>



صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

15 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

المقالات

ومن النفاق ما قتل

6 فبراير 2018

بقلم : مديحة عزت




قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر» قالوا وما الشرك الأصغر يا رسول الله.. قال عليه الصلاة والسلام الرياء» أى النفاق أما هذه الأبيات فهى للشاعر نزار قبانى قالها فى النفاق كفانا نفاق فما نفعه كل هذا العناق!
ونحن انتهينا وكل الحكايات التى حكينا.. نفاق.. نفاق ونحكى عن الصدق والأصدقاء ونزعم أن السماء تجنت علينا ونحن بكلتا يدينا دفنا الوفاء وبعنا ضمائرنا للشتاء كفانا هراء فأين الحقيقة؟ لهذا النفاق.
هذه الأبيات أهديها للسادة المنافقين المنتشرين فى الأحاديث الصحفية وبرامج التوك شو على الفضائيات.
وكما يقول أستاذ الصحافة الكبير الراحل الدكتور إبراهيم عبده فى كتابه المهم «ومن النفاق ما قتل» صدقونى ما من أحد فى العالم يلقى النفاق ويعيش وسط الرياء ويقرأ ويسمع كل يوم وكل ساعة وكل لحظة أنه منزه ولا يخطئ, وما من أحد فى العالم يحاط بكل هذا النفاق ويبقى على طبعه الأصيل، فلابد أن تغره الدنيا ولا يقبل نقدًا أو تصويبًا لكلامه فمن المسئول عن هذا كله؟ إنه النفاق الذى مهد لكل بلاء أصابنا.
وما من ديكتاتور استعان قط بأهل الرأى والفطنة، وإنما استعان ودعائم حكمه على أكتاف المنافقين المستغلين.. إلا وقد مات مقتولا أو معزولا أو هده المرض أو نفى بعيدا عن الأوطان.
1- قيصر قتلوه بالرغم من انتصاراته الحربية.
2- نابليون نفوه وأذلوه ف سانت هيلانه بالرغم من إنجازاته فى كل ميدان.
3- هتلر انتحر بعد أن حول بلاده إلى خرائب وركام.
4- موسيلينى شنقوا رأسه فى الأرض ورجلاه فوق فى الحبل.
5- بيرون ديكتاتور الأرجنتين نفوه وعاش ذليلا فى المنفى كأى هلفوت.
إنه السلطان الذى يحجب العبر على أيدى وأفكار المنافقين.
كما سمى رسول الله صلى الله عليه وسلم المنافق.. بأربع من كن فيه كان منافقا خالصا.. إذا حدث كذب.. وإذا أؤتمن خان.. وإذا عاهد غدر.. وإذا خاصم فجر هذا هو منافق خالص.
ومن وصية سيدنا على بن أبى طالب لابنه الحسن قال يا بنى إياك ومصادقة الأحمق فإنه يريد أن ينفعك فيضرك.. وإياك ومصادقة الكذاب فإنه يقرب البعيد ويبعد عنك القريب.. وإياك ومصادقة البخيل فإنه يقعد بك عند أحوج ما تكون إليه.. وإياك ومصادقة الفاجر المنافق فإنه يبعك فى نفاقه.
ومن وصايا رسول الله عليه الصلاة والسلام إلى على بن أبى طالب يا على لكل ذنب توبة إلا سوء الخلق فإن صاحبه كلما خرج من ذنب دخل فى ذنب.
ويجب أن يدرك الرئيس السيسى أن أعدى أعدائه لن يكون سوى قوى النفاق التى لم تترك رئيسا لبلادنا إلا وعزلته عن رؤية الواقع وإدراكه, فكانت أبرز أسباب فشله وهلاكه حتى إن كان صاحب أعظم إنجاز فى تاريخ مصر.
وفقك الله يا سيسى مصر بلا نفاق وحماك الله من المنافقين ونفاقهم.
وإليك الحب كله من مصر وشعبها والدعاء أن تستمر رئيسا لمصر رافعا من شأنها دائما أمس واليوم وغدا مع الحب كله.
وأخيرا يا أهل النفاق إليكم هذا المثل اليونانى الذى يقول: «النفاق هو تحية الرذيلة للفضيلة»، ولكم الحب كله وتصبحون على حب.







الرابط الأساسي


مقالات مديحة عزت :

ذكرى الحبايب حب
الله محبة «2-2»
الله محبة «2-1»
ذكرى الحبايب حب «2-2»
ذكرى الحبايب حب «2-1»
كل سنة وأنتم بألف خير
التعليم والتربية والإعلام
سامحينا يا سيناء
الحب والطب وسلام
الله محبة يا مصر
كان يا ما كان زمان
السلام عليكم
ذكرى الحبايب حب
أكتوبر وذكرى الحبايب
للفقر وجوه كثيرة
السلام عليكم
بعد السلام والتحية
وحشنا صوتك ياجمال
كان يا ما كان زمان
الذكرى والذكريات
زوجات من مصر
الذكرى والذكريات
نساء من مصر
إلى قاهرتى الحبيبة
اليوم وما كان زمان
إسكندرية كمان وكمان
الإسكندرية ذكرى وذكريات
كان يا ما كان
بعد السلام والتحية
رمضان كريم يا مصر
كل عاشر من رمضان وأنتم بخير
التاريخ وسيناء
«الله محبة»
ذكرى الحبايب حب
الضمير وكان وياما كان
زمن العجايب
بعد السلام والتحية
الحب والذكرى والذكريات
الأم والحب وسيناء والتاريخ
نساء من مصر
حكايات من زمن فات
ذكرى الحبايب حب
الإعلام والإعلان
الإعلام والتعليم والزمان
كلام وسلام إلى الحبايب
كان ويامكان
الله محبة ومصر للجميع

الاكثر قراءة

شباب يتحدى البطالة بالمشروعات الصغيرة.. سيد هاشم.. وصل للعالمية بالنباتات العطرية
اكتشاف هيكل عظمى لامرأة حامل فى كوم أمبو
بسمة وهبة تواصل علاجها فى الولايات المتحدة الأمريكية
كاريكاتير أحمد دياب
المنتخب الوطنى جاهز غدا لاصطياد نسور قرطاج
استراتيجية مصر 2030 تعتمد على البُعد الاقتصادى والبيئى والاجتماعى
مهرجان الإسكندرية السينمائى يكرم محررة «روزاليوسف»

Facebook twitter rss