>



صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

17 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

المقالات

خط أبيض

5 نوفمبر 2012

بقلم : د . فاطمة سيد احمد




تليفون لـ«وزير الدفاع»

 

صباح السبت الماضي كانت المرحلة الأخيرة من المناورة الكبري للجيش المصري بعد رجوعه ثكناته التي أخذت عدة مسميات حسب الجيوش  فكان «بدر ــ فتح ــ نصر ــ انتصار».

وختام هذا التدرب الكبير «الحديدي 11» حيث قام قائد المنطقة المركزية اللواء توحيد توفيق بعقد مؤتمر صحفي مع الصحفيين قبل المناورة وذكر أن المنطقة الصحراوية التي يتم إجراء المرحلة الأخيرة فيها بالذخيرة الحية للمدفعية في منطقة «الواحات» التي تبعد 70 كيلو مترًا عن القاهرة، وأضاف أنها منطقة تتميز بصعوبتها.

بعد ذلك وصل الفريق أول عبدالفتاح السيسي وزير الدفاع وبدأ عرض المناورة نظريًا وقبل البداية العملية وتحريك النيران من فوة المدافع قامت عاصفة رملية شديدة وأثناء ذلك جاء تليفون لـ«السيسي» بعدها مباشرة قال سوف نقوم بتأجيل  البيان العملي للمناورة في وقت لاحق نظرًا للرياح والرمال.

وفي الحقيقة أعلم أن هذا ليس السبب لأنه سبق وقام الجيش المصري بإجراء تدريباته في مثل هذه الظروف واعتبرها مواقف طارئة قد تحدث له أثناء أي «حرب» منتظرة.

غادر وزير الدفاع المنصة وأعقبه مباشرة القادة ولكننا لم نتمكن من معرفة السبب في التأجيل والمغادرة الفورية حتي عدنا للقاهرة، وبعدها علمت من مصادر خاصة أن التليفون الذي جاء للوزير كان بخصوص حادث سيناء الذي راح ضحيته عدد من أفراد الشرطة المدنية التابعة لوزارة الداخلية.. عقد الوزير مساء السبت وبعد عودته من المنطقة المركزية اجتماعًا طارئًا مع قادة القوات المسلحة وذهب في اليوم التالي إلي شمال سيناء لوضع النقاط فوق الحروف للجماعات التكفيرية الجهادية التي تتوعد الجيش والشرطة معًا.

المقاتل والقوي الشاملة

 

قال العقيد أحمد محمد علي المتحدث العسكري للمحررين العسكريين إن هناك تشكيكًا بأهمية «الفرد في القوة الشاملة خاصة المقاتل» وهذا ينافي صحة أن القوة البشرية هي أهم عناصر القوي الشاملة لأي دولة من حيث الكثافة السكانية والحالة الصحية للفرد والتعبئة والتجنيد.

هذا ما درسته في الأكاديمية العسكرية «ناصر» علاوة علي أن الفرد المصري مخزون حضاري يستثمر بكل قوته في الجيش المصري وهو دعم وحماية للقوة الشاملة وليس عنصرًا مهمًا ضمن أهم ثلاثة لتحديد حجم وأهمية أي دولة وهي «اقتصاد قوي + جيش قوي = دولة قوية وأيضًا تقاس فاعلية الدول حسب ترتيب القوي الشاملة كالآتي «تعداد السكان - الموارد والثروات الاقتصادية - الموقع والمساحة» فهل بعد ذلك تشكيك في أهمية الفرد للقوي الشاملة للبلاد حتي ولو كانت لديها تكنولوجيا تحل محله.. فإنها لم تضع في أولويات القوي الشاملة للبلاد حتي الآن.

رفضوا الساعة.. وقبلوا مناقشة الشأن الداخلي

 

تباهت بعض الفضائيات والصحف بأن الوفد المصري الذي سافر إلي قطر يترأسه د.محمد محسوب وزير الشئون القانونية والبرلمانية من أجل الأموال المصرية المهربة من رموز النظام السابق.. وبعد الانتهاء من المأمورية التي كان لا داعي لها أساسًا لأنها تخص الشأن المصري وليس لقطر ناقة فيها ولا جمل.. المهم أن «محسوب» وجد هدية من قطر علي كرسي الطائرة التي ستقله هو والوفد للقاهرة ماركة «رولكس» غالية الثمن.. محسوب والوفد المرافق له رجعوا الساعات لقطر وأذاعوا الخبر إعلاميًا للتغني بهذا السبق.. والعجيب أنه لم يسأل أحد «محسوب» لماذا ذهب إلي قطر لمناقشة شأن أموال مصر.. وما دخل قطر.

برهامي يحرم مشاركة عبد الغفور في احتفالات السفارة التركية

افتي الشيخ الدكتور ياسر برهامي، نائب رئيس الدعوة السلفية، بعدم جواز حضور المسلمين للاحتفالات التي تقيمها السفارة التركية، لاحياء ذكري إعلان الجمهورية التركية وإنهاء الخلافة الإسلامية علي يد مصطفي كمال أتاتورك.

وأكد «برهامي» في فتوي له مساء الأحد، نشرها موقع صوت السلف باسم الدعوة السلفية، أنه يرفض حضور الدكتور عماد عبد الغفور، رئيس حزب النور لحفل السفارة التركية للاحتفال بقيام الجمهورية التركية.. قائلًا: هذا الحضور لا يرضينا ولا نقر به، ولم نعلم به قبل حصوله، ولا يجوز لمسلم أن يشارك في احتفال بإنهاء عهد الخلافة الإسلامية التي هي رمز وحدة الأمة، وهدمها كان مخططًا أعداء الإسلام.

 







الرابط الأساسي


مقالات د . فاطمة سيد احمد :

الرصاصة مازالت فى يدى مصوبة لمن ينال من بلدى
حتى لا تطفئ حروب الجيل الرابع
انتعاش المافيا
«محلب» لرؤساء التحرير: تجمعنا هموم وطن
«بدون طيار» و«سوخوى» تتنافسان على الشرق أوسطية
اللواء محمد إبراهيم لقد وصلوا إلى عقر الدار
أمريكا ترجع مصر لعلاقات الـ30 عاما
خط أبيض
خط أبيض
حازمون .. بلتاجيون .. عريانون
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
د.منال وفلوس الحكومة
خط أبيض
وحكمونا الإخوان
خط أبيض
ولكم فى دساتير البلاد «عبرة وعظة»
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
الصلاة والرئيس
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط آبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
■ ملاحظات على المتحدث العسكرى
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض

الاكثر قراءة

تطابق وجهات النظر المصرية ــ الإفريقية لإصلاح المفوضية
«الدبلوماسية المصرية».. قوة التدخل السريع لحماية حقوق وكرامة المصريين بالخارج
ندرك المعنى الحقيقى لأسطورة الخطيب
6 مكاسب حققها الفراعنة فى ليلة اصطياد النسور
الحكومة تستهدف رفع معدل النمو لـ%8 خلال 3 سنوات
الاستثمار فى التنوع البيولوجى يخدم الإنسان والأرض
بشائر مبادرة المشروعات الصغيرة تهل على الاقتصاد

Facebook twitter rss