>



صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

المقالات

العندليب.. خالد الذكر

4 ابريل 2018

بقلم : كمال عبد النبى




لايزال يعيش عبدالحليم حافظ بحبه وحكايته وشخصيته الوطنية ومواقفه الإنسانية الراسخة فى قلوب المصريين وقلوب الشعوب العربية التى أحبته وأحبت أغانيه الوطنية والعاطفية.. واليوم ونحن نتذكر عبدالحليم ونكشف للأجيال بعضًا من سطور حياته نؤكد أنه كان فنانًا ومطربًا عظيمًا وإنسانًا طيب القلب هادئًا فى حياته كما أنه كان إنسانًا صادقًا وكريمًا مع كل الناس.
لقد جاءت الذكرى الثانية والأربعين للفنان العظيم عبدالحليم الذى لقب بـ«العندليب».. إننا دائما حينما تأتى ذكراه نسعى كل عام للبحث عن أى شىء جديد من أسراره سواء عن حياته الخاصة أو حياته العاطفية والتى من أهم أسراره هل تزوج الفنان عبدالحليم حافظ أم لا وما هى الشائعات التى كانت تدور عن زواجه بالفنانة سعاد حسنى هل هى حقيقة أم لا؟!.
إن عبدالحليم مهما مرت السنون يظل دائما له أسرار تكشف إنها أول مرة، إنه مطرب عبقرى كبير له رصيد كبير من الأغانى الوطنية سواء أيام جمال عبدالناصر وغناؤه بالانتصارات فى حرب أكتوبر كما غنى أثناء بناء السد العالى هذا بخلاف أغانيه العاطفية التى ارتبط بها كثير من البنات والأولاد والكبار حتى يومنا هذا.
عبدالحليم فنان له رصيد من الأفلام المحببة إلى قلوب محبيه وهو يمثل حالة وطنية استثنائية عند المصريين والعرب فهو المطرب الذى أحبه الشعب بلا منازع. ويعتبر العندليب المصرى الوحيد الذى نجح سينمائيًا بدرجة لم يصل إليها مطرب مثله سواء فى عصره أو غير عصره حتى وقتنا هذا، ورغم أن رصيد عبدالحليم حافظ لا يزيد على عشرين فيلمًا تقريبًا إلا أن أفلامه تظل من الأفلام المثيرة التى حينما نشاهدها نعتبر أننا نشاهدها لأول مرة وهذا دليل على أدائه الصادق والميزة فى تمثيله.
لقد شاهدنا عند ظهوره فى بداية حياته السينمائية عام 1955 نشاطًا كبيرًا حيث قام بعدة بطولات فى أفلام متنوعة مثل فيلم «أيامنا الحلوة» مع الفنانة القديرة فاتن حمامة والفنان عمر الشريف وأحمد رمزى وزينات صدقى.. كذلك فى فيلم «لحن الوفاء» مع الفنانة شادية والفنان حسين رياض وفيلم «ليالى الحب» مع الفنانة أمال فريد اعطاها الله الصحة والشفاء من مرضها الآن ومع الفنان عبدالسلام النابلسى وسراج منير وفيلم «أيام وليالى» مع الفنانة إيمان ومحمود المليجى وأحمد رمزى.
كما قدم عبدالحليم حافظ عام 1956 فيلم «موعد غرام» مع الفنانة فاتن حمامة وزهرة العلا وعماد حمدى ويعتبر هذا الفيلم هو الثانى الذى يجمع الفنانة فاتن حمامة مع عبدالحليم حافظ.
لقد كان كثير من الفنانات والفنانين يتسابقون لكى يشاركوه فى التمثيل مع عبدالحليم فلا توجد فنانة أو نجمة فى عصره مهما كان مقدارها الفنى إلا وأرادت مشاركته بطولة فيلم من أفلامه وكان النصيب الأكبر الذى جمع بينه وبين الفنانة القديرة شادية التى قامت بالتمثيل معه فى ثلاثة أفلام وهى «دليلة ولحن الوفاء ومعبودة الجماهير».
كذلك قامت بالتمثيل معه الفنانة صباح فى فيلم «شارع الحب» الذى يعتبر بمثابة أهم أدوارها السينمائية رغم عدد أفلامها التى قامت بتمثيلها.
وكذلك لا ننسى الفنانة نادية لطفى التى قامت بالتمثيل معه فى فيلمين وهما «الخطايا» ومعه مديحة يسرى وعماد حمدى وحسن يوسف كما تفوقت معه فى فيلم «أبى فوق الشجرة» ومعه الفنان القدير عماد حمدى.

 







الرابط الأساسي


مقالات كمال عبد النبى :

مظاهر عيد الأضحى
5 أغسطس 2014 حفر قناة السويس الجديدة
23 يوليو فى ذكرى الـ66 لقيامها
الثلاثون من يونيو ثورة شعب
عيد الفطر ومظاهره
ليلة القدر مباركة فى السماء والأرض
سيناء فى الذكرى السادسة والثلاثين
عيد الطبيعة الخلابة
يوم للأم.. يوم للأسرة والوفاء
عبدالمنعم رياض الشاهد والشهيد
عندما سهرت باريس من أجل مصر وأم كلثوم
ولتضحيات رجال الشرطة عيد
يوم مولد الهادى الإمام
6 أكتوبر أعاد الاعتبار للقوات المصرية
هل أعطينا حرب أكتوبر حقها سينمائياً؟
كلمات على طريق تقدم الصناعة
ثورة يوليو بين المزايدات والمتغيرات

الاكثر قراءة

آلام الإنسانية
20 خطيئة لمرسى العياط
مصر تحارب الشائعات
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد
20 خطيئة لمرسى العياط

Facebook twitter rss