>



صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

25 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

المقالات

حكايات من زمن فات

13 فبراير 2017

بقلم : مديحة عزت




أولا هذا الدعاء من أشعار الشاعر العزيز صالح جودت:
اناديك يامن تلبى النداء
وأدعوك يا مستجيب الدعاء
أنلنا الأمانة وسدد خطانا
وطهر حمانا من الاشقياء
بحق حبيبك فى الأنبياء
وباسم الصغير اليتيم الوليد
وباسم الشهيد وأم الشهيد
وباسم الطموح لفجر جديد
وباسم الكرامة واسم الفداء
أناديك يا من تلبى النداء
وأدعوك يا مستجيب الدعاء
أنلنا الأمان وسدد خطانا
بحق حبيبك فى الأنبياء
وطهر حمانا من الاشقياء
رحم الله العزيز صالح جودت والذين معه فى رحاب الله من شهداء الثورة ومن رجال الشرطة ورجال جيشنا جيش بلادنا العظيم.. ورب العزة قادر وكريم يحقق دعاءنا ويحمى بلادنا ويطهر حمانا من الاشقياء المتأسلمين من الجماعات الإرهابية.. وقادر يارب العالمين على الانتقام منهم وانصر مصر العزيزة..
مصر التى جاء ذكرها فى القرآن خمساً وعشرين مرة وجند مصر خير أجناد الأرض، كما وصفهم سيدنا محمد رسول الله عليه الصلاة والسلام حيث قال إن أهل مصر سيكونون على امتداد التاريخ وتاريخ الإسلام بالذات القوة الضاربة دفاعا عن الإسلام فى مواجهة التحديات.. وقال عليه الصلاة والسلام: «إذا فتح الله عليكم مصر فاتخذوا منها جندا كثيفا فذلك الجند خير أجناد الأرض».. لما سأله أبوبكر الصديق ولمَ يارسول الله قال الرسول لأنهم فى رباط إلى يوم القيامة.
صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الجندى المصرى على مدى التاريخ هو الفاتح والمنتصر دائما حتى جندها كانوا دائما مثلث القيادة لحركات تحرير القدس وفلسطين فى حربهم مع الصهيونيين، هذه مجرد ذكريات من التاريخ حتى نتذكر أن الجيش المصرى دائما خير أجناد الأرض!!
وبعد، نصل إلى زميل العمر «أحمد بهاء الدين».. والذكريات التى لا تفارقنى يا بهاء.. لقد كنا إخوة أشقاء للأم «روزاليوسف» والأخ الأكبر إحسان كنا يا بهاء نعيش فى المجلة أكثر من حياتنا فى بيوتنا.. أحمد بهاء الدين مازالت كلمتك الشهيرة يا بهاء عندما كنا نعمل مقلب أنا وعبدالغنى أبوالعينين فى مصطفى محمود.. كان يضحك بهاء ويقول: «اما غجر صحيح» ما زال صوت بهاء يرن فى أذنى «أما غجر صحيح».
أما هذه الحكاية فكانت من أهم حكاياتك يا عزيزى وزميل العمر أحمد بها الدين.. وهى زواجك من زميله الصحافة «حسن شاه الهاكع» كان زواجك عندما جاءت حسن شاه لمقابلة استاذنا إحسان فى المجلة للمطالبة بعمل المرأة وكيلا للنيابة وكنت أنا وأنت يا بهاء حاضرين اللقاء وقال لها إحسان إن هناك أعمالاً لا تصلح للمرأة.. مثلا لا يمكن للمرأة أن تطلب الزواج من الرجل وهنا قالت حسن شاه أنا اليوم وأمامك أطلب من أحمد بهاء الدين الزواج وقالت لك يا بهاء أنا أطلب منك الزواج يا بهاء موافق وهنا قلت يا بهاء موافق.. وذهب إلى الإسكندرية ثانى يوم وتم زواج أحمد بهاء الدين وحسن شاه الهاكع ولكن لم يستمر الزواج كثيرا.. لأن بهاء كان يتمنى زوجة «بيتى» وكانت حسن شاه صحفية نشيطة فهى أول من عملت «قاطعة تذاكر فى أتوبيس أبورجيله» لعمل موضوع صحفى وطلبت منك يا بهاء شرب السجائر.. وفعلا يا زميل العمر أحمد بهاء الدين وأجرت شقة فى «جاردن سيتى» ومع إنك لم تنسجم معها وهى لم تقبل أن تترك النشاط الصحفى ويوم طلبت من كل الزملاء وأنا منهم أن نسافر معك الإسكندرية وعلى حسابك يا بهاء وفى الإسكندرية قابلنا أستاذنا إحسان عبدالقدوس وقال إن بهاء سيطلق حسن شاه النهارده.. وفعلا تم طلاق بهاء وحسن شاه الهاكع كاتبة أشهر ماكتبت قصة «أريد حلا»..
ومن نوادرى مع زميل العمر أحمد بهاء الدين.. بعد أن اشترى أول سيارة وكان يوصلنى بهاء وكان بيتنا فى الدقى فى آخر شارع «فينى» وكان الشارع به كثير من الشوارع الجانبية كنت أقول له «زمر» يا بهاء كان يقول أنا أولع النور ولو حدث واحد خبطنا يبقى هو الغلطان.
عليك رحمة الله وغفرانه يا زميل العمر أحمد بهاء الدين.. الذى أول من كتب «مذكرات سيدة الصحافة روزاليوسف» فقد كانت تحكى وبهاء يكتب ثم اقرأ ما كتب كل يوم حتى تم كتاب ذكرياتى لسيدة الصحافة «فاطمة اليوسف»..
على فكرة كلما قرأت ما يكتبه الزميل الشاب «رشاد كامل» بأسلوبه الشيق أتذكر بهاء وأدعو له بالنجاح الدائم والسعادة والحب والصحة مع كل من يحب ويعاشر إليهم الحب كله..
وأخيراً وبمناسبة المعركة الدائرة على موضوع الطلاق الشفهى والطلاق الرسمى..
تذكرت ثلاث حالات طلاق لهؤلاء الاصدقاء والحبايب عليهم رحمة الله أولا قصة العزيز الصديق الفنان العظيم كان فنا وخلقا «رشدى أباطة» وكنا فى «لبنان» وجاءنى تليفون من شرطة لبنان يطلب منى الحضور فورا لأنهم قبضوا على رشدى أباظة فى الشارع عاريا وبملابسه الداخلية وقال هاتوا لى مديحة عزت تضمنى وسألت أستاذنا مصطفى أمين وكان فى لبنان أيضا وذهبنا إلى الشرطة وسألنا رشدى أباظة إيه الحكاية قال: إنه صحى من النوم وجد نفسه فى سرير صباح وقالت إنه تزوجها أمس وهو سكران.. فنزل إلى الشارع بلا ملابس هربا منها وفعلا طلق رشدى صباح فى قسم الشرطة وجاء له بالملابس أستاذنا مصطفى أمين عليهم جميعا رحمة الله وغفرانه..
وهذه قصة الفنان الموسيقار بليغ حمدى وكنا فى العجمى عندما سمعنا حكاية بليغ كان سهران وصبح وجد نفسه فى فيللا كل من فيها يقول له مبروك الزواج وعرف سيدة كان كمعجبة اسمها ماجدة تزوجته أمس وقرأ عقد الزواج.. ووجد أن المؤخر «500 جنيه» فوضع المبلغ فى ظرف ومع ورقة كتب فيها انت طالق يا ماجدة ورقتك ستصلك بعد ساعات..
وهذه قصة طلاق فنانة لا زالت معنا عايشة.. كان سبب الطلاق إنها قالت لزوجها أمام الناس إيه الهبالة دى ولما قال لها عيب كده اعتذرى قالت أمام الجميع ما هو لو لم تكن أهبل لم تكن اتجوزتنى وهنا قال: «أنت طالق بالثلاثة من الأهبل الذى تزوجك»..
وأخيرا وبكل الحب والصداقة الباقية والمحبة إلى الموسيقار محمد سلطان يا محمد مبروك التكريم الذى هو تكريم للفن وفن الموسيقى يا محمد سلطان يا صديق العمر يا محمد سلطان الموسيقى والألحان والغناء.. إليك وإلى كل من معك وإلى العزيزة فايزة أحمد صديقة العمر يا محمد.. فايزة الغناء والحب ولعلك تذكر كيف صالحتك على فايزة وعملت أنا بدل المأذون ورجعتكم لبعض.. لك الحب وصداقة العمر يا محمد سلطان الموسيقى ولكل من تحب وتعاشر الحب والصحة والسعادة.. وإلى فايزة الدعاء بالرحمة والغفران!!
وإليكم الحب كله وتصبحون على حب







