>



صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

26 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

المقالات

نساء من مصر

27 فبراير 2017

بقلم : مديحة عزت




إلى كل نساء مصر أهدى هذه الأبيات لشاعر النيل حافظ إبراهيم التى كتبها إلى المرأة المصرية والأم المصرية..
إليكن يهدى النيل ألف تحية
معطرة أسطر عطرات
ويثنى على أعمالكن موكلى
بإطراء أهل البر والحسنات
أقمتن بالأمس الأساس مباركا
وجئتن يوم الفتح مغتبطات
صنعتن ما يعى الرجال صنيعه
فزدتن فى الخيرات والبركات
يقولون نصف الناس فى الشرق عاطل
نساء قضين العمر فى الحجرات
وهذى بنات النيل يعملن للنهى
ويغرسن غرسا دانى الثمرات
وتسألنى قارئى العزيز لماذا كل هذه «الهوسة» التى صاحبت تعيين سيدة منصب «محافظ» والإجابة يا صديقى القارئ.. لقد فشت الجهالة ولم يتذكر هؤلاء الجهلة تاريخ المرأة المصرية التى منذ فجر  التاريخ كانت للمرأة المصرية مكانتها وقد أتاح التشريع والدستور المصرى للمرأة فرصا حقيقية لإثبات ذاتها والمساهمة فى النهوض بالمجتمع بما يعود نفعه عليها وعلى الأسرة وقد تحقق للمرأة المصرية فرصتها فى المساواة بالرجل حتى وصلت إلى العظمة التى وصلت إليها المرأة المصرية اليوم.. وكان فاتحة لانطلاقة قوية نحو تحقيق الحرية.. للمرأة.. وهذه الكوكبة العظيمة من نساء مصر.. والحركة النسائية فى مصر ما بين الثورتين ثورة «1919» و«1952».
كانت البداية تأسيس الحزب النسائى المصرى على يد السيدة «فاطمة نعمت راشد» عام «1942» إلى جانب الاتحاد النسائى.. وبدأ نشاط المرأة حتى اليوم.. ووصلت المرأة المصرية إلى كل المناصب حتى منصب الوزيرة والسفيرة وهذه الكوكبة من نساء مصر فى جميع المجالات وبلا ترتيب.
1- دكتورة «فرخندة حسن» الحاصلة على دكتوارة فى علوم الكيمياء من أمريكا وعملت بالتدريس بالجامعة الأمريكية وكانت عضوا فى مجلس الشورى.
2- الدكتورة «هدى بدران» أول سيدة ترأس لجنة حقوق الطفل فى الأمم المتحدة وأهم خبيرة فى شئون المرأة العربية.
3- والسفيرة «مشيرة خطاب» كانت رابع سفيرة مصرية بالخارج تخرجت فى كلية الاقتصاد والعلوم السياسية وبعيدا عن المجلس القومى للمرأة اخترت هذه الكوكبة من نساء مصر..
1- هذه زميلة العمر «سعاد رضا» التى كانت أول عضو منتدب فى تاريخ الصحافة المصرية وأول وآخر امرأة تعمل مديرا عاما لمؤسسة «روزاليوسف».
2- ودكتورة «سعاد صالح» حاصلة على ليسانس الدراسات الإسلامية والدكتوراة فى الفقة المقارن فى الشريعة الإسلامية ولها عدة مؤلفات وأبحاث عن حقوق المرأة فى الإسلام وأحكام الميراث والوصية.
3- والعزيزة صديقة العمر «آمال فهمى» الإذاعية صاحبة أشهر برنامج «على الناصية» وفوازير رمضان والتى وصلت إلى منصب وكيل وزارة الإعلام ورئيسة لإذاعة الشرق الأوسط.
4- والأخت «سكينة فؤاد» عضو اللجنة القومية للمرأة والطفل وعضو اللجنة الاستثمارية للمجلس القومى واتحاد الآدباء.
هذه الكوكبة من سيدات مصر على سبيل المثال وليس كل المناصب التى وصلت إليها المرأة المصرية وتفوقت فى العمل الاجتماعى والسياسى والمناصب الرفيعة وغيرهن الكثيرات.. أكيد بإذن الله يكون لنا معهن لقاء.. وقد نبدأ بأم الفراعنة الملكة «حتشبسوت» التى كانت تعتبر نفسها ممثلة للآله حورس على الأرض.
رحم الله جميع فراعنة مصر وأيامهم بقدر ما تركوا لمصر من عظمة آثارهم وأعمالهم وعلمهم فى جميع مجالات العلم والفن والبناء والطب والتطبيب وعلم التحنيط الذى احتار فيه العالم وعلماؤه.. فراعنة مصر التى تشهد على عظمتهم آثارهم التى لم يصل لعظمتها أى أثر فى العالم.
وبعد..
نصل إلى ذكرى الحبايب.. حب.. هذه الأيام تمر ذكرى رحيل صديق العمر وزميل الأيام الجميلة فى «روزاليوسف» «يوسف السباعى» فارس الرومانسية.. الذى تمر ذكرى استشهاده.. وأتذكر يا يوسف يا صديقى العزيز أيامنا فى «روزاليوسف».. وكيف كنت تسألنى عن أغنية «أنا ساكن فى السيدة وحبيبى ساكن فى الحسين وعلشان أنول كل الرضا يوماتى أروح له مرتين».
وكنت يا زميل العمر يا «يوسف السباعى» تفتكرى بيروح لها ماشى ولا راكب وكنت أقول لك لو كان دلوعة زيك يروح بالعربية بالسواق.. ومن الذكريات يا يوسف كيف أنك تتنبأ بموتك فى حادث أليم فى كتابك «طائر بين المحيطين» رحم العزيز «يوسف السباعى» شهيد العلا مع الشهيد «جواد حسنى» زميل وصديق الدراسة والذى كتب بدمه كيف قتله «فلسطينيون» رحم الله يوسف السباعى وجواد حسنى شهداء غدر الفلسطينيين عليهم لعنة الله وإلى جهنم بإذن الله هم وكل منافق متلفح بالشال الفلسطينى.. الذى أصبح بالنسبة لنا شال الغدر والقتل.. سواء كان مجرد منظرة أو عياقة ومجرد نفاق إليهم جميعا مع المنافقين دينيا وسياسيا هذا المثل اليونانى يقول «النفاق هو تحية الرذيلة للفضيلة».
يا رب السلامة والسلام والأمانة والآمان لمصر..
وإلى رحمة الله بإذن الله شهداء مصر من إخواننا الأقباط إلى الأمجاد السماوية وحبيب الرب يسكن لديه آمنا..
وأخيرا..
لقد قدمت نساء من مصر اليوم والأحباء منهن أطال الله أعمارهن ومتعهن بالصحة والعافية..
أما عظيمات نساء مصر من التاريخ ومن الماضى البعيد والماضى القريب فأكيد بإذن الله سنلتقى مع أمجادهن فى يوم قريب!!
بكل الحب والاحترام أقدم خالص التحية إلى المهندسة «نادية عبده» سيادة «محافظ» البحيرة الفاضلة ألف مبروك على البحيرة وتصبحين على نجاح دائم بإذن الله وحب وسعادة مع كل شعب البحيرة وكل من تحبين وتعاشرين وتعملين معهم.
وإليكم الحب كله وتصبحون على حب







