>



صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

26 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

المقالات

 وفاة عالم مستنير

6 يوليو 2018

بقلم : صبحي مجاهد




عندما يفقد الإنسان شخصًا عزيزًا عليه يحزن حزنًا شديدًا، لكن عندما نفقد عالمًا مستنيرًا تحزن الأمة كلها، فقليلون هم العلماء المستنيرون الذين ينيرون لنا طريق الصواب فى فهم الدين، حيث فقدنا الاثنين الماضى عالمًا مستنيرًا من علماء الأزهر الذى أثرى الفكر الإسلامى بالعلم  والفهم الصحيح للدين البعيد عن الغلو والتعصب،  والساعى إلى إحدث التوافق بين الجميع لدرجة أنه سمى مهندس العصر الحديث فى التقريب بين المذاهب وهو الشيخ محمود عاشور الذى تولى منصب وكيل الأزهر عام 2000، حيث فاجأ الجميع فى الأزهر بعقليته  المتفتحة التى تشعر معها أنك تتعامل مع أحد المثقفين المعتدلين مع أنه شيخ أزهرى.
 والشيخ محمود عاشور  نشأته دينية من قبل التحاقه بالأزهر، حيث كان فى كفالة جده، الذى كان من الأزهريين المحبين للعلم والدعوة -  ويحكى الشيخ محمود عاشور لحظة علم جده بتقدم أوراقه لدار العلوم فيقول: « تقدمت بأوراقى إلى كلية دار العلوم بجامعة القاهرة وكان جدى فى ذلك الوقت فى مرضه الأخير الذى مات فيه ولما أخبرته بما فعلت حزن حزنًا شديدًا وقال يابنى لقد وهبتك للأزهر فلماذا تقدمت لكلية دار العلوم؟ هل لأن هذه الكلية توجد فيها بنات؟ وقال إذا ذهبت إلى دار العلوم فإن ربى وقلبى غاضبان عليك ولن أسامحك أبدًا وهنا تدخل أحد أقاربى وقال إن جدك يحبك حبًا عظيمًا ولا تجعله يموت وهو غاضب عليك وبالفعل سحبت أوراقى من كلية دار العلوم ثم التحقت بكلية اللغة العربية.
التحق بكلية اللغة العربية بالقاهرة وتخرج فيها عام 1964 م، عمل عقب تخرجه مدرسًا للغة العربية فى مديرية التربية والتعليم فى بنها وعمل فى مدرسة قها الإعدادية لمدة عام، سافر إلى السودان كمدرس معار وبقى هناك ستة أشهر ثم رجع إلى مصر ولم يعد إلى السودان مرة أخرى، و فى عام 1972 م نقل إلى مجمع البحوث الإسلامية وعمل فى مكتب الأمين العام للمجمع عضوًا فنيًا ثم مديرًا لمكتب الأمين العام وكان يشغل هذا المنصب الدكتور محمد بيصار رحمه الله الذى عين وكيلًا للأزهر وخلفه فى منصب الأمين العام الشيخ محمد حسين الذهبى ـ رحمه الله ـ وعمل معه أيضا مديرًا لمكتبه، وعندما عين الشيخ محمد حسين الذهبى وزيرًا للأوقاف وشئون الأزهر أخذه معه وذلك فى مايو 1975م. ، ثم عين  وكيل أول لوزارة شئون الأزهر فى عام 1996 وظل فى هذا المنصب يعمل مع رئيس الوزراء فيما يتعلق بالأزهر لأن رئيس الوزراء هو فى نفس الوقت وزير لشئون الأزهر، ثم عين وكيلًا للأزهر فى يونيو 2000 م.
 وللشيخ محمود عاشور العديد من المواقف التى لا نزال نذكرها حديثه عن  الخلاف بين السنة والشيعة حيث قال أنها  قضايا مفتعلة وهناك قوى تغذى هذه الخلافات.. وشعار الاستعمار قديمًا كان «فرق تسد» وهم الآن مازالوا يفرقون، الاستعمار فى شكله الجديد يتخذ من التحريض والوقيعة بين المسلمين منهجًا جديدًا.
 وكان من آرائه أن المناهج التى تدرس حاليًا بالأزهر لم تعد مواكبة للعصر وتحتاج إلى وقفة ومراجعة وتنقية وبناء جديد. وأن تجديد الخطاب الدينى يحتاج إلى جهود أكبر ولا يقف عند محاضرة فى داخل أو خارج مصر.وطالب بتدريس مادة الثقافة الإسلامية فى جميع مراحل التعليم والجامعات المصرية لبناء جيل جديد ينشأ نشأة علمية وثقافية ودينية,رحم الله الشيخ الجليل.







الرابط الأساسي


مقالات صبحي مجاهد :

مبادرة لنشر الفكر الوسطى
جهود سعودية لراحة الحجيج
أمانة المنبر.. ووثيقة الأوقاف
جهود الإمام.. ومكانة الأزهر
حق الفتوى للدعاة
الوزير المجدد
صدقة الفطر .. وفرحة الفقير
صوم الصالحين
خطوات الشيطان
الزكاة وحقيقة استثمارها
رمضان فرصة
رمضان ومراجعة النفس
الدعاة.. والموعظة الحسنة
 مجلس عالمى للقرآن .. ودليل للأئمة
تكريم القرآن وحفظته
وزير.. ودعاة ضد الإرهاب
سفر الدعاة .. وقرار الوزير
قوائم الدعوة والفتوى
تقييم الدعاة
تطوير أئمة الأوقاف
فوضى مكبرات الصوت بالمساجد .. وقرار الوزير
تحليلات مغرضة للوقيعة بالأزهر
حقيقة الحب
عملية تطهير للفاسدين بالأوقاف
فتاوى تفصيل
الإفتاء ومواجهة الإرهاب
الخطبة المكتوبة
العقلية الواعية لوزير الأوقاف
رسائل الطيب لبورما وإسرائيل
الأزهر والإفتاء ومحاصرة الفكر المتطرف
المتشددون وميلاد المسيح
الأزهر فى مواجهة التشيع
ساحة الطيب وكرم الإمام الأكبر
أمن مصر وعد إلهى
تأشيرة حج
حجاج برتبة شهداء
الصدق منجاة العمل الخيرى
الأزهر والأوقاف.. تكامل لا اختلاف
عندما يتحدث الغرب باسم الإسلام
الإسراء.. وعلاقتنا بالله
الأزهر ومؤسسة القرن الأمريكية

الاكثر قراءة

15 رسالة من الرئيس للعالم
الأبعاد التشكيلية والقيم الروحانية فى «تأثير المذاهب على العمارة الإسلامية»
هؤلاء خذلوا «المو»
الاستثمار القومى يوقع اتفاق تسوية 500 مليون جنيه مع التموين
رسائل «مدبولى» لرؤساء الهيئات البرلمانية
لمسة وفاء قيادات «الداخلية» يرافقون أبناء شهداء الوطن فى أول أيام الدراسة
الحكومة تعفى بذور دود القز من الجمارك لدعم صناعة الحرير

Facebook twitter rss