>



صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

18 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

المقالات

النار والغضب

10 يناير 2018

بقلم : محمد صلاح




زلزال عنيف، أثار عاصفة سياسية، وفجر براكين الغضب داخل المجتمع الأمريكى، وأشعل ثورة من الرعب بين جنبات البيت الأبيض، خوفا من المصير الذى يهدد ما بقى من استقرار فى الدولة التى تمثل رمزا للقوة، ويزعزع الأمن والاستقرار العالميين.
«نار وغضب».. للكاتب الأمريكى مايكل وولف كشف عن مفاجآت ومعلومات دقيقة تؤكد بما لا يدع مجالا للشك عدم أهلية ترامب للحكم.. ومؤامرات مدوية تشير إلى وجود صراع أجنحة فى إدارة البيت الأبيض، وهو ما يعجل بنهاية تلك الإمبراطورية التى ظلت تفرض سيطرتها على العالم بالمؤامرات تارة والقوة تارة أخرى.
المسكوت عنه، الذى كشفه كتاب «نار وغضب» جعل حلفاء ترامب فى حالة هلع شديد، وبدأوا يفكرون جديا فى إبراء ذمتهم من هذا الرجل المتوتر الذى صار حارقا ومدمرا لذاته وحلفائه.
 ترامب عجزعن نيل ثقة واحترام المقربين منه، «بحسب الكتاب»  فهو رجل فاقد للمصداقية، لا عهد له ولا وفاء، نرجسيا متكبرا، غاضبا متسلطا، مولعا بالمال، فارغ العقل، سطحى التفكير، لا خبرة له فى صناعة القرار السياسى، فهو أشبه بالمراهق الأبله، تنحصر هواياته فى مشاهدة التليفزيون وأكل شطائر الهامبورجر والثرثرة فى الهاتف.
تلك الصفات السلبية، جعلت من الرئيس الأمريكى مثار سخرية من الجميع، فوزير خزانته ستيف منوشين، ورئيس أركانه السابق رينس بريبوس، يصفانه بـ«الأحمق»، أما مستشاره الاقتصادى فنعته بـ«المغفل»، فى حين لقبه مستشار الأمن القومى هيربرت ماكماستر بـ«الغبى».
«نار وغضب» كشف الفضائح الجنسية لرئيس أكبر دولة فى العالم، فـ «ترامب» الذى لاحقته تهم التحرش من 17 امرأة من بينهم الممثلة سلمى حايك قبل الانتخابات الرئاسية، يتفاخر دائما بقدرته على التحرش بالنساء، وأصبحت فضائحه لا تقل عن فضائح  صاحب البقع البيضاء فى الثوب الأحمر، الرئيس الأسبق بيل كلينتون فى البيت الأبيض، فهو لا يكف عن الايحاءات الجنسية غير اللائقة والوقحة لموظفات البيت الأبيض، بل يتفاخر بخيانة أصدقائه مع زوجاتهم، لدرجة أنه قال: «أحد أفضل الأشياء فى الحياة هى خيانة صديقك مع زوجته».
ترامب الذى يفكر بعقلية المراهق الأبله، دفعته غرائزه الجنسية لإقناع أصدقائه بخيانة زوجاتهم، ثم يكشف أسرارهم أمام الزوجات، من خلال الاستماع للمحادثات الهاتفية، حتى يغريهن بالانتقام من أزواجهن عبر إقامة علاقات غير مشروعة معه.
الرئيس الأمريكى منذ أن انتقل إلى البيت الأبيض، بدأ تجهيز الجو الملائم لخيانة زوجته وأصدقائه، حيث أمر بتجهيز غرفتى نوم منفصلتين له ولزوجته الثالثة ميلانيا، وهى سابقة تعد الأولى منذ عهد الرئيس الأمريكى الأسبق جون كينيدى، أن يكون للرئيس وزوجته غرفتى نوم منفصلتان.
ووفقا للوقائع التى يرصدها كتاب «نار وغضب»، داخليا وخارجيا، فإن نهاية ترامب قد اقتربت، وحدد ثلاثة سيناريوهات عن مستقبله السياسى، تمثل الأول فى عزله على يد الكونجرس جراء التحقيقات التى يجريها مدير الـ«إف بى أى» السابق روبرت مولر، فى علاقته مع روسيا خلال فترة الانتخابات الرئاسية، أو تطبيق التعديل الخامس والعشرين من الدستور الأمريكى والذى يجيز لنائب الرئيس وعدد من وزرائه عزله بحجة عدم الأهلية العقلية للرئاسة، على أن يتولى نائب الرئيس مهام المنصب لحين إجراء انتخابات رئاسية، أما الاحتمال الثالث فيكمن فى التشبث بالسلطة حتى نهاية ولايته شريطة ألا يكون أمامه فرصة للفوز بولاية ثانية.
والغريب أن صاحب كتاب «نار وغضب» يرشح نيكى هيلى سفير الولايات المتحدة بالأمم المتحدة ذات الأصول الهندية، لخلافة ترامب حيث تمتلك «طموح شيطان» ويتخوف الكثيرون فى إدارة ترامب من أنها قد تصبح وريثة رئاسة أمريكا.

