>



صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

15 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

المقالات

تفاوض على الهواء

20 اكتوبر 2017

بقلم : طارق حسن




الأمريكيون والإسرائيليون يتفاوضون مع حماس على الهواء باسم فرض الشروط على المصالحة الوطنية الفلسطينية.
صباح أمس أعلن مبعوث الرئيس الأمريكى دونالد ترامب إلى الشرق الأوسط جيسون جرينبلات، أن حكومة الوحدة الفلسطينية التى يمكن أن تشكلها حركتا فتح وحماس يجب أن تتعهد بنبذ العنف وأن تعترف بإسرائيل. وأنه  «إذا كانت حماس معنية بأى دور فى حكومة فلسطينية، فيجب عليها أن تقبل هذه المتطلبات الأساسية».
 جرينبلات نفسه هو الذى قال من قبل إن المصالحة الفلسطينية  تتناسب وجدول الأعمال الأمريكى.
إسرائيل أيضا حددت سبعة شروط لا تختلف عما قاله المبعوث الأمريكى للتعامل مع حكومة الوحدة الفلسطينية، لكن نيتانياهو قال إنه لن يعرقل اتفاق المصالحة على الأرض ولن يوقف التعامل مع السلطة الفلسطينية.  
 الحكومة الفلسطينية أيا كانت هى حكومة السلطة الفلسطينية. والأخيرة تابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية صاحبة اتفاق السلام مع إسرائيل، وما تطلبه أمريكا وإسرائيل الآن تنص عليه اتفاقية السلام الفلسطينى - الإسرائيلى المعروفة بأوسلو،   فما الذى يمكن أن تفهمه من طلبات أمريكا وإسرائيل الآن غير أنهما يتفاوضان مع حماس وليس السلطة الفلسطينية، المتفقة معهما أصلا؟ عموما حماس تستقبل الرسالة وترد عليها، وهى قالت للمبعوث الأمريكى: كلامك تدخل سافر، وقالت لإسرائيل كذلك.
وخبرة السياسة تقول إن الكلام المتبادل على الهواء سرعان ما ينتقل إلى الموائد والغرف المغلقة، لكننى أحذر حماس من أمرين مهمين:
 - أولهما: ألا تقع فى براثن « لعبة مرسى»، عندما ساق الأمريكيون طمع جماعتهم الأم ، التى هى الإخوان فى التكويش على مصر ورئاستها، وصدق الأخيرون، فجلبوا كارثة للبلد وحلت عليهم اللعنة. وقد قرأت أخيرا فى جريدة نيتانياهو المعروفة باسم «إسرائيل اليوم» إن اتفاق المصالحة الفلسطينية يفتح الباب أمام رئاسة خالد مشعل لفلسطين.
- ثانيهما: أن تفاوض الهواء الأمريكى - الإسرائيلى مع حماس من خلال فرض الشروط على المصالحة الوطنية الفلسطينية إنما يهدد باستمرار بعدم استقرار هذه المصالحة أو عرقلتها من جانب واشنطن وتل أبيب.







الرابط الأساسي


مقالات طارق حسن :

سوق مصرية مع غزة
الدولة الجاسوس
إخوان فى ثوب «حقوق الإنسان»
مصنع الإعلام المفقود
أغنياء المرض
فريق الإرهاب
الواحات ومنظمات الوحشية
المريض القطرى
تنظيف غزة من داعش
داعش غزة
أزولاى
مصالحة السلام

الاكثر قراءة

شباب يتحدى البطالة بالمشروعات الصغيرة.. سيد هاشم.. وصل للعالمية بالنباتات العطرية
اكتشاف هيكل عظمى لامرأة حامل فى كوم أمبو
بسمة وهبة تواصل علاجها فى الولايات المتحدة الأمريكية
كاريكاتير أحمد دياب
المنتخب الوطنى جاهز غدا لاصطياد نسور قرطاج
استراتيجية مصر 2030 تعتمد على البُعد الاقتصادى والبيئى والاجتماعى
مهرجان الإسكندرية السينمائى يكرم محررة «روزاليوسف»

Facebook twitter rss