>



صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

17 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

المقالات

قصة فى كتاب!

3 ابريل 2018

بقلم : وليد طوغان




لو قرأت كتابه «أبى آدم» لما تصورت أن الذى كتب هذا الكلام هو نفسه الذى دخل فى عراك فكرى، وصل لتلاسن، وامتد لتقطيع هدوم مع الراحل الدكتور نصر حامد أبوزيد.
وقتما نشر د.عبد الصبور شاهين كتابه «أبى آدم»، هاجمه كثير من رجال الدين. بعضهم قال :إن الرجل عالم لغة، وإن الذى توصل إليه فى كتابه، يخرجه بالضرورة من زمرة رجال الدين.
لو استمر الجدل على ما كتبه الدكتور شاهين أطول مما استمر بعد صدور كتابه، لابد أنه كان سيخرج من يطعن فى إسلام شاهين، تماما مثلما سبق وطعن الدكتور شاهين نفسه فى إسلام الدكتور أبوزيد.
لا يبدو أن «أبى آدم» كتبه رجل دين. فالكتاب يبدو أن كاتبه فيلسوف، وعالم تاريخ، وعالم لسانيات وعالم جيولوجيا أيضا.
قال الدكتور شاهين: إن «آدم» ليس هو أبوالبشر وأنه ليس هناك شخص اسمه آدم كما نعتقد. آدم هو أبوالإنسان، والمعنى أن جنسا كاملا عاش على الأرض اسمه آدم.
وجيل آدم هو أبوالإنسان، لأن هناك اختلافا جوهريا بين البشر وبين الإنسان. فالبشر كائن شديد الشبه بالإنسان، لكنه ليس له عقل الإنسان. لذلك لم يكن على جنس البشر الذى سبق ظهور الإنسان على الأرض تكليفا من الله.
شدد الدكتور شاهين مؤكدا أن البشر كان كائن يدخل طور «الانسنة» بعد. والإنسان بشر دخل طور “الأنسنة”، ففكر وتدبر، وهو الذى أنزل له الله الكتب السماوية وبعث إليه الأنبياء.
رحمه الله دلل الدكتور عبدالصبور على نظريته تلك بآيات من القرآن الكريم. قال: إن الملائكة التى لا تعلم الغيب سألت ربنا كيف يجعل فى الأرض من يفسد فيها ويسفك الدماء؟ الذى يجب أن نفهمه أن خلق آدم، سبقه خلق آخرون أفسدوا فى الأرض وسفكوا الدماء.
والمعروف أن الملائكة لا تعرف الغيب، ولا تستشرف المستقبل. لذلك فهم عندما تكلموا عن فساد فى الأرض، تكلموا عن خبرات سابقة شهدتها الأرض قبل خلق آدم.
المعنى الوحيد لتساؤلات الملائكة ظنهم أن الخلق الذى قال الله إنه سوف يجعله فى الأرض خليفة، سيفعل مثلما فعل الذين كانوا قبل خلق آدم عليه السلام على الأرض.
قنبلة الدكتور شاهين كانت تأكيده أن الله خلق بشرا كثيرين قبل آدم عليه السلام، ثم بعد ذلك اصطفى منهم «آدم»، وجعله جنسا متقدما مميزا على البشر بعدما نفخ فيه من روحه.
نفخ الروح هو الذى أدخل جيل آدم، من طور البشرية لطور الأنسنة، فبدأ يفكر واخترع اللغة ونظم قوانين اجتماعية وأعرافا، فأنزل الله عليه التكليف الأول بألا يأكل من «الشجرة».
داروين قال بالنظرية نفسها لكن رجال الدين لم يصدقوه. ثم جاء كتاب عبدالصبور شاهين، مؤكدا أنه وجد الحلقة التى قال داروين إنها مفقودة فى مسألة تطور البشر إلى إنسان، و دون أن يتعارض ما وصل إليه مع الإسلام.
وداروين قال: إنه لم يعرف أين عاش «البشر» الأولون، لكن الدكتور شاهين قال إنهم عاشوا على الأرض، وأن الله لم يخلق أبوآدم.. ولا آدم فى السماء.
اجتهد الدكتور عبدالصبور شاهين رحمه الله فى كتابه «أبى آدم» كثيرا، مع أنه هو الذى عاب على الدكتور حامد أبوزيد اجتهاده قبلها بسنوات.







الرابط الأساسي


مقالات وليد طوغان :

قال ساعته .. قال ؟!
هل يجدد الأشاعرة؟!
عن العوز الاجتماعى
خالد منتصر عنده حق!
لكنهم تجار لحمة!
حكومة البشر بعد الحجر!
ويسمونهم حقوقيون ؟!
البعثة فى القاهرة
وتغلب على كل شىء!
أزمة اسمها نهاد
معارضة تحت التأسيس! «2-1»
لا إكراه فى أصوات الناخبين
لأنه لا يراهم أحد!
قاتل الله الخراصون!
والتهمة.. جرس ؟!
عاش خجولا.. ومات تعيسـًا!
هل تعيدها مصر وحدها ؟!
قال مخطوف قال؟!
حتى لو رجع الحريرى !
ماذا أعدوا للثانية؟!
شواذ.. لا مثليون!
ومن الموسيقى ما قتل!
واذكر عندك «الحبسجية»!
طراطير يناير يعتزلون؟!
فلما يعذبنا بذنوبنا ؟!
معارضة «كيد النسا»!
وللحريات حدود أيضا! 
لأن صباحى.. لا ينسى !
أفلحوا إن صدقوا!
قال تنوير قال؟!
خيبّة الله عليه وزير!
هم مسلمون أيضا!
تعمل إيه اللجنة؟!
مأزق «الدكتوو أبو الغاوو»!
أزمة فى الطريق!
نـُخبة «دهن الثعبان»!
لعله خير! 
عفارم سيادة النقيب!
مكايدة الجزيرتين!

الاكثر قراءة

السيسى يتسلم رسالة من نظيره الغينى.. ويؤكد: التعاون مع إفريقيا أولوية متقدمة فى السياسة المصرية
«السياحيون «على صفيح ساخن
واحة الإبداع.. «عُصفورتى الثكلى»
قرض من جهة أجنبية يشعل الفتنة بنقابة المحامين
إحنا الأغلى
كاريكاتير
كوميديا الواقع الافتراضى!

Facebook twitter rss