>



صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

15 ديسمبر 2018

أبواب الموقع

 

المقالات

الأغنية الشعبيى للأطفال (4)

10 يناير 2017

بقلم : عبده الزراع




السبوع: يعتبر السبوع هو الاحتفالية الأولى فى حياة الطفل، وتختلف أشكال هذه الاحتفالية من أسرة لأخرى حسب نوع المولود وتربيته والحالة الاقتصادية للأسرة ومكانة الأسرة الاجتماعية، فنجد أن هناك أسر تقوم بذبح ذبيحة وتوزعها على الفقراء والجيران والبعض الآخر يحيى هذه الاحتفالية بواسطة فرق فنية من المحترفين والبعض الآخر يكتفى باحتفالية أسرية بسيطة يشارك فيها أطفال الجيران ونساء الأسرة والداية، ولكن الملاحظ أن هناك أغنيات مشتركة تكاد تكون ثابتة فى جميع الأحوال، مثل: «يارب ياربنا تكبر وتبفى قدنا/ يارب يا ربنا تكبر وتبقى زينا/ حلقاتك برجالاتك/ حلقه دهب فى وداناتك/ تكبر وتبقى زى خواتك/ يا ملح دارنا كتر صبيانا/ يا ملح دارنا كتر عيالنا/ سموا المولود سعد الله/ ويعيش ويجود سعد الله/ الصلا عليه.. الصلا عليه/ جبنا (اسم المولود) وفرحنا بيه».
وفى حالة سبوع البنت: يغنى لها: «يا داية يا أم الصبيان/ تستاهلى ضرب العصيان/ يا دايه يا أم البنات/ تستاهلى سكر نبات».
أغنيات الطهور (الختان): الختان أو (الطهارة) من الطقوس المتبعة منذ القدم، لكن بدايتها الجذرية فى التاريخ مجهولة، إلا أنها - كعادة ضرورية مقدسة عرفت منذ سيدنا إبراهيم عليه السلام- توارثتها الشعوب السامية غالبا، واحتفظت بملامحها الطقوسية، وبجذورها الأسطورية عبر أجيال وأجيال.
تهتم المجتمعات الشعبية باحتفالية الطهور ويعتبرونها الخطوة الأولى لإعداد المولود للزواج، ولذلك فغالبا ما يقومون بطهور المولود أثناء احتفالية زفاف أحد الأقارب للتيمن والتفاؤل أو فى أحد الأولياء تبركا بهذا الولى، وفى الماضى القريب كان يقوم بعملية (الحلاق) ومازال هذا العرف جاريا فى بعض القرى بالوجهين البحرى والقبلى، وأحيانا تقوم الداية بعملية الطهور، لذلك نجد أن هناك أغنيات عن هذا المزين: «دخل المزين بعدته الدهبية/ حلف المزين ما ياخد إلا ميه».
كما نجد أغنيات تتحدث عن قيام الدايات بعملية الطهور: «يا دايه ايده اليمين حنيها/ وإيده الشمال فى المحرمه لفيها/ وإيده اليمين لما ييجى عمه/ ويدى النقوط والمزيكا يرضيها/ يا فرحة قلبه لما تيجى خالته/ تحط النقوط والعالمه تراضيها».
كما تحرص الأغنية الشعبية على تجسيم مخاوف الأم على صغيرها فتعكس - على لسانها - توصياتها للمزين واستعطافها له، لكنها مخاوف ممزوجة بنشوة نفسية: تقول الأغنية الأولى: «طاهره يا مزين تحت الجيفه/ وجطلع يا مزين جطعه لطيفه/ بشويش عليه يا مزين دا ولدى نحيفه».
وتقول الثانية: «يا مزينه نازل من البغدادى/ موسه دهب والمسن عاجى/ وأبوه يجول هاتوا الطرابيشى لبسوه/ وأمه تجول توى بلغت مرادى. وهناك من الأغنيات ما يخص أم المطاهر أو أم العريس كما يسمونها: «يا أم المطاهر يا حلاوة بيضه/ يا دخلة ابنك على العدو تكيده/ يا أم المطاهر يا حلاوة حمرة/ يا دخله ابنك على العدو تكيده».







الرابط الأساسي


مقالات عبده الزراع :

نزار قبانى.. ومعارك لا تنتهى (3)
نزار قبانى.. ومعارك لا تنتهى (2)
نزار قبانى.. ومعارك لا تنتهى (1)
محمد عبد المعطى.. وإنسانية الشعر (2)!!
محمد عبد المعطى.. وإنسانية الشعر «1»
مجدى نجيب.. المتفرد (2)
مجدى نجيب.. المتفرد «1»
فؤاد قاعود.. الانعزالى
سعد الله ونوس علامة فارقة فى المسرح العربى..!!
أمل دنقل.. أمير شعراء الرفض..!!
صلاح جاهين.. شاعر لا يكف عن الغناء!
«غنايم» وحواديت وحكاوى.. أحمد شوقى..!!
دلالة البحر.. فى أوطان تشبهنى..!
الراحلون والبرنبالى..!
قصائد ضد الحرب.. لوسام الدويك..!!
الأراجوز المصرى والعرائس
نادر أبو الفتوح.. فى ذكراه..!
أدب الطفل وتنمية الإبداع..!!
محمد جمال عمرو.. و«شدو الألوان»..!!
«بنجلون» فى القاهرة..!!
البرنبالى.. ألا يستحق السفر والعلاج على نفقة الدولة؟
سيد حجاب.. حالة فريدة فى الشعر والغناء
أغنية الطفل الشعبية (5)
الأغنية الشعبية للأطفال (3)
الأغنية الشعبية للأطفال (2)
الأغنية الشعبية للأطفال (1)
الكناس المحترم.. لسعدية العادلى
المؤتمر السنوى لأدب الطفل وتحيدات العصر
مهارات الكتابة للأطفال.. وجوان آيكن!!
حيرة فرح.. لمنى لملوم
أمل فرح.. وجائزة اتصالات
الفارس النبيل!!
قصور الثقافة.. سيرة ومسيرة «3»
قصور الثقافة سيرة ومسيرة «2»
قصور الثقافة.. سيرة ومسيرة (1)

الاكثر قراءة

سـلام رئاسى لـ«عظيمات مصر»
«خطاط الوطنية»
«مملكة الحب»
«جمـّال» وفتاة فى اعترافات لـ«الداخلية»: ساعدنا المصور الدنماركى وصديقته فى تسلق الهرم الأكبر
واحة الإبداع.. لا لون الغريب فينا..
هوجة مصرية على لاعبى «شمال إفريقيا»
أيام قرطاج ينتصر للإنسانية بمسرح السجون

Facebook twitter rss