الرابط الأساسي


مقالات مديحة عزت :

ذكرى الحبايب حب
ومن النفاق ما قتل
الله محبة «2-2»
الله محبة «2-1»
ذكرى الحبايب حب «2-2»
ذكرى الحبايب حب «2-1»
كل سنة وأنتم بألف خير
التعليم والتربية والإعلام
سامحينا يا سيناء
الحب والطب وسلام
الله محبة يا مصر
كان يا ما كان زمان
السلام عليكم
ذكرى الحبايب حب
أكتوبر وذكرى الحبايب
للفقر وجوه كثيرة
السلام عليكم
بعد السلام والتحية
وحشنا صوتك ياجمال
كان يا ما كان زمان
الذكرى والذكريات
زوجات من مصر
الذكرى والذكريات
نساء من مصر
إلى قاهرتى الحبيبة
اليوم وما كان زمان
إسكندرية كمان وكمان
الإسكندرية ذكرى وذكريات
كان يا ما كان
بعد السلام والتحية
رمضان كريم يا مصر
كل عاشر من رمضان وأنتم بخير
التاريخ وسيناء
«الله محبة»
ذكرى الحبايب حب
الضمير وكان وياما كان
زمن العجايب
بعد السلام والتحية
الحب والذكرى والذكريات
الأم والحب وسيناء والتاريخ
حكايات من زمن فات
ذكرى الحبايب حب
الإعلام والإعلان
الإعلام والتعليم والزمان
كلام وسلام إلى الحبايب
كان ويامكان
الله محبة ومصر للجميع

الاكثر قراءة

الأبعاد التشكيلية والقيم الروحانية فى «تأثير المذاهب على العمارة الإسلامية»
15 رسالة من الرئيس للعالم
هؤلاء خذلوا «المو»
رسائل «مدبولى» لرؤساء الهيئات البرلمانية
لمسة وفاء قيادات «الداخلية» يرافقون أبناء شهداء الوطن فى أول أيام الدراسة
الاستثمار القومى يوقع اتفاق تسوية 500 مليون جنيه مع التموين
الرئيس الأمريكى: مقابلة الرئيس المصرى عظيمة.. والسيسى يرد: شرف لى لقاء ترامب

Facebook twitter rss