>



صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

17 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

المقالات

الله محبة يا مصر

14 نوفمبر 2017

بقلم : مديحة عزت




أولا هذه الأبيات من ديوان «الأحياء للشاعر الكبير إسماعيل صبرى.. أقدمها بكل الحب والاحترام لروح الراحل العظيم البابا شنودة فى الأمجاد السماوية»..
يا معشر القبط يا بنى مصر فى
السراء قد كنتم وفى الضراء
قد فقدنا منا ومنكم كبيرا
كان بالأمس زينة الكبراء
فأقمنا عليه فى كل ناد
مأتما داويا بصوت البكاء
ومزجنا دموعنا بدموع
بذلتها عيونكم عن سخاء
دين «عيسى» فيهم ودين أخيه
أحمد يأمرنا بالإخاء
إن دين المسيح يأمر بالعرف
وينتهى عن خطة الجهلاء
إلى روح البابا شنودة فى الأمجاد السماوية، البابا شنودة الذى كان رمزا للسلام مؤكدا السيد المسيح عليه السلام الله محبة لقد كان البابا شنودة رجل المحبة والسلام والوطنية المحققة لوأد أى فتنة طائفية ليعلم ويعلن بتصرفاته وأحاديثه أن المسيح عليه السلام هو المثل الأعلى الذى تركه وأعطاه هو الحب والحق والخير والجمال.. قداسة البابا شنودة مثلث الرحمات.
الذى عرفته قبل أن يصبح بطريرك الكرازة المرقسية.. أثناء اكتشافى جماعة «شهود يهوه» أخذت رأية بعد أن أجريت حديثًا مع البابا «كيرليس» الذى كان أيامها بطريرك الكرازة والقمص «سرجيوس» فى جماعة «شهود يهوه» وحديثى مع فضيلة الإمام «حسن مأمون» مفتى الديار المصرية وكانت النتيجة القبض على الجماعة لأنهم كانوا جماعة تبشيرية استعمارية فى قلب مصر القاهرة..
وبدأت صداقتى مع البابا شنودة وكان بعد ذلك لقائى به فى «دير وادى النطرون» وبناء على نصيحته عندما كنت أقدم برنامجًا تليفزيونيا أن أقدم جميع كنائس مصر بداية من الإسكندرية حتى الصعيد ومساجد مصر أيضا بداية من القاهرة حتى آخر الصعيد بحرى وصعيدى.
كانت أيامها يا خسارة البرامج تذاع على الهواء إلا بعض الحلقات صور سينما وكانت تقدم صور الجوامع عند إذاعة أذان الصلوات وصور الكنائس أيام الأحاد والأعياد نياحا لروح المقدس البابا شنودة فى الأمجاد السماوية يا بابا المحبة والسلام والوطنية يا مثلث الرحمات إلى الأمجاد السماوية نياحا يا شنودة الحب والحق والسلام.. لقد «كانت أيام وياما كانت!!».
وبعد..
أيام قليلة ويرحل عام ونستقبل عامًا جديدًا.. وتعود العالم أن يحتفل بليلة رأس السنة بالسهرات والحفلات والغناء والرقص ولا أحد يدرى هل هذه الاحتفالات.. فرحة برحيل عام أم أملا ورجاء فى العام الجديد، وقد قررت أن أمضى ليلة رأس السنة فى بيتى مردده هذه الأبيات من شعر الشاعرة الرقيقة «تيرى بباوى» التى قالت:
أحلى سهراتى فى رأس السنة
اقضيها فى بيتى
اسلم عاما مضى للأمس
وأعانق قادما من عمرى بالرضا
كل سنة وأنتم وأنا والحبايب والأصحاب والجيران طيبون وبألف خير وسلامة، وسلام وعام سعيد يا رب العالمين تجعله عام سلام وخير ورخاء على العالم واجعل لمصر البركة فى أهلها ورجالها ورئيسها، وكل من يعمل ويخطط إلى خير وسلام ورخاء مصر يا سميع يا عليم.
ويا ريت كل إنسان يستقبل العام الجديد يترك الهموم للماضى ويتأمل فى المستقبل ويصحح الأخطاء، أخطاء العام الماضى عام مضى بأحداثه بالاستعداد للنجاح والفلاح فى عام قادم بإرادة وصدق، وعلى رأى المثل القائل: «من طلب العلا سهر الليالى».
وبعد.. ومن أراد النجاح وصل!! وأما هذه فتحية خاصة ودعاء من قلبى إلى جميع أصدقاء العمر والأحباب وعشرة العمر من الحبايب أقباط مصر كل عام وأنتم بخير بمناسبة أعياد ميلاد نبى السلام «عيسى» عليه السلام «إذ قال له رب العزة فى القرآن الكريم».. «يا عيسى» «إنى متوفيك ورافعك إلى ومطهرك من الذين كفروا» «الآية 55» من سورة آل عمران.. ولقد أقسم رسول الله سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام أن المسيح ابن مريم القديسة سيدة نساء العالمين قادم ليملأ الأرض قسطا وعدلا، ونحن نؤمن بصدق رسول الله محمد عليه أفضل الصلاة والسلام أن عودة المسيح.. الذى حمل صليبه من أجل السلام والقائل سلام أترك لكم.. يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم محمد عليه أفضل الصلاة والسلام إن عودة المسيح تعنى انتصار الحياة انتصار الإنسان تعنى سيادة الحب والسلام.
انبياء الله عليهم أذكى سلام وللإخوة الأصدقاء والأحباب والزملاء الأقباط كل عيد ميلاد لنبى السلام «عيسى» عليه السلام وأنتم بألف خير وحب وسلامة وسعادة والله محبة.
وبعد نصل إلى ميلاد استاذى وأستاذ الصحافة «إحسان عبدالقدوس» فى ذكرى مولده التى تعودنا أن نحتفل بها كل عام ليلة رأس السنة أستاذى العزيز الغالى فى رحاب الله إليك هذه الأبيات من شعر الصديق «صالح جودت»..
أنا جردت عليهم قلما
لم تحركه لغير الحق يد
قلما أمسى لديهم غصة
وهو سامرك الطير المغرد
سوف يبقى اسمك فى سفر العلا
رحم الله الأعزاء «إحسان عبدالقدوس» وصالح جودت والذين معهما فى رحاب الله.. وبذكر الراحلين تذكرت ذكرى رحيل الموسيقار «فريد الأطرش» الذى تمر ذكرى رحيله هذه الأيام فريد الفنان الكبير الإنسان الكريم الذى كان فاتحًا قلبه وبيته لكل طارق بالحب.. رحمك الله.. «يا فريد يا صديقى يا قليل الحظ حيا وميتا».
وأخيرا..
وإلى اللقاء وكل عام وأنتم وأنا والحبايب والجيران و«روزاليوسف» ورئيس روزاليوسف وكل رئيس لإصدارات روزاليوسف الجريدة وناسها وأنا منهم ومعهم باشا الجريدة ورئيس صباح الخير ورئيس تحرير روزاليوسف المجلة الأم.. وكل من فى «روزاليوسف» الدار صحفى وصحفية.. عامل وعاملة مسلم وقبطى كل عام وكلنا بألف خير وحب.. يا رب النجاح والرخاء والأمان لـ«روزاليوسف»، وإلى كل أقباط مصر كل عام وأنتم بألف خير وسلام على نبى السلام «عيسى» عليه السلام والله محبة.
وإليكم الحب كله
وتصبحون على حب
وكما قال الشاعر إيليا أبوماضى
قل للذى أحصى السنين تقاخرًا
يا صاح ليس السر فى السنوات
لكنه المرء كيف يعيشها
فى يقظة أم فى عميق سبات

