صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

16 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

الصندوق الأسود لمترو العباسية: السائق تجاهل التحذيرات وأصر على إتمام مناورته

5 مايو 2015



كتبت - نيفين صبرى


أثبت تحليل شركة ميتسوبيشى اليابانية للصندوق الأسود الخاص بقطار مترو الخط الثالث «إمبابة - المطار» الذى اصطدم بالنفق فى محطة العباسية، صحة تقارير اللجان الفنية بوجود خطأ بشرى فى الحادث.
وكشف الصندوق الأسود أن القطار وصل فى بداية حركته لـ6 كم/س وهى سرعة طبيعية، بينما كانت فرامل القطار معزولة بالكامل خلال المناورة وأظهرت شاشة التحكم بالعربة بيانات وإشارات ورغم ذلك استمر السائق فى قيادته. وأضاف التحليل أن السائق قام بإغلاق النظام وإلغاء الاستعداد عند بداية النفق لإتمام مناورته.
وأكد الخبراء أن السائق يفقد سيطرته على القطار عندما يدخل السكة المكهربة بالنفق لعدم وجود رباط بالعربات، مشددين على أن تفعيل نظام الفرامل فى المناورة يحتاج لفتح «جزرة الهواء» وهو الأمر الذى سها عنه فريق العمل بالورشة. وقال  المهندس خالد صبرة العضو المنتدب للشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق: أنه تمت إحالة تقارير اللجان الفنية الثلاثة للنيابة العامة، لمحاسبة المسئولين عن الحادث الذى نجم عن خطأ بشرى من السائق والفنيين بالورش ورشة الصيانة التى لم تراع فى تصميمها وجود ما يحول دون انزلاق القطار عند مدخل النفق.
وشدد على أنه سيتم إجراء حركة تغييرات واسعة بالصيانة والتشغيل تشمل الاعتماد على العناصر الشابة بالشركة بالإضافة إلى مراجعة تعليمات ولوائح العمل بورشة الصيانة فى أقرب وقت.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

السيسى يتسلم رسالة من نظيره الغينى.. ويؤكد: التعاون مع إفريقيا أولوية متقدمة فى السياسة المصرية
«السياحيون «على صفيح ساخن
واحة الإبداع.. «عُصفورتى الثكلى»
إحنا الأغلى
قرض من جهة أجنبية يشعل الفتنة بنقابة المحامين
كاريكاتير
كوميديا الواقع الافتراضى!

Facebook twitter rss