صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

23 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

هولاند يحضر قمة «الحزم والحسم».. اليوم

5 مايو 2015



الرياض - صبحى شبانة


يعقد قادة دول مجلس التعاون اليوم فى الرياض قمة للتشاور حول كل الأحداث والقضايا الراهنة التى تمر بها المنطقة وعلى رأسها تطورات الحرب فى اليمن، وتفاقم الأوضاع فى سوريا والعراق، وفى سابقة هى الأولى من نوعها سيحضر الرئيس الفرنسى فرانسوا هولاند كضيف شرف جانبا من القمة أثناء زيارته للمملكة التى بدأها مساء أمس الاثنين، قادما من قطر بعد أن شهد حفل توقيع صفقة شراء 24 مقاتلة من طراز رفال الفرنسية، ليكون بذلك أول رئيس غربى يحضر قمة خليجية منذ تأسيس مجلس التعاون الخليجى 1981.
يبحث قادة دول مجلس التعاون الخليجى التطورات التى آلت إليها الحرب فى اليمن ونتائج الحرب التى يشنها التحالف الدولى على تنظيم داعش والموقف الأمريكى والدولى بشأن الملف السورى وانعكاسات الاتفاق النووى الإيرانى مع الغرب على أمن دول الخليج، القمة التشاورية الخليجية تأتى قبل أسبوع واحد من اجتماع قادة دول مجلس التعاون مع الرئيس الأمريكى باراك أوباما فى كامب ديفيد يوم 14 مايو الجارى.
وعلمت «روزاليوسف» من مصادر خليجية رفيعة المستوى أن قادة دول مجلس التعاون الخليجى عازمون على اتخاذ موقف خليجى موحد وصارم فى مواجهة الرئيس الأمريكى باراك أوباما الذى يسعى إلى تسليم طهران مفاتيح المنطقة، ويتيح لها توسيع نفوذها على حساب دول المنطقة.
وأكدت المصادر أن عاصفة الحزم جاءت كرد فعل على الفوضى التى تشيعها إيران بالمنطقة بمباركة أمريكية وإسرائيلية، وأن دول الخليج أثبتت قدرتها على حماية أمنها وقدرتها على منع إيران من إثارة القلاقل فى الدول العربية كما يحدث فى العراق أو سوريا أو اليمن أو لبنان.
وكشفت المصادر أن قادة الخليج لن  يسمحوا للتقارب بين واشنطن وطهران أن يكون على حساب أمن دول الخليج أو على حساب الحقوق التاريخية للجزر الإماراتية طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى التى تحتلها إيران.
يحضر القمة قادة البحرين، الكويت، قطر، الإمارات بجانب السعودية.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الأنبا يؤانس: نعيش أزهى عصورنا منذ 4 سنوات
المصريون يستقبلون السيسى بهتافات «بنحبك يا ريس»
شكرى : قمة «مصرية - أمريكية» بين السيسى وترامب وطلبات قادة العالم لقاء السيسى تزحم جدول الرئيس
الاقتصاد السرى.. «مغارة على بابا»
شمس مصر تشرق فى نيويورك
القوى السياسية تحتشد خلف الرئيس
منافسة شرسة بين البنوك لتمويل مصروفات المدارس

Facebook twitter rss