صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

إسرائيل تستولى على حقول بترول مصر ولبنان وقبرص واليونان

25 يوليو 2012

كتب : توحيد مجدى




وقعت وزارة الطاقة الأمريكية الأسبوع الماضى فى العاصمة الأمريكية واشنطن مع نظيرتها الإسرائيلية أول اتفاقية من نوعها للدفاع المشترك عن حقول الطاقة الواقعة فى البحر المتوسط التى أعلنت إسرائيل عن الكشف عنها ودخولها تحت السيادة الإسرائيلية مؤخرا.
 

وكشف مسئول بالإدارة الأمريكية لـ«روزاليوسف» أن «دانيال بوينمان» نائب وزير الطاقة الأمريكية قد وقع الاتفاقية فى الأسبوع الماضى مع «شاؤول تسيماح» وزارة الطاقة العبرية وأن الاتفاقية تشمل التطوير والانتاج.

 

وأوضح المصدر أن وزير الطاقة الإسرائيلى «عوزى لانداو» اتفق مع نظيره الأمريكى «دافيد ساندالو» بحضور ممثلين عن وزارتى الدفاع الأمريكية والإسرائيلية على اتفاقية تعاون دفاع استراتيجى كاملة فى مجال البحوث والصناعة وتأمين حقول الغاز الطبيعى والبترول بالبحر المتوسط كأول شراكة من نوعها بين واشنطن وتل أبيب فى الشرق الأوسط.

 

الخطير أن بنود الاتفاقية الموقعة فى واشنطن ألزمت الولايات المتحدة الأمريكية بشكل مباشر بالدفاع عن حقول الطاقة الإسرائيلية بالبحر المتوسط بكل الطرق الدفاعية بما فيها العسكرية. 

 

وفى نفس السياق كشفت الإدارة الأمريكية أن الاتفاقية سبقتها معاهدة دفاع وصناعة مشتركة عن حقول الغاز الطبيعى الإسرائيلية بالبحر المتوسط مع كندا وقعها وزير الطاقة الكندى «جوى أوليفر» مع نظيره الإسرائيلى بالقدس الشهر الماضى.

 

على خلفية هذه التطورات قدمت الحكومة التركية فى خلال الساعات القليلة الماضية احتجاجاً شديد اللهجة للخارجية الأمريكية حول الاتفاقية وأكدت حكومة أنقرة أن أمريكا وإسرائيل بدأتا عملية دولية متكاملة لاحتلال حقول الطاقة والنفط فى البحر المتوسط خارج حدود دولة إسرائيل مما يهدد مصالح العديد من الدول المطلة على سواحل البحر المتوسط بما فيها مصر ولبنان وقبرص واليونان.

 

فى إطار الموضوع نفسه أبلغت الخارجية التركية هيئة الأمم المتحدة ومجلس الأمن بخطورة ما تقوم به الولايات المتحدة وإسرائيل فى البحر المتوسط مستغلتين المشاكل السياسية التى تجتاح المنطقة فى مصر وسوريا ولبنان وأعلنت تركيا أن إسرائيل دوليا ضاعفت حدودها البحرية المتعارف عليها دوليا عشية توقيع الاتفاقية وهو ما يهدد حركة الملاحة البحرية فى البحر المتوسط بشكل عام.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

أبوالليل.. ترك الوظيفة.. وبدأ بـ«ورشة» ليتحول لصاحب مصنع
دينا.. جاليرى للمشغولات اليدوية
افتتاح مصنع العدوة لإعادة تدوير المخلفات
مارينا.. أنشأت مصنعًا لتشكيل الحديد والإنتاج كله للتصدير
كاريكاتير أحمد دياب
القوات المسلحة: ماضون بإرادة قوية وعزيمة لا تلين فى حماية الوطن والحفاظ على قدسيته
قرينة الرئيس تدعو للشراكة بين الشباب والمستثمرين حول العالم

Facebook twitter rss