>



صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

18 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

المقالات

نصر عظيم لشعب وجيش

6 اكتوبر 2016

بقلم : المهندس عبد الصادق الشوربجى




فى مثل هذا اليوم - السادس من أكتوبر سنة 1973 - عاشت مصر والأمة العربية واحداً من أغلى وأجمل أيامها فى العصر الحديث.
فى ذلك اليوم المجيد انتصرت مصر على إسرائيل وعبر جيشها العظيم إلى أرض سيناء الحبيبة التى كانت محتلة منذ عام 1967.. كان يوماً خالداً وعظيماً ومجيداً فى تاريخ هذا الشعب.. مضت 43 سنة كاملة على هذا الانتصار العظيم والذى أشاد به وبقيمته العسكرية الخصوم قبل الأصدقاء.
إن غالبية أبناء الجيل الحالى لم يعيشوا تلك الأيام، والأطفال الذين عاشوا  وقته أصبحوا الآن فوق الخمسين أو تجاوزوا الستين.. ولعلهم استمعوا من الآباء والأجداد إلى قصص وحكايات عظيمة حدثت فى ذلك الوقت.
ولم يكن أحد يتصور أن مصر وشعبها وجيشها سيتمكن فى خلال ست سنوات فقط من إعادة بناء القوات المسلحة تدريباً وتسليحاً على أعلى مستوى، ثم تخوض الحرب وتثأر من هزيمة لم تكن تستحقها.
فى تلك الأيام توحد الشعب مع قواته المسلحة وقيادته ولم تسجل أقسام الشرطة وقوع حادثة واحدة أو جريمة واحدة، تسابق كل مصرى فى دعم قواته المسلحة بما يستطيع.
لقد أخرجت حرب أكتوبر العظيمة أجمل ما فى الشعب من روح التضامن والوحدة والمحبة وهى التى أسماها كبار الصحفيين وقتها (روح أكتوبر).
وعندما نستمع لأغانى تلك الأيام فإننا نستعيد أجمل الذكريات على الإطلاق، ذكريات انتصار ومعجزة تحققت بفضل الشعب والجيش، كان الصدق هو عنوان تلك الأغانى تأليفاً وتلحيناً وغناءً.. ولم تكن مجرد أغانى سد خانة!
عبرنا الهزيمة مصر يا عظيمة، بسم الله.. هلل وكبر بسم الله، خلى السلاح صاحى، وأنا على الربابة بغنى.. وغيرها من أغنيات مازالت تعيش حتى اليوم لم تكن مجرد أغانى مناسبات بل كانت أغانى وطنية نابعة من القلب فوصلت إلى القلب وعاشت حتى الآن.
وما أكثر الحكايات والذكريات التى سمعتها ممن هم أكبر سناً وعاشوا تلك الأيام العظيمة وكيف تحمل الناس جميع أنواع الأزمات الاقتصادية دون شكوى أو صراخ من أجل دعم المجهود الحربي، وكيف كان المواطنون يجمعون من بعضهم البعض النقود ويعدون وجبات ساخنة يقدمونها للجنود الذين يستقلون القطار الحربى فى طريقه لجبهة القتال، ولم يستغل تاجر واحد ظروف البلد الصعبة ليقوم بتخزين السلع والمواد الضرورية لبيعها فى السوق السوداء، ولم يحدث أبداً أن تزاحم الناس أو تكالبوا فى طوابير أمام الجمعيات ليشتروا بأكثر من حاجتهم.
لم يرتفع صوت مصرى واحد بالشكوى من نقص سلعة ما أو عدم وجودها، كل الشعب تحمل هذه الصعوبات والأزمات من أجل هدف واحد هو تحرير الأرض، وهو ما حدث بالفعل يوم السادس من أكتوبر.. كانت روح أكتوبر العظيمة قد سكنت كل المصريين، توارى الفرد وأصبح الوطن هو الهدف «سلامته وأمنه فى معركته» ولم تسجل الصحف حالة تزويغ واحدة فى المصالح الحكومية، ولم يتذمر العاملون فى المصالح الحكومية من تأخر صرف المرتبات ليوم مثلاً.
ما أحوجنا اليوم أن نستعيد روح أكتوبر ودرس أكتوبر العظيم، فالنصر الذى تحقق كان بالعمل والجهد والعرق.
فى هذا اليوم العظيم تحية للقوات المسلحة التى صبرت وقاتلت وعبرت وانتصرت ورفعت رأسنا عالياً وسط الأمم، تحية للجيش العظيم فى كل وقت، فى أوقات الحرب وفى أوقات السلم، وفى الحالتين هو دائماً فى خدمة الشعب، لأنه ببساطة هو جيش الشعب، وهو الذى ساند ووقف مع الشعب فى ثورتيه يناير 2011 ويونيو 2013.
تحية لأرواح الشهداء من أبناء القوات المسلحة وكل التهنئة للقوات المسلحة.







الرابط الأساسي


مقالات المهندس عبد الصادق الشوربجى :

30 يونيو ثورة وإرادة شعب
حكاية وطن.. وإرادة شعب
دعوات.. وأمنيات
منتدى شباب العالم رسالة مصرية للعالم
عاش الشهداء ويسقط الإرهاب
بابا السلام فى أرض السلام
ملحمة وطنية اسمها جبل الحلال
المهنية التى غابت
شهداء مصر
الجزيرة وأدوارها المزيفة
الإعلام الأمريكى.. شاهد ما شافش حاجة
الشباب صانع المستقبل
إنجازات رغم التحديات!
دروس لا ُتنسى
العودة إلى الضمير
محمد وبطرس فى حب مصر
تحيا مصر بالعمل لا بالصراخ
مصر والسعودية إيد واحدة
مصر ونوابها الجدد
مصر فوق الجميع
العالم يقرر: مصر فى مجلس الأمن
الحج جهود مشكورة وخطط مطلوبة والافتراش ظاهرة يجب القضاء عليها
كل عيد ومصر بخير
نريد إعلامًا لا أوهامًا!
وزارة التربية والتعليم تبدأ تربية وتأديب المؤسسات الصحفية

الاكثر قراءة

«الدبلوماسية المصرية».. قوة التدخل السريع لحماية حقوق وكرامة المصريين بالخارج
تطابق وجهات النظر المصرية ــ الإفريقية لإصلاح المفوضية
6 مكاسب حققها الفراعنة فى ليلة اصطياد النسور
بشائر مبادرة المشروعات الصغيرة تهل على الاقتصاد
الاستثمار فى التنوع البيولوجى يخدم الإنسان والأرض
الحكومة تستهدف رفع معدل النمو لـ%8 خلال 3 سنوات
الفارس يترجل

Facebook twitter rss