الرابط الأساسي


مقالات مديحة عزت :

ذكرى الحبايب حب
ومن النفاق ما قتل
الله محبة «2-2»
الله محبة «2-1»
ذكرى الحبايب حب «2-2»
ذكرى الحبايب حب «2-1»
كل سنة وأنتم بألف خير
التعليم والتربية والإعلام
سامحينا يا سيناء
الحب والطب وسلام
الله محبة يا مصر
كان يا ما كان زمان
السلام عليكم
ذكرى الحبايب حب
أكتوبر وذكرى الحبايب
للفقر وجوه كثيرة
السلام عليكم
بعد السلام والتحية
وحشنا صوتك ياجمال
كان يا ما كان زمان
الذكرى والذكريات
زوجات من مصر
الذكرى والذكريات
نساء من مصر
إلى قاهرتى الحبيبة
اليوم وما كان زمان
إسكندرية كمان وكمان
الإسكندرية ذكرى وذكريات
كان يا ما كان
بعد السلام والتحية
رمضان كريم يا مصر
كل عاشر من رمضان وأنتم بخير
التاريخ وسيناء
«الله محبة»
ذكرى الحبايب حب
الضمير وكان وياما كان
زمن العجايب
بعد السلام والتحية
الحب والذكرى والذكريات
الأم والحب وسيناء والتاريخ
نساء من مصر
ذكرى الحبايب حب
الإعلام والإعلان
الإعلام والتعليم والزمان
كلام وسلام إلى الحبايب
كان ويامكان
الله محبة ومصر للجميع

الاكثر قراءة

الحاجب المنصور أنقذ نساء المسلمين من الأسر لدى «جارسيا»
جامعة طنطا تتبنى 300 اختراع من شباب المبتكرين فى مؤتمرها الدولى الأول
يحيا العدل
أنت الأفضل
4 مؤسسات دولية تشيد بالتجربة المصرية
وزير المالية فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف»: طرح صكوك دولية لتنويع مصادر تمويل الموازنة
جماهير الأهلى تشعل أزمة بين «مرتضى» و«الخطيب»

Facebook twitter rss