>



صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

المقالات

أدب الطفل وتنمية الإبداع..!!

28 فبراير 2017

بقلم : عبده الزراع




على مدار يومى 22، 23 فبراير أقيمت فعاليات المؤتمر العلمى الثانى عشر لأدب الأطفال، بالمكتبة المركزية بجامعة حلوان، والذى جاء تحت عنوان: (أدب الأطفال وتنمية الإبداع.. محليا وعربيا وعالميا)، تحت رعاية: د ماجد محمد فهمى نجم، نائب رئيس الجامعة، د. سهير محفوظ، رئيس قسم المكتبات والمعلومات بجامعة قناة السويس، والمستشار العلمى لمعمل توثيق بحوث أدب الأطفال، ودينامو هذا المؤتمر، وسحر بهى الدين، مدير عام الإدارة العامة للمكتبات بجامعة حلوان.
اتسم هذا المؤتمر بالانضباط والتنظيم فى جلساته، وجدية البحوث وتنوعها والتى قدمت من الباحثين على مدار اليومين، حيث إن موضوع تنمية الإبداع من أهم الموضوعات التى تشغل بال وعقل الباحثين والمهتمين بأدب وثقافة الطفل، فالأدب إذا غابت عنه صفة الإبداع تحول إلى كلام عادى، لأنه هو الذى ينمى الخيال ويطلق له العنان، وكتابة الأطفال التى لا ترتكز بحال على الخيال تكون كتابة عقيمة، لا تقدم جديدا يضيف إلى عقل ووجدان الطفل.
ومن أهم البحوث التى قدمت فى المؤتمر: «سليمان فياض وسلسلة علماء العرب.. دراسة تحليلية نقدية» دكتورة: سيدة حامد، «أدب الأطفال إبداعيا فى مصر.. إبداعات الدكتورة سيدة حامد نموذجا» دكتورة مها مظلوم، «استخدام القصة فى كلومبيا لتعليم الصغارفى المرحلة ما بين 6:3 سنوات.. الكلب الذى أراد الطيران نموذجا» دكتورة سلوى محمود، «التربية الفنية المعرفية فى ظل ثقافة الصورة الرقمية» دكتورة نوال جيفرى، «قصص الأطفال وتأثيرها على مرحلة الطفولة ومرحلة ما قبل المراهقة فى المجتمع الكولومبى الحالى» كلاوديا باتريثيا مارتينيث، «إبداع الأغانى الشعبية وتوظيفها فى شعر الأطفال المصر» عبده الزرّاع، «حول الذائقة الفنية والفنون» يعقوب الشارونى، «تنمية القدرات الإبداعية عند الأطفال من خلال قص القصة» لهالة الشارونى، «أدب الأطفال وتنمية الإبداع» د. سلامة تعلب، «تعريف أخصائى المعلومات بدور المكتبات فى تفعيل أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة» د.أمانى مجاهد، «قراءة فى نماذج مختارة من مصر وسوريا والعراق» د.عبد المجيد زراقط، «أدب الأطفال وتنمية الإبداع.. دراسة تحليلية» د. سهير محفوظ، «دور المؤسسات الكويتية فى تنمية إبداع الطفل» أمل الرندى، «تنمية الإبداع لدى الأبناء من خلال أدب الطفل» د. على محى الدين راشد، «التناول المعلوماتى عبر الوسائط المعلوماتية وأثره فى تنمية الإبداع لدى الأطفال» د.حسين البنهاوى، «دور المركز القومى فى تنمية الإبداع لدى الطفل» انجى مدثر، «مسرح طفل الروضة وطرق التدريس وتنمية التفكير الإبداعى» د. جيهان السيد عماره، «أدب الأطفال بين الأمس واليوم» لينا كيلانى، « الاتجاهات السياقية فى نقد أدب الأطفال» أحمد عمر، «نماذج من الأدب المصرى والعربى والعالمى فى تشجيع الطفل على التساؤل وإثارة حب المعرفة لديه وتشجيع التعليم» هند طارق غريب، «الرسوم التوضيحية لكتب أدب الأطفال» منى محمد عبد المحسن.
نحج المؤتمر فى دورته الحالية فى جذب عدد من الباحثين العرب والأجانب، للاشتراك بأبحاثهم، وحضر منهم: الناقد والكاتب الدكتور: عبد المجيد زراقط، من لبنان وهو أحد أهم المهتمين بأدب الطفل كتابة ونقدا، والكاتبة الكويتية: أمل الرندى، وهى من الكاتبات المتميزات فى مجال قصة الطفل، وقد فازت بعدد من الجوائز العربية المهمة، بينما أعتذر عن حضور المؤتمر كل من: د.نوال جيفرى من الجزائر، كلاوديا باتريثيا لوثينا من كولومبيا، د.سلوى محمود من مصر.. مما أضفى على المؤتمر صبغة العالمية.
كما تميزت هذه الدورة فى طباعة أبحاث الدورات السابقة فى كتب جيدة الطباعة بأسعار زهيدة مما جعلها متاحة لكل الباحثين المشاركين فى المؤتمر، وحضور الطلبة جلسات المؤتمر.
كان لدينا بعض الملاحظات التنظيمية البسيطة على هذه الدورة التى لا تقلل من قيمة هذا المؤتمر، وهى: أن جلسات المؤتمر كانت مكثفة، وبكل جلسة خمس باحثين مما أدى إلى عدم تمكن كل باحث من عرض بحثه بشكل جيد لضيق الوقت المخصص لكل باحث، وكان على إدارة المؤتمر أن تفرد له ثلاثة أيام بدلا من يومين، حتى نتمكن من سماع المداخلات من الجمهور التى لم يكن لها وقت مما أثر بالسلب على الاستفادة بالشكل المرجو.
وفى النهاية لا يسعنا إلا أن نشكر الدكتورة سهير محفوظ وفريق العمل المعاون لها على الجهد المبذول على مدار عام كامل حتى يخرج المؤتمر بهذا الشكل المشرف.







