>



صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

المقالات

أيها الجنرال لن نخذلك

8 مارس 2017

بقلم : عادل عبد المحسن




اليوم وما آدراك ما اليوم منذ 48عاما توقف التاريخ ليسطر بأحرف من نور عظمة القيادة  العسكرية  المصرية عندما وقف قائد الجيش الفريق أول عبد المنعم رياض بالخطوط الأمامية على الجبهة يوم 9مارس 1969 لتنهمر عليه دانات مدفعية العدو الصهيونى ليستشهد ويحفر اسمه فى سجل الخالدين بأن قادة الجيش المصرى العظيم هم من يضربون المثل والقدوة فى التضحية والفداء من أجل الوطن لينهل من معين مجدهم الأبناء من طلاب الكليات العسكرية وجنود وضباط قواتنا المسلحة المصرية، فمن أقوال رياض «لن نستطيع أن نحفظ شرف هذا البلد بغير معركة.. عندما أقول شرف البلد، فلا اعنى التجريد وإنما أعنى شرف كل فرد.. شرف كل رجل وكل امرأة».
كان عبد المنعم رياض واحدا ممن صنع مجد أمة وتضحية شعب رفض الهزيمة ليخرج من بين ركامها نافضا عن كاهله ترابها ليذيق العدو الصهيونى درسا فى القتال حيث حقق رياض  انتصارات عسكرية فى المعارك التى خاضتها القوات المسلحة المصرية خلال حرب الاستنزاف مثل معركة رأس العش التى منعت فيها قوة صغيرة من المشاة سيطرة القوات الإسرائيلية على مدينة بور فؤاد المصرية الواقعة على قناة السويس وذلك فى آخر يونيو 1967، وتدمير المدمرة الإسرائيلية إيلات فى 21 أكتوبر 1967 وإسقاط بعض الطائرات الحربية الإسرائيلية خلال عامى 1967 و 1968 وتدمير 60% من تحصينات خط برليف الذى تحول من خط دفاعى إلى مجرد انذار مبكر.
وصمم الفريق أول الشهيد عبد المنعم رياض رئيس أركان الجيش المصرى بعد نكسة 1967 الخطة 200 الحربية التى كانت الأصل فى الخطة «جرانيت» التى طُورت بعد ذلك لتصبح خطة العمليات فى حرب أكتوبر تحت مسمى (بدر).
لم يكن جيشنا طوال 156عاما وما قبلها يحارب عدوا واحدا إنما كان يواجه القوى العالمية التى تريد السيطرة على مقدرات أمتنا العربية وتخشى قيام مصر بدورها فى قيادة الشرق بداية من مؤتمر لندن سنة 1941عندما تآمرت الدول الكبرى ضد مصر وحكم محمد على بأن تجعله واليا على حكم مصر والسودان ولأكبر أبنائه من بعده وجزيرة كريت طوال حياته وتخلى مصر عن حكم دول الشام وأجزاء كبيرة من دولة تركيا الحالية.
فلم نكن نحارب مايسمى بدولة إسرائيل فى أى وقت من الأوقات إنما حاربنا الدول الكبرى منذ إعلان دولة الكيان الصهيونى سنة 1948 مرورا بحرب 1956 ثم 67 وحتى النصر على العدو الصهيونى فى حرب 6 أكتوبر 1973.  
ولم ولن أصدق أبدا أن إسرائيل ومن ورائها لا يعادوننا فى أى فترة زمنية أو مؤامراتهم توقفت ضد مصر والمنطقة فهذا العدو يتربص بنا.
فقد تنبأ الفريق أول الشهيد عبدالمنعم رياض بأن تحتل أمريكا العراق قائلا: «إن بترول أمريكا سوف يبدأ فى النفاد وستطوق إلى بترول العراق خلال 30 عاما تقريبا».
لقد أصبح عبدالمنعم رياض ليس محل فخر وافتخار بلدته، سبرباى إحدى قرى مركز طنطا بمحافظة الغربية وإنما فخر الأمة  كلها من المحيط إلى الخليج وفخر كل محبى العدل ورفض الظلم فى العالم.
 كان الفريق أول  الشهيد  محمد عبد المنعم محمد رياض عبد الله قد ولد يوم 22 أكتوبر 1919، ونزحت أسرته من الفيوم، فجده عبدالله طه على الرزيقى من أعيان الفيوم، وكان والده القائم مقام (رتبة عقيد حاليًا) محمد رياض عبدالله قائد بلوكات الطلبة بالكلية الحربية والتى تخرجت على يديه الكثيرون من قادة المؤسسة العسكرية.







الرابط الأساسي


مقالات عادل عبد المحسن :

«شفيق» لا تكن حصان «طروادة»
بأى حال عدت يا «رمضان»
اقتراح على مكتب الرئيس
السيسى والسادات
د. أيمن عبدالمنعم.. هل ترى فقراء سوهاج؟!
ما لم تكن قدوة لا تنتظر منى اتباعك
«عبدالقادر» صوت أرض الفيروز فى بلاط صاحبة الجلالة
للوطن لا لنقابة الصحفيين
«أبوهشيمة» فى جوفك نار
كامل زهيرى.. وإسلام كمال
حيرتنى معاك
«المصيلحى».. تعظيم سلام
حكومة لا تقرأ
أذرع الدولة فى خطر
التليفزيون المصرى فى وادٍ والشعب فى وادٍ
شباب فوق الـ 60
بص من الغربال
سيادة الرئيس هل تعلم بهذا؟!
الخب لايخدعنى
كفى طوافاً حول عجل السامرى
هدمت ضريح «الحسين» فتشيع العراق
أجسام تيران وعقول صنافير
جيل بناة السد العالى
أنفسكم الخائنة
رسالة إلى الرئيس
الرابحون والخاسرون فى سوريا
بطولات المقاتلين لا القاتلين
وحشتنى يا كرم
ليس جديدًا أنه أكثر وفاءً
الحزن بحر منتهاه القدر
الحزن بحر منتهاه القدر
الكاذب.. ورد الأصيل
.. وتأكدت أننى أتنفسك
تراها العيون ولا تصفها الكلمات
جيف الفلا
هيكل بشرًا أدعو له بالرحمة
أنتِ بعد الحب حب
بهجت العبقرى
لماذا لا نتجه شرقا؟
عيد بلا أم
لا تصالح.. ولو منحوك الذهب
العوا والحوينى
تسلم يا جيش بلادي
حل الجماعة الإرهابية وحزبها
حزب النور المفترى عليه
لسنا منهم في شيء
كيف نواجه الإخوان شعبيا

الاكثر قراءة

سَجَّان تركيا
«البترول» توقع اتفاقًا مع قبرص لإسالة غاز حقل «أفردويت» بمصر
ادعموا صـــــلاح
الحلم يتحقق
نجاح اجتماعات الأشقاء لمياه النيل
الزمالك «قَلب على جروس»
ضوابط جديدة لتبنى الأطفال

Facebook twitter rss