>



صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

المقالات

حكومة لا تقرأ

11 فبراير 2017

بقلم : عادل عبد المحسن




وجدته على غير عادته فقد حماسه وأصبح ينظر إلى الغد بخوف لم اعتده منه كان دائما متحمسا لإلغاء الدعم وتحرير سعر صرف الجنيه وبصفته صحفيا يغطى الشأن الاقتصادى فى مصر بأحد المواقع الإلكترونية.
دائما يتحدث بالأرقام عن الميزان التجارى المصرى ويقارن بين التقدم الحاصل فى تقليص الفجوة بين الصادرات والواردات والذى يمثل خلالا كبيرا فيما نستورده ونصدره، كان يؤمن إيمانا يقينيا فى أرقام البنك المركزى عن الاقتصاد المصرى وحركة السوق النقدية حتى فوجئ بتصريحات مسئول صندوق النقد الدولى عن مصر والذى أكد أن أرقام الحكومة المصرية حول القيمة الحقيقية للجنيه المصرى أمام العملات الأجنبية لم تكن دقيقة حيث قدرت سعر الدولار مقابل الجنيه فى حال تعويم الأخير سوف تكون من 13 إلى 14جنيها.
فأصبح يشك فى البيانات الاقتصادية الصادرة من الحكومة والبنك المركزى وتساءل صديقى وأتساءل معه كيف نصدق الرقم المعلن من البنك المركزى عن التضخم بأن معدله  25.8% بينما الأسعار زادت بنسبة120%.
ويخشى صديقى من هروب الاستثمارات الأجنبية القائمة حاليا فى مصر منذ سنوات بسبب تراجع أرباحها نتيجة فقد الجنيه 60% من قيمته وزيادة مصاريف التشغيل فى نفس الوقت، ولأنه صحفى يعمل فى الشأن الاقتصادى على صلة دائمة وواسعة مع خبراء الاقتصاد الذين ينشرون دراسات عن وضع الاقتصاد المصرى وكيفية تلافى الآثار الجانبية المتخذة فكثيرا ما يشكون لصديقى عن عدم اهتمام الحكومة بما يكتبون وينشر فى الصحفى مشيدين بالمرحوم الدكتور عاطف عبيد رئيس وزراء مصر الأسبق الذى كان دائما يتصل بالخبراء ويتناقش معهم فيما يكتبون.
بينما هذه الحكومة لا تجيد القراءة ولا حتى الكتابة فهى لم تستطع أن تقنع الناس بفائدة ما تقوم به من إجراءات حقا حكومة لا تقرأ وإذا قرأت لا تفهم وإذا فهمت لا تعمل ورضيت بأن يدفع معدومو ومحدودو الدخل من الشعب فاتورة إجراءاتها بدون أن تكلف نفسها جهدا بإقناعه بهذه الاجراءات الصعبة والدواء العلقم وليس المر فقط والشعب بأصالته المعهودة فى الشدائد يستحمل من أجل الحفاظ على الوطن وثقة فى القيادة السياسية.
أتمنى أن تتحسن الأوضاع الاقتصادية وتخفيف العبء عن المواطن الغلبان الذى لم يعد قادرا على مجابهة المصاعب ومتطلبات الحياة أتمنى أن تتحسن الأوضاع الاقتصادية وتخفيف العبء عن المواطن الغلبان الذى لم يعد قادرا على مجابهة المصاعب ومتطلبات الحياة.
بينما المعلومات المتوافرة عن الإصلاح الاقتصادى أن هناك حزمة إجراءات سيتم اتخاذها خلال الفترة المقبلة مما سيؤدى إلى زيادة الأعباء على كل فئات الشعب فلم تعد هناك فئة لم تعان، هل الحكومة وضعت إجراءات حماية للغلابة من غول ارتفاع الأسعار الذى أصبح يحرق جلود الناس  قبل جيوبهم؟
أتمنى أجد وعدا ينفذ فى تحسين الأوضاع وإنقاذ الفقراء من الموت جوعا ومرضا فمنذ أيام شكا لى مهندس كمبيوتر من تدهور حالته المالية حتى أنه أصبح يأكل وجبتين بدلا من ثلاث وجبات فى اليوم وقال إنه لا يجد محلول جلوكوز مما دفعنى لاستنكار ما يقول فكان رده ممكن سيادتك توفر لى عبوتين لعلاج ابنى الصغير وعندما سألت صيدلى صديقى عن الجلوكوز لم أجد عنده أى عبوات.







الرابط الأساسي


مقالات عادل عبد المحسن :

«شفيق» لا تكن حصان «طروادة»
بأى حال عدت يا «رمضان»
اقتراح على مكتب الرئيس
السيسى والسادات
د. أيمن عبدالمنعم.. هل ترى فقراء سوهاج؟!
ما لم تكن قدوة لا تنتظر منى اتباعك
«عبدالقادر» صوت أرض الفيروز فى بلاط صاحبة الجلالة
أيها الجنرال لن نخذلك
للوطن لا لنقابة الصحفيين
«أبوهشيمة» فى جوفك نار
كامل زهيرى.. وإسلام كمال
حيرتنى معاك
«المصيلحى».. تعظيم سلام
أذرع الدولة فى خطر
التليفزيون المصرى فى وادٍ والشعب فى وادٍ
شباب فوق الـ 60
بص من الغربال
سيادة الرئيس هل تعلم بهذا؟!
الخب لايخدعنى
كفى طوافاً حول عجل السامرى
هدمت ضريح «الحسين» فتشيع العراق
أجسام تيران وعقول صنافير
جيل بناة السد العالى
أنفسكم الخائنة
رسالة إلى الرئيس
الرابحون والخاسرون فى سوريا
بطولات المقاتلين لا القاتلين
وحشتنى يا كرم
ليس جديدًا أنه أكثر وفاءً
الحزن بحر منتهاه القدر
الحزن بحر منتهاه القدر
الكاذب.. ورد الأصيل
.. وتأكدت أننى أتنفسك
تراها العيون ولا تصفها الكلمات
جيف الفلا
هيكل بشرًا أدعو له بالرحمة
أنتِ بعد الحب حب
بهجت العبقرى
لماذا لا نتجه شرقا؟
عيد بلا أم
لا تصالح.. ولو منحوك الذهب
العوا والحوينى
تسلم يا جيش بلادي
حل الجماعة الإرهابية وحزبها
حزب النور المفترى عليه
لسنا منهم في شيء
كيف نواجه الإخوان شعبيا

الاكثر قراءة

الرئيس يرعى مصالح الشعب
فى معرض الفنانة أمانى فهمى «أديم الأرض».. رؤية تصويرية لمرثية شعرية
«عاش هنا» مشروع قومى للترويج للسياحة
466 مليار جنيه حجم التبادل التجارى بين «الزراعة» والاتحاد الأوروبى العام الماضى
الطريق إلى أوبك
« روزاليوسف » تعظّم من قدراتها الطباعية بماكينة «CTP» المتطورة
مكافحة الجرائم العابرة للأوطان تبدأ من شرم الشيخ فى «نواب عموم إفريقيا»

Facebook twitter rss