صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

22 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

عمر سليمان أخفى عن مبارك مشاوراته مع واشنطن لخلافته

5 مايو 2015



ترجمة - داليا طه


تزامنًا مع احتفال الرئيس الأسبق حسنى مبارك بعيد ميلاده الـ 87، أكد نائب مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية سابقًا، مايكل موريل، أن اللواء عمر سليمان مدير المخابرات العامة فى مصر فى عهد مبارك كانت لديه قنوات اتصال مع واشنطن وكان يخفيها عن مبارك نفسه، حيث كان يسعى إلى مساندة أمريكية للقيام بمناورة لخلافته.
وقال موريل فى كتاب صدر له حديثًا ونشرت صحيفة واشنطن «بوست الأمريكية» عددًا من فصوله أن الإدارة الأمريكية فشلت توقعاتها بشأن تنظيم القاعدة وثورة 25 يناير فى مصر، مشيرًا إلى أن الجهود بين واشنطن وعمر سليمان كانت فاشلة، حيث لم تستطع الإدارة الأمريكية التأثير على مسار الثورة رغم وجود محادثات سرية.
وأضاف موريل أنه ناشد اللواء عمر سليمان إقناع مبارك بإعلان تنحيه عن الحكم وتعيين مجلس انتقالى لإدارة شئون البلاد، وذلك من خلال رسالة أعدها المستشار بالبيت الأبيض دينس ماكدوناف وصدق عليها مسئولون من فريق الأمن القومى للرئيس أوباما.
وذكر موريل فى كتابه صدمة مسئولى البيت الأبيض عندما شاهدوا خطاب مبارك الذى ألقاه فى الأول من فبراير 2011، حيث اتضح لهم أن مبارك سلك اتجاهًا مختلفًا عن الذى تحدث عنه سليمان.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

20 خطيئة لمرسى العياط
آلام الإنسانية
26 اتحادًًا أولمبيًا يدعمون حطب ضد مرتضى منصور
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد
مصر تحارب الشائعات

Facebook twitter rss