صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

25 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

قدرى: 3 مؤسسات دولية تطلب المشاركة فى مشروعات الشراكة مع القطاع الخاص

7 اكتوبر 2014



كتبت - إسلام عبد الرسول
أعلن هانى قدرى دميان وزير المالية أن الوزارة تلقت طلبات من أكبر 3 مؤسسات مالية عالمية للمشاركة فى تمويل وإنشاء المشروعات العامة المزمع إقامتها بنظام المشاركة مع القطاع الخاص، وهذه المؤسسات هى مؤسسة التمويل الدولية I.F.C والبنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية EBRD وبنك الاستثمار الأوروبى EIB.
وأضاف الوزير فى تصريحات صحفية له أمس: إن اهتمام هذه المؤسسات بتمويل مشروعات المشاركة مع القطاع الخاص يعكس ثقتها المتزايدة فى الاقتصاد المصرى وقدرة الحكومة فى الحفاظ على حقوق المستثمرين وجهات التمويل.
وكشف عن تلقى وزارة المالية عرضا من البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية بشراء أسهم وحصص فى الشركة المقدمة للخدمات وهى الشركة المصرية الإسبانية والتى تتولى إنشاء وتشغيل محطة الصرف الصحى بالقاهرة الجديدة التى بدأت بالفعل فى العمل منذ نحو عام.
وأعلن عاطر حنورة رئيس الوحدة المركزية للشراكة مع القطاع الخاص بوزارة المالية عن الانتهاء من اختيار مستشارى الطرح والمستشار القانونى والمالى لمشروع الأتوبيس النهرى المزمع تطويره لترتفع عدد محطاته من 16 محطة حاليا إلى 28 محطة، إلى جانب أسطول جديد حديث للأتوبيس النهرى البالغ عدده حاليا 30 أتوبيسا، يعمل منها 10 أتوبيسات فقط، كما أنها محدودة السرعة وعالية استهلاك الوقود وعدم انتظام فى مواعيد الرحلات، كما أن طاقة الأتوبيس النهرى الإجمالية لا تزيد على مليون و800 ألف راكب فى العام بالكامل.
وقال حنورة: إنه بعد انتهاء إجازة عيد الأضحى مباشرة، ستبدأ وزارة المالية فى إجراءات تأهيل الشركات والتحالفات الاستثمارية الراغبة فى المشاركة فى مشروع الأتوبيس النهرى تمهيدا لتلقى عروضها المالية والفنية، وفى نفس الوقت سيتم الإسراع فى إجراءات اختيار المستشار الفنى للمشروع، حيث تقدم 19 تحالفا من أكبر مكاتب الاستشارات الفنية عالميا، وتم اختيار عروض 6 تحالفات منها وجار استكمال عروضها النهائية تمهيدا لاختيار التحالف الأفضل.
وأضاف: ان وحدة الشراكة المركزية بوزارة المالية تقوم حاليا بتجميع كل البيانات المتوافرة لمواقع المراسى، حيث ستغطى فى المرحلة الأولى المنطقة الممتدة من القناطر شمالا إلى حلوان جنوبا، وهو ما سيرفع حجم الطاقة الاستيعابية للمشروع إلى 9 ملايين راكب سنويا.
وحول مشروع إنشاء المنطقة التكنولوجية بالمعادى، أشار حنورة إلى الانتهاء من التعاقد مع مؤسسة التمويل الدولية IFC لتقديم الاستشارات المالية للمشروع التابع لوزارة الاتصالات، على أن يبدأ طرحه للمستثمرين الشهر المقبل، حيث نستهدف تجهيز المنطقة بالكامل بجميع وسائل الاتصالات والمرافق الفائقة، كما تم تخطيطها لخدمة مشروعات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وفق أعلى المعايير العالمية فى هذا المجال، لافتا إلى أن المنطقة ستختص بتقديم خدمات للشركات والمؤسسات وإنشاء مراكز الكول سنتر وتصدير الخدمات التكنولوجية والتعهيد من المنطقة إلى العالم.
وقال إن خطط وزارة الاتصالات للمنطقة تشمل إقامة 38 مبنى، أنشئ منها 8 مبان على مرحلتين بتمويل ذاتى من وزارة الاتصالات ودخلت الخدمة بالفعل، كما يجرى حاليا إنشاء 3 مبان أخرى لتدخل الخدمة منتصف العام المقبل، أما الـ 27 مبنى الباقية فيخطط لإنشائها على مدى الثلاث سنوات المقبلة من خلال طرحها على المستثمرين بنظام المشاركة مع القطاع الخاص P.P.P، لافتا إلى أن المنطقة عند اكتمالها ستتيح نحو 40 ألف فرصة عمل بجانب إضافتها نحو نصف مليار دولار كقيمة تصديرية من خدمات التكنولوجيا سنويا.
وكشف حنورة عن اتجاه وزارتى العدل والاتصالات لتوسيع مبادرتهما بميكنة مكاتب الشهر العقارى التى تم إطلاقها عام 2009 لتشمل ميكنة 100 مكتب من مكاتب الشهر العقارى، بحيث تعمل كلها عبر شبكة واحدة الكترونية، مما يسمح بتطبيق نظام الشباك الواحد بالشهر العقارى فى جميع محافظات الجمهورية.
وقال: إن المشروع يهدف إلى تبسيط إجراءات التعامل مع الشهر العقارى وتسهيل عمليات التسجيل ونقل الملكية وإنجاز مصالح المواطنين خلال مدة زمنية لن تزيد على 20 دقيقة، بالإضافة إلى أنه سيتم استحداث العديد من الخدمات العامة مستقبلا لتقدم من خلال مكاتب الشهر العقارى المتطورة، حيث يمكن للمواطن أن يتواصل مع مكاتب الشهر العقارى للحصول على المعلومات اللازمة الخاصة بالتوكيلات عن طريق الإنترنت ورسائل التليفون المحمول.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الحاجب المنصور أنقذ نساء المسلمين من الأسر لدى «جارسيا»
وزير المالية فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف»: طرح صكوك دولية لتنويع مصادر تمويل الموازنة
الدور التنويرى لمكتبة الإسكندرية قديما وحديثا!
جماهير الأهلى تشعل أزمة بين «مرتضى» و«الخطيب»
قمة القاهرة واشنطن فى مقر إقامة الرئيس السيسى
يحيا العدل
مصر محور اهتمام العالم

Facebook twitter rss