>



صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

14 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

المقالات

مَنْ أهل السنة والجماعة؟

29 نوفمبر 2012

بقلم : د. أحمد محمود كريمة




الحكم على الشىء فرع تصوره، وفى العمل العلمى السليم لابد أن يكون التعريف جامعًا مانعًا، من هنا يجب التنبيه والتنويه على حقيقة وضع عبارة «على مذاهب أهل السنة والجماعة» فى «الدستور المصرى» المزمع وضعه.
 
مصطلح «أهل السنة والجماعة» سياسى قبل أن يكون علميًا، فقد أطلق عقب موقعة «صفين» الدامية فى مواجهة طائفة «الشيعة» الذين تشيعوا للإمام على - رضى الله عنه - حسب ما يشاع -، وطائفة «الخوارج» الذين كانوا معه ثم أنكروا قبوله التحكيم بعد إزهاق أرواح آلاف مؤلفة من خيار الأمة، وطائفة «المرجئة» الذين أرجأوا الحكم على المتصارعين وتأكد وصف «أهل السنة والجماعة» على غير الشيعة والخوارج والمرجئة، لما تنازل الإمام الحسن بن على - رضى الله عنهما- عن الحكم إلى معاوية بن أبى سفيان - رضى الله عنه - وسمى العام بنبوءة مولانا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - «إن ابنى هذا سيد وسيصلح الله به بين طائفتين من المسلمين» الذى شهد التنازل بعام «الجماعة» ثم تطور الوصف «أهل السنة» فى العلوم الاعتقادية على «الأشاعرة والماتريدية» عند السواد الأعظم من المسلمين إلى يومنا هذا، فى المؤسسات العلمية المعتمدة، ويطلقه المتسلفة على مجموعة آراء ابن تيمية ومحمد بن عبدالوهاب - رحمهما الله تعالى -، وفى العلوم الفقهية على المذاهب الفقهية - لدى الكثرة الكاثرة - التالية: الحنفى والمالكى والشافعى والحنبلى والظاهرى، ويقصره المتسلفة على المذهب الحنبلى فقط، من هنا فالمصطلح وهو سياسى طائفى فى نشأته مثل طائفية الشيعة والخوارج والمرجئة، وعلمى تتنازعه اتجاهات محصورة فى الوهابية المتسلفة بفصائلها ومدارسها وأشياخها فى العقيدة السلفية - كما يسمونها -، والفقه الحنبلى فقط، وينسبون هذا على خلاف الحقيقة والواقع والمنهج العلمى إلى صدر الأمة المسلمة من سادتنا النبى محمد وأصحابه وأتباعه - صلى الله عليه وسلم ورضى الله تعالى عنهم -، ويقصره جمهرة المسلمين من غير المتسلفة - كما سلف على «الأشاعرة والماتريدية» و«الأئمة الخمسة المتبوعين فى الفقه التراثى الموروث!
 
ولمزيد من التوسع: إسلام بلا مذاهب دكتور مصطفى الشكعة، المذاهب الإسلامية للشيخ محمد أبوزهرة، والموسوعة الميسرة فى الأديان والمذاهب المعاصرة الندوة العالمية للشباب الإسلامى بالرياض بالسعودية.
 
إذا علم هذا: هذا المصطلح من الخطورة وضعه فى الدستور المصرى لاعتبارات عديدة مهمة منها:
أولا: عدم اتفاق المسلمين من واضعيه عليه، فله مفهوم لدى الوهابية، وله مفهوم عند من سواهم، وهذا سيؤدى إلى تنازع، وربما يقحم هذا الوصف لأغراض فى نفس واضعيه تعود سلبًا فى تفسيره والاحتكام إليه فى أمور مجتمعية من نوازل وطوارئ وعوارض ومستجدات ومستحدثات.. حاضره ومستقبله.
 
ثانيًا: تشابه هذا مع الدستور الإيرانى فى مواده الأولى، فهو شيعى، والمصرى يكون بنقيضه، ودساتير الأمم العاقلة لا تبنى على اتجاهات مذهبية سياسية أو علمية.
 
ثالثا: إهدار حقوق غير «أهل السنة» من شيعة مصريين حاضرًا ومستقبلا، وماذا لو وجد مصريون يعتنقون المذهب الأباضى وهو أحد المذاهب الفقهية المعتمدة المعتبرة وهو مذهب دولة سلطنة عمان.
 
رابعًا: تضييق الواسع، تحجير المنفسح، بمعنى أن هذه المذاهب اجتهادات بشرية فلا تنزل عليها قداسة لأن الفقه علم الشريعة، والشريعة ربانية المصدر، والفقه فهم بشرى لمصادر الشريعة.
 
خامسا: تعديل بعض القوانين فى عديد من الأمور مثل الإشهاد على الطلاق، فى محررات رسمية فهو مأخوذ عن الفقه الشيعى الجعفرى أصلا، وغير ذلك فى التقنينات الشرعية.
 
سادسًا: هناك فروق بين عمل دستور يعد أبا القوانين، وبين لائحة إنشاء جمعية خيرية ثقافية!!
 
وانظروا عمن تأخذون أموركم، وللعلماء الراسخين المهمشين، الله وحده والله تعالى الهادى إلى سواء السبيل.






الرابط الأساسي


مقالات د. أحمد محمود كريمة :

اغتنام رمضان بالطاعات
مسامرة مع الصائمين
خصائص رمضان
مظاهر ومضار الفتن
الإخوان القطبيون
سيدنا المسيح ـ عليه السلام ـ «رفعه الله إليه»
تعظيم مواسم ومناسبات إسلامية
اعتداءات أثيمة على صحيح الإسلام
المشاركة فى الاستفتاء مصلحة شرعية
السباب فى الدعوة
حماية النفس الآدمية فى الإسلام
يوم النحر فى الإسلام
يوم عرفة فى الإسلام
الاقتراض الربوى
وباء التشهير وحرمة الأعراض
تجفيف منابع الإزدراء الدينى (2)
تجفيف منابع الازدراء الدينى (1)
اعتذار حق وصدق
مساجد ضرار معاصرة!

الاكثر قراءة

«روز اليوسف» داخل شركة أبوزعبل للصناعات الهندسية.. الإنتاج الحربى شارك فى تنمية حقل ظهر للبترول وتطوير قناة السويس
الدولة تنجح فى «المعادلة الصعبة»
ماجدة الرومى: جيش مصر خط الدفاع الأول عن الكرامة العربية
الانتهاء من «شارع مصر» بالمنيا لتوفير فرص عمل للشباب
كاريكاتير أحمد دياب
مباحث الأموال العامة تداهم شركة «تسفير» العمالة للخارج بالنزهة
جنون الأسعار يضرب أراضى العقارات بالمنصورة

Facebook twitter rss