>



صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

22 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

المقالات

آفة الكرسى ..وقدسية الرئيس!

8 ديسمبر 2015

بقلم : محمد سويد




حار المحللون والمراقبون لمزاج الشعب المصرى وتوجهاته وانقلب الأوصياء والأولياء على التجربة الديمقراطية برمتها بعد أن صفقوا لنزاهة الانتخابات النيابية وشاركوا فيها وربما أصبحوا جزءا من نتائجها.
 لحاجة فى نفس ابن يعقوب.. اشتعلت بورصة التكهنات على كرسى رئيس البرلمان وبات مطروحا فى مزاد علنى من يشغله،معينا أم منتخبا،قانونيا أم سياسيا، حزبيا أم مستقلا، مؤيدا من الأغلبية أم مؤيدا من الرئيس حتى كدنا نحنِّ لزمن الدكتور فتحى سرور الذى كان يتولى رئاسة البرلمان قبل أن يقدم أوراق ترشحه لمجلس الشعب عن دائرة السيدة زينب!!
فة الكرسى وقدسية الرئيس جعلت المزايدة على مستقبل الوطن لم تتوقف عند فرض شخصيات بعينها بقصد أو بدون،وتشويه حق رئيس الجمهورية فى تعيين خمسة بالمائة من أعضاء البرلمان المقصود بها ضمان تمثيل كافة فئات المجتمع لا فرض من يرأس المجلس دون إرادة أعضائه المنتخبين، بعد أن شككوا من قبل فى نيته التخلى عن السلطة التشريعية وإجراء الانتخابات البرلمانية لاستكمال آخر استحقاقات خارطة الطريق وها هى قد انتهت وسوف يسلم الرئيس صلاحياته التشريعية للبرلمان قبل نهاية العام، ليتحمل مسئولياته أمام الشعب الذى انتخب نوابه  فلا نريد برلمانا يعلق فشله أو إخفاقه - لا قدر الله - على تعيين رئيس الجمهورية لمن يديره.
لم يعط السيسى تفويضًا لهؤلاء المتحدثين باسمه فى جلساتهم الخاصة وعبر شاشات الفضائيات حتى يقتسموا كوتة التعيين كل على هواه دون أن يسأل أحد هل كان الرئيس عدلى منصور سيصبح رئيسًا للبرلمان لولا توليه رئاسة مصر ويصبح رمزًا مطروحًا لقيادة البرلمان وعلى كم صوت حصل السيد عمرو موسى حين ترشح لانتخابات رئاسة الجمهورية قبل الفائتة ولماذا الخلط  بين السلطتين التنفيذية والتشريعية بانتقال المستشار أحمد الزند من وزارة العدل إلى رئاسة مجلس النواب؟
كل هذه الأسماء وغيرها صنعتها التجارب السياسية التى وضعت فيها، وإذا أردنا لمصر أن تتقدم فعلينا أن نعطى فرصا متساوية لمن يمتلك القدرة والكفاءة للمشاركة فى صناعة مستقبل هذا الوطن دون محاصصة طائفية أو حزبية تستند إلى مصالح ضيقة، حتى نتغلب على آفة الكرسى وقدسية الرئيس التى يحاولون إضفاءها على هذا المنصب.
خمسمائة وستة وتسعون نائبًا تمت تسميتهم وحدهم يمتلكون الحق فى انتخاب من يرى فى نفسه القدرة على رئاسة مجلس النواب ووكيله ورؤساء لجانه ومقرريها وصولا إلى اكتمال الهيكل التنظيمى للبرلمان  إن اخترتموه طريقا للإصلاح،دون أن يزعجنا فى الطريق إلى ذلك أصوات نشاز وصلت إلى البرلمان وأصبحت مادة للسخرية والتهكم على هامش المشهد المرتبك.







الرابط الأساسي


مقالات محمد سويد :

كنت شاهدا على التمويل القطرى للإرهاب
خطايا «السيسى».. وبراءة «كاميرون».. وقناعات «النخبة»

الاكثر قراءة

20 خطيئة لمرسى العياط
آلام الإنسانية
26 اتحادًًا أولمبيًا يدعمون حطب ضد مرتضى منصور
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5
خطة وزارة قطاع الأعمال لإحياء شركات الغزل والنسيج

Facebook twitter rss