>



صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

26 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

المقالات

الإعلام والمبادرات المجتمعية

31 يناير 2018

بقلم : هند عزام




 

للمجتمع دور فى تنوير وتثقيف المواطنين ومن هنا تأتى أهمية المبادرات المجتمعية التى تقوم بها المؤسسات أو الأفراد والتى تهدف إلى خدمة الجمهور وتثقيفه.
تلك المبادرات بعضها لا تجد من يبرزها أو يعلن عنها, يعرفها الجمهور ويأتى دور الإعلام فى إلقاء الضوء على المهم منها والجاد بالفعل.
وقد ألقى الإعلامى تامر أمين ببرنامج «الحياة اليوم» على قناة الحياة الضوء على إحدى المبادرات وهى: عينك فى عنيا لمكافحة العمى بادرة جيدة قام بها يجب على جميع برامج «التوك شو» فى اتباعها لمساعدة المجتمع.
كما أن مؤسسات الدولة المختلفة يجب أن تتعاون فيما بينها لتقديم مبادرات تحاول من خلالها تنوير الجمهور وتقديم خدمات تسهل علية الأمور الحياتية.
ومن جانبها وفى إطار قيامها بدورها المجتمعى تطلق مؤسسة «روزاليوسف» خلال أيام مبادرة «سلامتك أولًا» وتعقد حوارًا مجتمعيًا يضم كل الجهات المعنية لتحقيق سلامة المواطن فى الطريق, وسيتم مناقشتة ابتداء من مشاكل الطرق وأسباب الحوادث ومناقشة قانون المرور الجديد وتوعية المواطنين حول أهميته, والتطرق إلى دور الإعلام والفن فى التوعية السلوكية للمواطنين لتجنب الحوادث, وأيضا تحليل علماء النفس والاجتماع للسائقين المتعاطين للمواد المخدرة أثناء القيادة, وما يترتب عليه من كوارث, بالإضافة إلى التطرق إلى حجم الخسائر فى الأرواح والخسائر المادية وتأثيرها على الاقتصاد، مباردة مهمة تطرحها «روزاليوسف» قائدة التنوير لسنوات عديدة منذ إصدارها.
تلك المبادرة تحتاج إلى تكاتف وسائل الإعلام مع المؤسسة لإظهارها إلى الجمهور بما ستضمنه من أفلام وثائقية ومناقشات هامة جدًا يجب أن تخرج على الملأ بجانب التغطيات الإخبارية.
ويجب على مؤسسات الدولة أن تحذو نفس الطريق لمساعدة المجتمع وعلى المجلس الوطنى للإعلام والهيئة الوطنية للإعلام إلزام القنوات بتقديم ولو دقائق لتوعية المواطنين بمختلف القضايا, وعلى سبيل المثال مشاكل المرور وكيفية تعديل سلوك المواطنين.
 إلى جانب تلك المبادرات يجب على البرامج السعى بشكل جادى إلى التركيز على سلوك المواطنين وتعديله لكونه جزء كبيرًا لما نعانيه من مشاكل يومية.







الرابط الأساسي


مقالات هند عزام :

ابتهالات
ماسبيرو يستطيع
نوستالجيا
ساعة سعادة
«إخوان نيويورك تايمز»
أنا المصرى
لوحة الشرف
جلدوهم
يا تليفزيون يا
خمس دقائق
سائق الأجرة
«الشيزوفرينا»
عمرو والرئيس والتنمية
فقرات السعادة وبرامج السلوك
الحكومة تتآمر على ماسبيرو 

الاكثر قراءة

15 رسالة من الرئيس للعالم
الأبعاد التشكيلية والقيم الروحانية فى «تأثير المذاهب على العمارة الإسلامية»
هؤلاء خذلوا «المو»
الاستثمار القومى يوقع اتفاق تسوية 500 مليون جنيه مع التموين
رسائل «مدبولى» لرؤساء الهيئات البرلمانية
لمسة وفاء قيادات «الداخلية» يرافقون أبناء شهداء الوطن فى أول أيام الدراسة
الحكومة تعفى بذور دود القز من الجمارك لدعم صناعة الحرير

Facebook twitter rss