>



صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

23 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

المقالات

التعديل الوزارى

15 يناير 2018

بقلم : رشدي الدقن




اقتربت الانتخابات الرئاسية  – الهيئة الوطنية للانتخابات  فتحت باب الترشح  وحددت الجدول الزمنى حتى إعلان النتائج – ومن الطبيعى مع اقتراب الانتخابات، أن تهدأ الأمور.. وتتجه كلها نحو الاستقرار، فلا تغييرات ولا تعديلات فى أى مجال.
ما حدث أمس الأحد من تعديلات وزارية.. وما يحدث اليوم الاثنين من افتتاح الرئيس  لعدة مشروعات خدمية فى محافظة كفر الشيخ بالفيديو كونفرانس، يثبت عكس هذه النظرية تمامًا.
بالأمس جرى فى مصر تعديلات وزارية ، قد يراها البعض محدودة، ولكنها فى الحقيقة تحمل دلالات مهمة جدًا لطريقة تفكير الرئيس.
فلا أحد يعمل فى مأمن على منصبه، الفيصل هو العمل، والعمل فقط بغض النظر عن الظروف، والحالة التى تمر البلاد فى انتظار انتخابات هى الأهم بالتأكيد.
التعديل الوزارى جاء باللواء أبوبكر الجندى من الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء  وزيرًا للتنمية المحلية، وهو اختيار مهم فاللواء أبوبكر الجندى مشهود له بالكفاءة وقادر على إدارة الوزارة الأهم في مصر والتى تتقاطع أعمالها مع كل المحافظات والوزارات تقريبًا.
تغيير وزير التنمية المحلية هشام عرفات فى هذا التوقيت يعد نموذجًا لإيثار المصالح العامة، فالمنطقى أن الوزير يعرف كل كبيرة وصغيرة فى المحافظات ويدير العمل قبل الانتخابات الرئاسية، ومن الصالح للرئيس  عبدالفتاح السيسى أن يدير الأمور بهدوء فى هذه المرحلة فى المحافظات.
أما تغيير الوزير وقدوم رجل من خارج الوزارة والمنظومة فى المحليات فيعنى مزيدًا من الوقت للاطلاع وتفهم كل الملفات وهو ما قد يربك عملية الانتخابات بالنسبة للمرشح عبدالفتاح السيسى.
إقدام الرئيس على هذه الخطوة هو إعلان واضح لإيثار المصلحة العامة.. فالرئيس عبدالفتاح السيسى يريد تطوير هذا القطاع فجاء باللواء أبوبكر الجندى، حتى لو كان ذلك لا يصب فى مصلحة المرشح عبدالفتاح السيسى.
اختيار الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرًا للثقافة خلفًا للوزير حلمى النمنم، أيضًا كان اختيارًا قد لا يرضى فئة كبيرة من المثقفين، وقد لا يرضى أى فئة من الصحفيين كانوا يرون أن النمنم رغم أدائه الفاتر إلا أنه محسوبًا على الصحفيين ويفتح الباب على مصرعيه لطموحات وآمال آخرين فى تولى أى وزارة، ما ريعنى أن القرار أيضًا قد لا يصب فى مصلحة المرشح عبدالفتاح السيسى لكنه يصب فى المصلحة العامة.
قطاع السياحة قد يبدو من بعيد هو الأهدأ سواء جاءت الدكتورة رانيا عبد المنعم المشاط وزيرا للسياحة أو استمر يحيى راشد، لكن الحقيقة أيضًا أن التعديل فى هذا التوقيت والسياحة الروسية على الأبواب ، والقطاع يستعيد عافيته هو قرار جرىء من الرئيس .
فى التوقيت نفسه الذى يتم فى تعديل وزارى، يواصل الرئيس عمله وافتتاح المشروعات، حيث يفتتح اليوم الاثنين عددًا كبيرًا من المشروعات الخدمية فى محافظة كفر الشيخ بالفيديو كونفرانس منها المستشفى الجامعى، ومستشفى البرلس المركزى، ومستشفى سيدى غازى المركزى، بالإضافة إلى افتتاح محطتى مياه شرب بقلين، ومدرسة «أحمد زويل» للمتفوقين فى العلوم والتكنولوجيا.
وهذه رسالة أخرى شديدة الدلالة ففى الوقت الذى تغير فيه وزير التنمية المحلية  المسئول عن المحافظين والمحليات فإن دلاوب العمل فى الدولة المصرية يسير بشكل مؤسسى تمامًا بعيدًا عن أى حسابات، حتى لو كانت هذه الحسابات هى الانتخابات الرئاسية.







الرابط الأساسي


مقالات رشدي الدقن :

«فكرت تسرق بنك»
«خراب بيوت»
«خليها تحمض»
«مصطفى رمزى»
«دماء فى الشارع»
«الرقابة وحدها مش كفاية»
«تراب الميرى»
«المذيع والحمار»
«جثة ديالا»
«جثة ديالا»
«أولاد الأصول»
«انسف تاريخك»
«الإحباط»
«آه لو لعبت يازهر»
«فى صحتك»
«سينجل مازر»
«أشك»
«جرسوهم»
«لا تصدقوا عمرو خالد»
«وهم أزمة السكن»
«فى عشق صوفيا»
«اشتم بلدك!!»
«أموال الإرهابيين»
« راسين x ؟»
«أيمن نور.. تااانى»
«أنت متراقب»
«حلاوة روح»
«حلاوة روح»
70 مترا تحت الأرض
«أمان»
15 يوما
«جميلة وجنينة»
«ظهير شعبى»
«مسخ سياسى»
الأب الرئيس
المجنون
القيصر
ماذا حدث للمصريين؟
الجبهة الداخلية
الانتخابات
الأزهر والكنيسة والصحفيون !
ذئاب منفردة
«دين بسمة»
«كوميكس»
اللعبة
 13 يوما
نقدر
52 ولا 53
«مشيرة والعرابى»
خدامين مصر
«رنة واقفل»
حوار طظ
«زين وماسبيرو»
«من قتل ريجينى»؟
«مش بحبك ياقبطى»
«النحاس وعشماوى»
«الشيخ كشك وأم كلثوم»
«الشيخ كشك وأم كلثوم»
«متدين بطبعه»
«الرجال»
«فوبيا»
«مابتصليش ليه»؟!
«نطبطب وندلع»
لماذا يوليو؟!
تجربة فنزويلا
المرتبة 199!
شهقة الخلاص
«الإعلان اليتيم»
«عفاف وأخواتها»

الاكثر قراءة

الأنبا يؤانس: نعيش أزهى عصورنا منذ 4 سنوات
المصريون يستقبلون السيسى بهتافات «بنحبك يا ريس»
الاقتصاد السرى.. «مغارة على بابا»
شكرى : قمة «مصرية - أمريكية» بين السيسى وترامب وطلبات قادة العالم لقاء السيسى تزحم جدول الرئيس
شمس مصر تشرق فى نيويورك
القوى السياسية تحتشد خلف الرئيس
تكريم «روزاليوسف» فى احتفالية «3 سنوات هجرة»

Facebook twitter rss