>



صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

المقالات

ولكم فى دساتير البلاد «عبرة وعظة»

12 نوفمبر 2012

بقلم : د . فاطمة سيد احمد




 

 

ولكم فى دساتير البلاد «عبرة وعظة».. استوقفنى دستورين رأيت أنه يجب عليّ عرض بعض ما جاء فيهما قبل يوم الجمعة المقبل ومليونية «الشريعة والدستور» ووقع اختيارى على دستور أكبر دولة إسلامية «السعودية» وأيضا أكبر دولة ليبرالية «أمريكا».

 

 

 

«دستور المملكة الإسلامية»

 

 

القرآن الكريم هو دستور السعودية ولكن القواعد السلوكية فى تدبير الحكومة لشئونها اليومية أشعر الحكام بالمملكة للحاجة إلى إصدار لوائح تطبق على الإدارة الحكومية.

 

جمع الملك فهد لأول مرة هذه اللوائح والنظم عام 1992 فى وثيقة واحدة أطلق عليها «النظام الأساسي» عبارة عن سلسلة من المراسيم الملكية تقنن الإجراءات والوظائف البيروقراطية مثل قانون «الحقوق والمسئولية» وفيه يحدد للأجهزة الحكومية بأنها لا تعتقل المواطنين «اعتباطا» ولا تنتهك خصوصيتهم ويمنح السلطات المحلية اللامركزية وتضم وثيقة «النظام» قانونًا لإنشاء مجلس الشورى لإسداء النصح للملك وعلى الرغم من أن «النظام السياسي» ليس دستوريا إلا أنه يؤدى بعض أغراض الدستور ولا يحوى ضمانات صريحة للحقوق مثل حرية المعتقد والتعبير والاجتماع والمشاركة السياسية.

 

فى حين يجمع الملك بين السلطتين التنفيذية والتشريعية كما أنه المصدر النهائى للسلطة القضائية فى البلاد.. وحرية الملك فى ممارسة هذه السلطات تحد منه الشريعة الإسلامية واجماع العائلة الحاكمة ومجلس الشورى ويسعى الملك فى المسائل المهمة المتعلقة بسياسة المملكة إلى الحصول على موافقة كبار الأمراء وكبار رجال الدين والنخبة السياسية بمن فيهم زعماء العائلات.

 


دستور الولايات الليبرالية

 

تم تعديل الدستور الأمريكى 27 مرة أولها كان عام 1791 وآخرها عام 1992.. وينص الدستور على بقاء الولايات المتحدة الأمريكية بناء متماسكًا وضمان الاستقرار الداخلى ونشر الدفاع لتحقيق الرفاهية العامة وكفالة الحريات.

 

ويتضمن الدستور أيضا أنه لا يحق للكونجرس سن أى قانون بشأن العقيدة أو منع حرية التعبير أو حرية الصحافة أو الاجتماع للأشخاص.. كما يجب عليه قبول التماس الحكومة فى أى مظلمة أو شكوى.

 

ولا يتم انتهاك حقوق الميليشيا اللازمة لحفظ أمان الدولة وحقوق الشعب ولن يسمح لأى عسكرى فى حالة سلام أو حرب الإقامة فى أى منزل إلا بموافقة صاحبه وبطريقة يوافق عليها القانون ولا يتم انتهاك حق شعور الشعب بالأمان على أنفسهم وأوراقهم وحياتهم الشخصية ومنازلهم وذلك فى حالة وجود أى حصار- كما أنه لا يتم إصدار أى تراخيص إلا إذا كان مدعمًا بـ«يمين أو قسم».

 

وكل شخص ينتمى لولاية معينة يحاكم فى نفس الولاية. القضاء على الاسترقاق والعبودية إلا إذا كان سببه عقابًا لجريمة تم ارتكابها.

 

 كل من ولد أو تربى فى الولايات المتحدة وخاضع للسلطة القضائية يحصل على الجنسية ويتم انتماؤه للولاية التى يعيش فيها ولا يحق لأى ولاية فرض أو سن قانون يحرم مواطنى هذه الولاية من حقوقهم.

 

 لا يحق لمن شارك فى اعتداء على أمريكا أو محاولة تخريبها أن يصير عضوا بمجلس النواب أو الشيوخ أو فى منصب نائب رئيس أو رئيس ولا يشغل أى وظيفة مدنية أو عسكرية.

 

لا يتم التدخل فى صلاحية الديون العامة لأمريكا والتى تشمل ديون دفع المعاشات وخدمات إخماد أى ثورة- كما أنه لا يحق لأى ولاية المساعدة بمال بغير مصلحة الولايات المتحدة.

 







الرابط الأساسي


مقالات د . فاطمة سيد احمد :

الرصاصة مازالت فى يدى مصوبة لمن ينال من بلدى
حتى لا تطفئ حروب الجيل الرابع
انتعاش المافيا
«محلب» لرؤساء التحرير: تجمعنا هموم وطن
«بدون طيار» و«سوخوى» تتنافسان على الشرق أوسطية
اللواء محمد إبراهيم لقد وصلوا إلى عقر الدار
أمريكا ترجع مصر لعلاقات الـ30 عاما
خط أبيض
خط أبيض
حازمون .. بلتاجيون .. عريانون
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
د.منال وفلوس الحكومة
خط أبيض
وحكمونا الإخوان
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
الصلاة والرئيس
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط آبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
■ ملاحظات على المتحدث العسكرى
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض

الاكثر قراءة

سَجَّان تركيا
ضوابط جديدة لتبنى الأطفال
وداعًا يا جميل!
«البترول» توقع اتفاقًا مع قبرص لإسالة غاز حقل «أفردويت» بمصر
مفاجآت فى انتظار ظهور «مخلص العالم»
ادعموا صـــــلاح
الحلم يتحقق

Facebook twitter rss