؟
حجج أصحاب الإنتاج فارغة، وتبريراتهم أفعوانية. القصد هو تبرير السوء، وتغليف السم بورق سلوفان.
المثل يقول : اللى تغلب به العب به.. ولدى مافيا الإنتاج مليون مبرر، ومليون حجة، لكن لا تصدقهم. علوم الجمال، وفلسفة الفن ظهرت قبل خالد يوسف، وقبل يوسف شاهين. نظريات الإبداع تعددت قبل قرون من ميلاد مخرجى معتادى المشاهد الساخنة، ومستعرضى الألفاظ القبيحة، وألوان الملابس الداخلية فى المسلسلات.
فى حوار تليفزيونى أكد المنتج ريمون مقار إصراره على ألا يخجل أحد من مشهد فى مسلسل من إنتاجه، أو فى قصة من قصصه.. سألوه: فن نظيف؟ أجاب: إنه لن يكون فن إلا إذا كان نظيفا.. لأن إضافة الجمال للواقع رسالة.
الراجل ده بيتكلم صح؛ لذلك كسب ريمون مقار، وحقق أرباحا وحقق سمعة.. غيره ربح من اللحمة، ثم باع أعمالا كاللحمة فى ورق اللحمة.. وسماها فنون. لا تجار اللحمة فنانون.. ولا خالد يوسف فيلسوف.. كلهم تجار.. حتى إن لم يبيعوا لحمة فقط.







الرابط الأساسي


مقالات وليد طوغان :

عن العوز الاجتماعى
خالد منتصر عنده حق!
حكومة البشر بعد الحجر!
ويسمونهم حقوقيون ؟!
البعثة فى القاهرة
وتغلب على كل شىء!
قصة فى كتاب!
أزمة اسمها نهاد
معارضة تحت التأسيس! «2-1»
لا إكراه فى أصوات الناخبين
لأنه لا يراهم أحد!
قاتل الله الخراصون!
والتهمة.. جرس ؟!
عاش خجولا.. ومات تعيسـًا!
هل تعيدها مصر وحدها ؟!
قال مخطوف قال؟!
حتى لو رجع الحريرى !
ماذا أعدوا للثانية؟!
شواذ.. لا مثليون!
ومن الموسيقى ما قتل!
واذكر عندك «الحبسجية»!
طراطير يناير يعتزلون؟!
فلما يعذبنا بذنوبنا ؟!
معارضة «كيد النسا»!
وللحريات حدود أيضا! 
لأن صباحى.. لا ينسى !
أفلحوا إن صدقوا!
قال تنوير قال؟!
خيبّة الله عليه وزير!
هم مسلمون أيضا!
تعمل إيه اللجنة؟!
مأزق «الدكتوو أبو الغاوو»!
أزمة فى الطريق!
نـُخبة «دهن الثعبان»!
لعله خير! 
عفارم سيادة النقيب!
مكايدة الجزيرتين!

الاكثر قراءة

20 خطيئة لمرسى العياط
آلام الإنسانية
26 اتحادًًا أولمبيًا يدعمون حطب ضد مرتضى منصور
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر
مصر تحارب الشائعات
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5

Facebook twitter rss