>



صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

22 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

المقالات

وقفة مهمة للغاية

20 اكتوبر 2015

بقلم : د. عبد الله المغازى




إن الزيادة الكبيرة فى سعر صرف الدولار بالنسبة للجنيه المصرى يجعلنا نقف طويلا بالبحث والدراسة عن الأسباب الحقيقية للزيادات المتتالية لسعر الدولار، ولماذا، على الرغم من النجاح فى جذب الاستثمارات وتوقيع الاتفاقيات فى مؤتمر شرم الشيخ فى مارس الماضى و لماذا لم يفعل الكثير  منها حتى الآن وعلى القائمين على إدارة منظومة الاستثمار فى مصر أن يعلموا أن لديهم مشكلة حقيقية فى هذا الأمر؟ ورغم انخفاض الاحتياطى النقدى الملحوظ، رغم ذلك نصر على استيراد  المئات من السلع والخدمات التى يوجد لها مثيل أو يمكن تصنيعها فى مصر وهى تستنزف مليارات الدولارات سنويا.
الأسئلة كثيرة وعميقة، لكن بات مؤكدا ان لدينا مشكلة حقيقية فى منظومة الاستثمار ويجب أن نعالجها فورا، وكفى الانشغال (بالمؤتمرات والندوات واللقاءات دون الاهتمام بالإصلاح الحقيقى لمنظومة الاستثمار فى مصر لجذب ااستثمارات الدولية لمصر وخصوصا الخليجية) ولعل أهم ما يميز أى قائد هو الرؤية والرسالة واﻷمل فى تحقيق الأهداف التى يضعها ولابد له من خطة محكمة واضحة تطبق بمنتهى الحزم والقوة ومعاونين يكونون جزءاً من الحل وليس جزءًا من تزايد المشكلة، وعليهم تنبيه القائد للأمور التى تحتاج لسرعة شديدة للبت فيها، وعلى القائد أن يبتعد عن نظام المركزية الشديدة فى اتخاذ القرارات مما يعيق حتى أبسط القرارات فى الخروج للنور ﻷن الجميع ينتظر حتى يتفرغ القائد ﻹصدار القرار ولو كان بسيطا، ولكى يحقق الأهداف التى يتمناها لوطنه، ومع نقص الإمكانيات الكبيرة فى العديد من المجالات الحيوية لابد على القائد أن يقهر التحديات الصعبة والقاسية وذلك بالأفكار الجديدة المبتكرة لقهر التحديات، والتى توفر له أقصى ما يمكن توفيره من المال والوقت وهى غالبا ما تكون موجودة بالفعل أو تجىء بعد بث روح الإصرار والعزيمة فى المتميزين من أبناء الوطن فتخرج أفكارًا جديدة فى منتهى الروعة، لأن (الحاجة أم الاختراع).
وأحيانا بعد أن يضع القائد الخطط والبرامج التنموية والخدمية لتطبيق رؤيته بالتعاون بالطبع مع المختصين الوطنيين يجب أن تكون مصحوبة بصناعة الأمل التى تؤكد للناس بأننا بعون الله نستطيع، وبالتأكيد لابد أن تتنوع هذه الخطط، فلابد أن تكون هناك خطة قصيرة الأجل وخطة متوسطة الأجل وخطة طويلة الأجل مع وجود قدر من المرونة فى تلك الخطط والبرامج التنموية والخدمية لكى يمكن تعديلها فى أى وقت للتتواكب مع التطور الذى يمكن أن يحدث فى المستقبل.
ولكى يتحقق ما نتمناه لابد من العمل على بناء الإنسان المصرى. نعم بناء الإنسان المصرى، لأن التحديات التى نواجهها كبيرة وكثيرة ولكن لابد أن يكون لدينا إنسان تم الاهتمام به من قبل، لكى نبنى وطنا قادرا على التنافس مع باقى الدول. فبعد وضع الخطط والبرامج (لبناء الإنسان المصرى خلقيا وصحيا وعلميا) وإعلاء سيادة القانون على الجميع بلا استثناء، عندها فقط سنقول إننا أمام صناعة جديدة للأمل تبث فينا بصدق.
ولكن يجب أن نعلم أن صناعة الأمل هى سلاح ذو حدين، إما أن تكون هناك رؤية واضحة وخطط وبرامج قوية وبث روح الأمل بأنهم قادرون على تحقيق المعجزات، وإما أن تكون الرؤية بلا خطط وتنفيذ محكم وعندها سيكون انكسار الأمل لدى الناس كالسيل الجارف الذى يمكن أن يكون مهلكا للحرث والنسل لا قدر الله، فتجارب الشعوب والدول كثيرة ويمكننا أن نأخذ منها العبرة والعظة، ومنها دول قامت بقوة بعد تدمير شديد مثل ألمانيا واليابان والصين وغيرها من الدول والتى اهتمت بالإنسان فى المقام الأول والأخلاق كأساس لبنائها، لأنه لو انهارت انهار المجتمع (إنما الأمم الأخلاق ما بقيت فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا).
خلاصة الأمر نحن نحتاج إلى من يصنع الأمل المصحوب بالخطط والبرامج التنموية والخدمية، فصناعة الأمل علم وغاية تحقق المعجزات وتقهر العديد من التحديات التى تواجه الشعوب.
حمى الله مصر وشعبها، والله الموفق.

 







الرابط الأساسي


مقالات د. عبد الله المغازى :

اقتصاد الحكومة واقتصاد الشعب
الرسالة الإعلامية فى مصر
سيادة الرئيس وتمكين الشباب‎
«25 يناير».. أين نحن الآن؟
مبروك اكتمال مؤسساتنا الدستورية‎
التناول الخاطئ لحادث الطائرة الروسية
حلم الإصلاح
الثأر لكل شهداء مصر
هل بالكفاءة أم بالثقة تبنى اﻷوطان؟
قراءة فى المشهد السياسى المصرى
مصر تستحق أن تفرح‎
إصرار على الانتحار‎
الصناعة المصرية فى خطر
معًا ضد الإرهاب
عام رئاسى ناجح مضى.. وآخر شاق قادم
التكامل الاقتصادى الأفريقى
الاستثمار فى المواطن المصرى
الأزهر تجديد الخطاب الدينى «2»
الأزهر وتجديد الخطاب الدينى «1»
حقك وحق مصر بالقانون

الاكثر قراءة

20 خطيئة لمرسى العياط
آلام الإنسانية
26 اتحادًًا أولمبيًا يدعمون حطب ضد مرتضى منصور
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر
مصر تحارب الشائعات
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5

Facebook twitter rss