الرابط الأساسي


مقالات عبده الزراع :

نزار قبانى.. ومعارك لا تنتهى (3)
نزار قبانى.. ومعارك لا تنتهى (2)
نزار قبانى.. ومعارك لا تنتهى (1)
محمد عبد المعطى.. وإنسانية الشعر (2)!!
محمد عبد المعطى.. وإنسانية الشعر «1»
مجدى نجيب.. المتفرد (2)
مجدى نجيب.. المتفرد «1»
فؤاد قاعود.. الانعزالى
سعد الله ونوس علامة فارقة فى المسرح العربى..!!
أمل دنقل.. أمير شعراء الرفض..!!
صلاح جاهين.. شاعر لا يكف عن الغناء!
«غنايم» وحواديت وحكاوى.. أحمد شوقى..!!
دلالة البحر.. فى أوطان تشبهنى..!
الراحلون والبرنبالى..!
قصائد ضد الحرب.. لوسام الدويك..!!
الأراجوز المصرى والعرائس
نادر أبو الفتوح.. فى ذكراه..!
محمد جمال عمرو.. و«شدو الألوان»..!!
«بنجلون» فى القاهرة..!!
البرنبالى.. ألا يستحق السفر والعلاج على نفقة الدولة؟
سيد حجاب.. حالة فريدة فى الشعر والغناء
أغنية الطفل الشعبية (5)
الأغنية الشعبيى للأطفال (4)
الأغنية الشعبية للأطفال (3)
الأغنية الشعبية للأطفال (2)
الأغنية الشعبية للأطفال (1)
الكناس المحترم.. لسعدية العادلى
المؤتمر السنوى لأدب الطفل وتحيدات العصر
مهارات الكتابة للأطفال.. وجوان آيكن!!
حيرة فرح.. لمنى لملوم
أمل فرح.. وجائزة اتصالات
الفارس النبيل!!
قصور الثقافة.. سيرة ومسيرة «3»
قصور الثقافة سيرة ومسيرة «2»
قصور الثقافة.. سيرة ومسيرة (1)

الاكثر قراءة

سَجَّان تركيا
«البترول» توقع اتفاقًا مع قبرص لإسالة غاز حقل «أفردويت» بمصر
الحلم يتحقق
ادعموا صـــــلاح
نجاح اجتماعات الأشقاء لمياه النيل
ضوابط جديدة لتبنى الأطفال
مفاجآت فى انتظار ظهور «مخلص العالم»

Facebook twitter rss