>



صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

المقالات

الصلاة والرئيس

10 اكتوبر 2012

بقلم : د . فاطمة سيد احمد




 
 
 
 
هل البروتوكولات والمراسم المصاحبة للرؤساء تغيبهم عن الواقع المجتمعى.. كيف تصل تقارير للرئيس تقول إن الإعلام يذكر تكلفة صلاة الجمعة بـ3 ملايين جنيه ليتندر الرئيس مرسى قائلا: «وصلاة الفجر بكام ويضيف «إن الذين يتحدثون عن ذلك لا يعرفون أصلا صلاة الفجر» والحقيقة أنه ليس من مهام الرئيس محاسبة الشعب عن علاقته بالله فى الصلاة والصوم وغيرهما من الفروض الخمس، ولكن من حق الشعب أن يحاسب الرئيس أين ينفق ضرائبهم حتى لو كانت على الصلاة؟ وكيف تتوقف حركة المرور والمارة لموكب الصلاة؟ فهل يعرف الرئيس أن الصلاة رحابة وليست عرقلة للآخرين؟
 
«الجماعة وأخواتها»
 
 
بنظرة سريعة على المواقع والمنتديات الإلكترونية تمكنت من رصد نحو عشرين تحت اسم «الأخوات» خلال خمس دقائق ليست من بينهم «الأخوات المسلمات» التابعة للجماعة فقط، ولكن أضيف لها أخوات أهل السنة وأخوات طريق الإيمان والأخوات المنتقبات وأخوات الرحمة وأخوات إيمان القلوب وأخوات سحاب السلفية وصدى الأخوات.
 
لم تتطرق كل هذه المنتديات السابقة لحقوق المرأة السياسية ولا عن «يوم الفتاة العالمي» الموافق 11 أكتوبر وجميعها تحدث عن الطريق إلى الجنة- السعادة الزوجية- الأخت الداعية- مهارات الطبيخ- محادثات فضفاضة.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
«شيخة المحامين»
 
عندما كانت شوكة الإخوان قوية فى منتصف الخمسينيات وأوائل الستينيات وتصدرت أعمالهم الخيرية عبر المساجد والأحياء مساعدة الفقراء، وكان على رأس هذه الأعمال «زينب الغزالي» المرأة القيادية فى الإخوان - وقتذاك- ولم يخلفها أحد حتى الآن.. المهم أن «مفيدة عبدالرحمن شيخة المحامين التى كانت تهتم بمشاكل المجتمع وتريد أن تكون فاعلة فى البرلمان المصرى وقتذاك حيث ترشحت عام 1958 عن حى الظاهر فى الاتحاد الاشتراكى وتيقنت «مفيدة» بأن الجمعيات الخيرية التى تعمل تحت الجناح والستار الإخوانى تغزو الأحياء وتناهض ثورة 52 ودعمها لدور المرأة.. فأسست مفيدة جمعية أطلقت عليها «نساء الإسلام» وأصبحت رئيسا لها فكان لهذه الجمعية دور كبير فى توعية النساء فى أمور دينهم الوسطى وفى الوقت نفسه تقدم للأهالى بعض الخدمات الاجتماعية والاستشارات القانونية فى أمور الطلاق والميراث والزواج وغيرها من المسائل التى كانت تقتضى منها 10 ساعات متواصلة لتلبية احتياجاتهم وهذا هو الذى دفعها للانتخابات ودعَّم مشاركتها المجتمعية والسياسية.. ونادت «مفيدة» بضرورة أن تعين المرأة وزيرة للشئون الاجتماعية وأن تعين أيضًا قاضية ما دامت درست الحقوق والقانون مثل الرجل.. وقد نالت المرأة هذه المناصب ويبقى الآن السؤال هل تجد المرأة المصرية الان فى مفيدة عبدالرحمن أسوة حسنة.






الرابط الأساسي


مقالات د . فاطمة سيد احمد :

الرصاصة مازالت فى يدى مصوبة لمن ينال من بلدى
حتى لا تطفئ حروب الجيل الرابع
انتعاش المافيا
«محلب» لرؤساء التحرير: تجمعنا هموم وطن
«بدون طيار» و«سوخوى» تتنافسان على الشرق أوسطية
اللواء محمد إبراهيم لقد وصلوا إلى عقر الدار
أمريكا ترجع مصر لعلاقات الـ30 عاما
خط أبيض
خط أبيض
حازمون .. بلتاجيون .. عريانون
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
د.منال وفلوس الحكومة
خط أبيض
وحكمونا الإخوان
خط أبيض
ولكم فى دساتير البلاد «عبرة وعظة»
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط آبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
■ ملاحظات على المتحدث العسكرى
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض

الاكثر قراءة

مصر تحارب الشائعات
20 خطيئة لمرسى العياط
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد
20 خطيئة لمرسى العياط
26 اتحادًًا أولمبيًا يدعمون حطب ضد مرتضى منصور
خطة وزارة قطاع الأعمال لإحياء شركات الغزل والنسيج

Facebook twitter rss