>



صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

17 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

المقالات

حتى لو رجع الحريرى !

21 نوفمبر 2017

بقلم : وليد طوغان




 وجود سعد الحريرى بالسعودية ليس مشكلة لبنان،  ولا عودته لبيروت هى الحل. حتى لو عاد الحريرى،  فالازمة مستمرة، والمشكلة قائمة. أزمة لبنان فى حزب الله، وفى سلاح حزب الله، ومشكلة حزب الله فى ايران .
قبل عام ونصف العام، قبل الحريرى رئاسة الحكومة على مضض. بعضهم قال انه اخطأ، وانه راوغ اصدقاءه وحلفاءه، وقبل بجلوس ميشيل عون على كرسى الرئاسة. قالوا اخطأ الحريرى لما  توسم فى عون العمل لصالح البلد، أو توسم فيه ان يكون رئيسا للجميع.  
كان كلامًا فى محله، فقد دخل عون قصر بعبدا ايرانيا، لا لبنانيا، لذلك  لم تتمكن وزارة الحريرى من ان تؤدى للبلد ما يفُترض ان تؤديه فى ظل سيطرة متنامية لحزب الله..  وبدعم من عون.  
 قبل سعد الحريرى رئاسة الحكومة، لعل وعسى ، بعدما قدم عون تعهدات، وساق حزب الله اكثر من وعد. لكن الذى حدث، انه  تبين ان عون ليس هو  الذى  يعد ويوفى، ولا حزب الله ممن يصُدق القول.  النتيجة، مزيد من التوغلات الايرانية، ومزيد من غل يد السلطة الشرعية،  ثم مزيد من تهديدات حزب الله لكل من ليس فى صفه من الطوائف اللبنانية.
استقالة الحريرى كانت امرًا محتمًا، ومفروغًا منه.  فهو لم يكن ليرضى ان يستمر رئيسا، فى بلد بعض طوائفه اقوى من الجيش الوطنى، ولا كان عليه ان  يقبل وضعًا شاذًا وعدوه انه سوف يتغير،  واقسموا على كل الكتب المقدسة على هذا، ثم تبين انه لا شىء يتغير.  
وزير خارجية لبنان جبران باسيل،  نفى فى حملة مدفوعة للصحافة الأمريكية، الأسبوع الماضى، ان  يكون حزب الله هو سبب الازمة  فى لبنان . باسيل هو صهر  ميشيل عون، والاثنان ينتميان للتيار الوطنى الحر الموالى لحزب الله.
ملأت تصريحات باسيل صحافة العالم فى محاولة واضحة لتجميل وجه الحزب. اعتبر  باسيل ان سلاح حزب الله الامل الوحيد الباقى فى وجه الاحتلال الاسرائيلى، وقال إن  الحزب لم يسبق ووجه سلاحه  لتيار وطنى، أو فصيل لبنانى.
كلام عجيب، وملىء بالاكاذيب. غريب ان يقول هذا الكلام  مسئول رسمى ينتمى  لتيار اسمه «الوطنى الحر». ليس فيها رائحة وطنية ان تتحكم طائفة فى بلد به عشرات الطوائف، وعشرات الفصائل، وكثير من الأحزاب السياسية، لصالح بلد آخر.  ويصعب تصديق دفاع وزير خارجية بلد، لصالح فصيل مسلح داخل بلاده، يدار من بلد آخر!
ثم من قال ان سلاح حزب الله محجوز لمقاومة إسرائيل؟ متى استخدم الحزب سلاحه ضد تل ابيب؟ لم يسبق ان عقد حزب الله خططا، ولا استخدم متفجرات وقنابل موقوتة إلا فى اغتيال زعماء وطنيين  فى الداخل اللبنانى. حادثة مقتل رفيق الحريرى نموذج .
ثم ان حزب الله بسلاحه وانظمة اتصالاته اصبح دولة داخل دولة،  بينما اسرائيل تنفذ سياساتها فى الاستيطان وفى التهويد كل يوم، فما الذى فعله الحزب لمواجهة  التهويد..  والاستيطان؟
إذا كان سعد الحريرى سبق وقبل الوزارة، وبعد خلو بلاده من رئيس جمهورية، ومن حكومة، فهو قد اجتهد،  وللمجتهد أجره .   لكن الدور والباقى على الذين يصرون على ان حزب الله هو أمل لبنان، ويستغربون لماذا فعل الحريرى ما فعل!







الرابط الأساسي


مقالات وليد طوغان :

قال ساعته .. قال ؟!
هل يجدد الأشاعرة؟!
عن العوز الاجتماعى
خالد منتصر عنده حق!
لكنهم تجار لحمة!
حكومة البشر بعد الحجر!
ويسمونهم حقوقيون ؟!
البعثة فى القاهرة
وتغلب على كل شىء!
قصة فى كتاب!
أزمة اسمها نهاد
معارضة تحت التأسيس! «2-1»
لا إكراه فى أصوات الناخبين
لأنه لا يراهم أحد!
قاتل الله الخراصون!
والتهمة.. جرس ؟!
عاش خجولا.. ومات تعيسـًا!
هل تعيدها مصر وحدها ؟!
قال مخطوف قال؟!
ماذا أعدوا للثانية؟!
شواذ.. لا مثليون!
ومن الموسيقى ما قتل!
واذكر عندك «الحبسجية»!
طراطير يناير يعتزلون؟!
فلما يعذبنا بذنوبنا ؟!
معارضة «كيد النسا»!
وللحريات حدود أيضا! 
لأن صباحى.. لا ينسى !
أفلحوا إن صدقوا!
قال تنوير قال؟!
خيبّة الله عليه وزير!
هم مسلمون أيضا!
تعمل إيه اللجنة؟!
مأزق «الدكتوو أبو الغاوو»!
أزمة فى الطريق!
نـُخبة «دهن الثعبان»!
لعله خير! 
عفارم سيادة النقيب!
مكايدة الجزيرتين!

الاكثر قراءة

السيسى يتسلم رسالة من نظيره الغينى.. ويؤكد: التعاون مع إفريقيا أولوية متقدمة فى السياسة المصرية
«السياحيون «على صفيح ساخن
واحة الإبداع.. «عُصفورتى الثكلى»
قرض من جهة أجنبية يشعل الفتنة بنقابة المحامين
إحنا الأغلى
كاريكاتير
كوميديا الواقع الافتراضى!

Facebook twitter rss