 







الرابط الأساسي


مقالات مديحة عزت :

ذكرى الحبايب حب
ومن النفاق ما قتل
الله محبة «2-2»
الله محبة «2-1»
ذكرى الحبايب حب «2-2»
ذكرى الحبايب حب «2-1»
كل سنة وأنتم بألف خير
التعليم والتربية والإعلام
سامحينا يا سيناء
الحب والطب وسلام
كان يا ما كان زمان
السلام عليكم
ذكرى الحبايب حب
أكتوبر وذكرى الحبايب
للفقر وجوه كثيرة
السلام عليكم
بعد السلام والتحية
وحشنا صوتك ياجمال
كان يا ما كان زمان
الذكرى والذكريات
زوجات من مصر
الذكرى والذكريات
نساء من مصر
إلى قاهرتى الحبيبة
اليوم وما كان زمان
إسكندرية كمان وكمان
الإسكندرية ذكرى وذكريات
كان يا ما كان
بعد السلام والتحية
رمضان كريم يا مصر
كل عاشر من رمضان وأنتم بخير
التاريخ وسيناء
«الله محبة»
ذكرى الحبايب حب
الضمير وكان وياما كان
زمن العجايب
بعد السلام والتحية
الحب والذكرى والذكريات
الأم والحب وسيناء والتاريخ
نساء من مصر
حكايات من زمن فات
ذكرى الحبايب حب
الإعلام والإعلان
الإعلام والتعليم والزمان
كلام وسلام إلى الحبايب
كان ويامكان
الله محبة ومصر للجميع

الاكثر قراءة

السيسى يتسلم رسالة من نظيره الغينى.. ويؤكد: التعاون مع إفريقيا أولوية متقدمة فى السياسة المصرية
«السياحيون «على صفيح ساخن
واحة الإبداع.. «عُصفورتى الثكلى»
قرض من جهة أجنبية يشعل الفتنة بنقابة المحامين
إحنا الأغلى
كاريكاتير
كوميديا الواقع الافتراضى!

Facebook twitter rss