>



صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

المقالات

التعليم والتربية والإعلام

12 ديسمبر 2017

بقلم : مديحة عزت




اخترت هذه الأبيات للأستاذ عباس محمود العقاد كتبها فى الجهل وزمنه قال:
فشت الجهالة واستفاد المنكر
فالحق يهمس والضلالة تجهر
والصدق يسرى فى الظلام مثلما
والزور يمشى فى النهار فيسفر
أنا لفى زمن كان كباره
نسوا الكبائر شأنها لا يكبر
من كل ذى وجه لو أن صفاته
تندى لكان من الفضيحة يقطر
بئس الزمان لقد حسبت هواءه
دنسا وأن بحاره لا تطهر
وكأن كل الطيبات يردها
فيه إلى شر الأمور مدبر
الله يرحم أستاذنا العظيم عباس محمود العقاد وغفر له كأنه كتب هذه الأبيات فى زماننا اليوم وناسه الملونة والذين فاقوا زمانك فى الجهالة والمنكر وغياب الحق وانتشار الباطل وبعد نصل إلى العلم والتعلم والتربية والإعلام والإعلان.
متى تعود مصر مهد الحضارات مصر مهبط الأنبياء.. والآن حانت الفرصة ليستعيد هذا الشعب العريق مكانته وهذا المكان العبقرى صدارته.. كما كنا نقرأ تاريخ مصر العظيمة أم الدنيا فى كتب التاريخ المحرمين منها أولادنا اليوم.. يا سادة يا كرام وزارة التربية والتعليم محتاجه.. لوزير يعلم ويعلم ووزير يربى ويؤدب أولادنا ويعلمهم الخلق القويم والتربية والتعليم السليم والتاريخ الحق وليس إهمال تاريخ مصر القديمة والحديثة ولا يكتفى بما لا يعرفه ويتصدى الجهل والبلطجة كما يحدث من الطلبة والتلاميذ وحدث منذ قيام الثورة والعلم يا سادة يا كرام متى تعود مصر مهد الحضارة مهبط الأنبياء.. والآن حانت الفرصة ليستعيد هذا الشعب العريق العبقرى صدارته إن أمامنا الآن فرصة ذهبية لنستفيد من قوة جديدة ومتجددة هى فى الواقع تطوير واستثمار لقوة قديمة كنا نحن أصحابها فى يوم من الأيام.. ألا وهى قوة العلم.. وإذا كان التعليم فى الماضى ظاهرة حضارية ووسيلة تطور وتقدم فإنه اليوم أصبح أمنا قوميًا وضرورة للبقاء.. إذن فلم يعد أمامنا خيار إلا أن نضع التعليم على قمة أولويات العمل الوطنى وأن نجد له كل القوة الوطنية هذا لأن الفترة المقبلة لا تتعلق بإتمام إنجاز وطنى فحسب وإنما أيضًا تتعلق بقضية أخطر بكثير فى تكوين قضية تكوين قضية تقوم بالعلم والأدب تكون أولًا تكون مش كده يا سادة يا كرام.
يا سيادة الرئيس مع خالص الاحترام لقد أصبح التعليم فى السنين الأخيرة موضوعًا قوميًا يجب إن تشارك فيه كل القوى.. على فكرة يا ريس أن التقدم الاقتصادى فى حقيقة الأمر يقوم على الاستفادة من خبرات وقدرات بنى البشر ومن ثمة فهو نتاج العملية التعليمية يا سادة يا كرام إن أزمة التعليم التى نعيشها وثورة المعلومات التكنولوجيا فى العالم تفرض علينا أن نتحرك بسرعة وفاعلية لنلحق بركب هذه الثورة لأنه كما سبق أن قلت فإن من يفقد فى هذا الزمن مكانته فى السباق العلمى والتكنولوجى لن يفقد صدارته فحسب وإنما سيفقد قبل ذلك إرادته لذلك من الضرورى أن يتم التحرك العلمى بطريقة ديمقراطية وبأسلوب علمى بحت بحيث تتحقق مشاركة الجميع جميع الفئات والأفراد ولا يهمل العلوم التربوية والنفسية وأهم مناهج العلم.
أملى ودعائى أن يبارك الله فى هذه الأرض الطيبة وأن يوفق شعبها ورئيسها فى تحقيق الأمل الكبير لمصر أم الدنيا.
وأن التعليم عملية تغيير جذرى لمفاهيم الفرد ودائرة معلوماته ومرجعية سلوكياته وتنمية ودعم لقدراته وإمكانياته وخبراته.
وبعد.. هذه الأبيات لأمير الشعراء «أحمد شوقى» إلى كل معلم:
قم للمعلم وفيه التبجيلا
كاد المعلم أن يكون رسولا
وأخيرًا نصل إلى الإعلام والإعلان للأسف اليوم أخبار التعليم والمعلمين تتصدر صفحات الجرائم فى الجرائد والبرامج.. لذلك أطلب من وزير التربية والتعليم زيارة المدارس بدون إعلان ولا إعلام وعلى رأى المثل القائل «بدل ما تقعد وتتجسطن اتكلم واتوسطن».
وأخيرًا إلى ما يقدم فى الإعلام المكتوب والمرئى والمكتوب صوتا وصورة يا عالم أين الحياء والرحمة يا إعلام القنوات الفضائية والأرضية من الحوادث المؤلمة وتليفونات الجهلة حتى أصبح البرنامج ناقلا نفاق الشارع.
حتى لم يسلم من نفاقهم الشهداء وكما قال وسمى رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام «آية المنافق ثلاث من كن فيه كان منافقًا خالصًا إذا حدث كذب وإذا أؤتمن خان وإذا عاهد أخلف وإذا خاصم فجر» هذا هو منافق خالص.
وعن الجهل والجهلاء المنافقين يقول عليهم الإمام علي بن أبى طالب - رضى الله عنه - لا تصحب أخا النفاق «إياك وإياه وتذكر قول رسول الله «لكل ذنب توبة إلا سوء الخلق فإن صاحبه كلما خرج من ذنب دخل فى ذنب».
وأكبر ذنب وألعن ما قدم فى قناة مهمة وهذا المتحدث فيلسوف الغيرة الذى يراعى ولم يحاول حماية مصر العزيزة وشعبها الكريم فى هذه الأيام وما فيها.. وظل هذا الفيلسوف الغبى فى هذه الأيام العصيبة التى تمر بها مصر من غباء أمثاله الذى قدم تاريخ «ابن تيمية» فى هذا الوقت لقد كانت الحلقة جريمة فى حق مصر وفى الدين الإسلامى وكان شرحه وإعادة وتكرار «ابن تيمية» جريمة وشرحه لأعماله جريمة فى حق مصر وشعب مصر.
فى هذا الوقت وهذا الزمن وأحداث الإرهاب فى مصر يا فيلسوف الغيرة يا حاكى تاريخ الإرهاب وأصله وفصله ربنا ينتقم منك بإذن الله.
وإليكم الحب كله وتصبحون على حب