 







الرابط الأساسي


مقالات محمد صلاح :

«فلوس ولاد الحرام»
«ولولة أشباه الرجال»
« خليها تعفن»
عيدية «حبيبة»
هلاوس «ظل عتريس»
الأكاديمى الضال
الأوائل.. والأمل فى المستقبل
فك شفرة حيتان الفساد
أعظم يوم فى التاريخ
كابوس المونديال
المليارات التائهة
العدو الخفى
الأمن الغذائى
«سنابل الأرز.. وكيزان الذرة»
مصر درع الأمة العربية
انتصرت إرادة المصريين
الساعات الحاسمة
يوم الوفاء ورد الجميل
«خيال المآتة»
الرقص مع الشيطان
المجد للأبطال
القائد بين الأبطال
رجال لا يهابون الموت
النبطشى
أراجوزات الكوميديا السوداء
أراجوزات الكوميديا السوداء
انتهازية الإخوان
لعنة الصعايدة
لا كرامة للمرشد بين أهله
«القواد».. و«البيه البواب»
البنسلين.. أزمة ضمير
عيد «الحنوكاه».. والرهان الخاسر
الراقصون على جثث الأوطان
البرادعى.. و«عبيد الدولار»
عودة الروح إلى البيت الزجاجى
مهرجان « البوس»
سلطان القاسمى.. الفارس النبيل
ملايين الاعتذارات لا تكفى
زغاريد فى بر مصر
تخاريف زيدان
المؤامرات فى شهر الانتصارات
فتنة السيوف والجنازير
سقوط مجتمع الـ«رينبو»
شيوخ الفتنة.. و«معاشرة الوداع»
التدليس فى الطاعات
«أفيونة الأفندية والبهوات»
الطريق إلى المستقبل
من حقنا أن نفخر بقواتنا المسلحة
سكتت دهرا ونطقت كفرا
هل يفعلها شيخ الأزهر والبابا؟
نماذج مصرية مشرفة
«حماس».. أمنت العقاب .. فاحترفت الإرهاب
جرس إنذار
المتلون
«الغلمان.. والأمير المراهق»

الاكثر قراءة

الرئيس يرعى مصالح الشعب
466 مليار جنيه حجم التبادل التجارى بين «الزراعة» والاتحاد الأوروبى العام الماضى
الأهلى حيران فى خلطـة «هـورويا»
16 ألف رياضى يتنافسون ببطولة الشركات ببورسعيد
الطريق إلى أوبك
فى معرض الفنانة أمانى فهمى «أديم الأرض».. رؤية تصويرية لمرثية شعرية
مستــر مشـاكـل

Facebook twitter rss