>



صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

17 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

المقالات

خط أبيض

6 اكتوبر 2012

بقلم : د . فاطمة سيد احمد




 

 

■ «السيسي» وراحة «العسكرى»
 
لفت انتباهى أن وزير الدفاع عبد الفتاح السيسى لديه اهتمام خاصة بتوفير حياة كريمة ومريحة للمجند داخل وخارج معسكره.. وفى المناورات التى تمت مؤخراً بالمنطقتين الغربية والمركزية أن أفراد الشرطة الذين يوجهوننا إلى منطقة إجراء المناورة وهى فى الصحراء الوعرة التى تقع فى حيز المناطق السابقة.. حيث هناك ما يطلق عليه «مدقات» يقف عندها فرد الشرطة العسكرية لتوجيه المركبات للطريق وجدت هؤلاء الجنود صارت لديهم «شمسية وكرسى وزجاجة مياه» هذا المشهد لم أره من قبل..
فى نفس المشهد تحدث «السيسي» عن خطة الاستدعاء بأنه يجب ان نراعى فيها الظروف الاجتماعية والصحية لمن يتم استدعاؤهم من الضباط الاحتياط والجنود..
 
 
 
 
■ إعفاء التجنيد لحفظة القرآن
 
 
أثار برنامج بتوقيت القاهرة الذى يقدمه الإعلامى الكبير حافظ الميرازى على قناة دريم قضية وجدلًا قوبلا برحابة الصدر من الضيوف العسكريين بخصوص التجنيد الإجبارى أو التطوعى.. وأيهما أنسب للظروف المصرية.. وفى إطار الحوار عرض الميرازى الفئات المستثناة من التجنيد التى تتضمن الشاب الأوحد لوالديه وغيرها ولكن ما أثير حوله الجدل والاستغراب هو «الاعفاء لحفظة القرآن» وهنا كان التساؤل لماذا يعفى حافظ القرآن من التجنيد؟.. ومعنى هذا أن يكون فى المقابل إعفاء القبطى حافظ «الانجيل» ثم فى كل الحالات لماذا لا يعفى مثلاً حاملو الدرجات العلمية العليا؟
 
 
 
■ «زويل» و«نظيف»
 
حصل رئيس الوزراء الأسبق أحمد نظيف على منحة كندية لبناء جامعة النيل الأعلى للتكنولوجيا التى يلتحق بها المتفوقون وأصحاب الدرجات الأعلى الذين يرغبون فى تحصيل علمى «هاى تكنولوجي» بمصروفات.. ومع اختلافنا فيما قام به نظيف أيام النظام السابق «المباركي».. إلا أننا لا يمكن انكار ان هذه الجامعة «النيل» عندما فكر فى إنشائها أحضر لها التمويل اللازم والدولة منحت المشروع الأرض التى تبنى عليها.. فى أثناء ذلك وفى عهد مبارك كان د. أحمد زويل قد حصل على نوبل وبدأت تلمع عيناه فى بناء مشروع يحمل اسمه على أرض مصر.. وجميعنا انتظر منه ان يقوم بمجهود ما لدى المؤسسات العلمية العالمية لإقناعهم بمشروعه..
وايجاد التمويل اللازم له أسوة بما قام به نظيف.. لكن زويل طمع فى أن تعطى مصر له كل التسهيل وأن يأخذ من شعب مصر الذى يعانى الأمرين تبرعات من أجل إعلاء شأن اسمه فقط لاغير.. وجاء وذهب مرات عديدة أيام «مبارك» محاولًا إيجاد منفذ لمشروعه الذى راعى فيه ان يكون متواكلًا تمامًا على الدولة والشعب فى إيجاده له بأى شكل وبأى ثمن.
وعليه أعلن «زويل» الحرب على النظام ورئيس الوزراء الأسبق فى انهم يعرقلون آماله وتطالعاته وأخذ يلوح بأن بعض الدول الخليجية ترحب به لإقامة مشروعه المزمع وجامعة زويل العلمية وأيًا ما كان الغرض من جامعة «زويل» إلا أنه كان يجب على العالم المحترم ان يرد الجميل لمصر وشعبها بعد أن تربى وتعلم فى جامعاتها ثم ذهب إلى أمريكا فى بعثة لينال ما هو أعلى ويصل إلى العالمية ونوبل..
ولكن «زويل» وضع أمام عينيه الثأر من «نظيف» حتى لو كان على حساب الطلبة المصريين ومستقبلهم.. المهم أن يضع يده على مشروع نظيف ويمحو اسم «النيل» ليضع «زويل» بديلًا وليذهب الجميع إلى الجحيم.
 






الرابط الأساسي


مقالات د . فاطمة سيد احمد :

الرصاصة مازالت فى يدى مصوبة لمن ينال من بلدى
حتى لا تطفئ حروب الجيل الرابع
انتعاش المافيا
«محلب» لرؤساء التحرير: تجمعنا هموم وطن
«بدون طيار» و«سوخوى» تتنافسان على الشرق أوسطية
اللواء محمد إبراهيم لقد وصلوا إلى عقر الدار
أمريكا ترجع مصر لعلاقات الـ30 عاما
خط أبيض
خط أبيض
حازمون .. بلتاجيون .. عريانون
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
د.منال وفلوس الحكومة
خط أبيض
وحكمونا الإخوان
خط أبيض
ولكم فى دساتير البلاد «عبرة وعظة»
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
الصلاة والرئيس
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط آبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
■ ملاحظات على المتحدث العسكرى
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض

الاكثر قراءة

السيسى يتسلم رسالة من نظيره الغينى.. ويؤكد: التعاون مع إفريقيا أولوية متقدمة فى السياسة المصرية
«السياحيون «على صفيح ساخن
واحة الإبداع.. «عُصفورتى الثكلى»
قرض من جهة أجنبية يشعل الفتنة بنقابة المحامين
كاريكاتير
إحنا الأغلى
كوميديا الواقع الافتراضى!

Facebook twitter rss