 







الرابط الأساسي


مقالات مديحة عزت :

ذكرى الحبايب حب
ومن النفاق ما قتل
الله محبة «2-2»
الله محبة «2-1»
ذكرى الحبايب حب «2-2»
ذكرى الحبايب حب «2-1»
كل سنة وأنتم بألف خير
سامحينا يا سيناء
الحب والطب وسلام
الله محبة يا مصر
كان يا ما كان زمان
السلام عليكم
ذكرى الحبايب حب
أكتوبر وذكرى الحبايب
للفقر وجوه كثيرة
السلام عليكم
بعد السلام والتحية
وحشنا صوتك ياجمال
كان يا ما كان زمان
الذكرى والذكريات
زوجات من مصر
الذكرى والذكريات
نساء من مصر
إلى قاهرتى الحبيبة
اليوم وما كان زمان
إسكندرية كمان وكمان
الإسكندرية ذكرى وذكريات
كان يا ما كان
بعد السلام والتحية
رمضان كريم يا مصر
كل عاشر من رمضان وأنتم بخير
التاريخ وسيناء
«الله محبة»
ذكرى الحبايب حب
الضمير وكان وياما كان
زمن العجايب
بعد السلام والتحية
الحب والذكرى والذكريات
الأم والحب وسيناء والتاريخ
نساء من مصر
حكايات من زمن فات
ذكرى الحبايب حب
الإعلام والإعلان
الإعلام والتعليم والزمان
كلام وسلام إلى الحبايب
كان ويامكان
الله محبة ومصر للجميع

الاكثر قراءة

20 خطيئة لمرسى العياط
آلام الإنسانية
26 اتحادًًا أولمبيًا يدعمون حطب ضد مرتضى منصور
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد
مصر تحارب الشائعات

Facebook twitter rss