صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

السيسى وكيرى اتفقا على ضرورة دفع المبادرة المصرية

23 يوليو 2014

كتب : احمد امبابي




قال سامح شكري، وزير الخارجية إن زيارة كيرى تأتى فى توقيت دقيق وحساس فى خضم الاحداث الدولية ومحاولة التوصل إلى وقف إطلاق النار فى غزة فى إطار المبادرة المصرية وبالتواصل مع جميع الأطراف المعنية سواء من السلطة الفلسطينية أو الفصائل الفلسطينية أو إسرائيل. وأضاف فى مؤتمر صحفى مشترك مع نظيره الأمريكى جون كيرى بقصر الاتحادية عقب لقاء مع الرئيس عبدالفتاح السيسى أن: كيرى التقى الرئيس السيسى كما أنه تم عقد جلسة مباحثات ثنائية قبل لقاء الرئيس فى وزارة الخارجية المصرية.
وقال: نرحب بالجهود الأمريكية التى تدعم المبادرة المصرية وقد اتفقنا على أهمية دفع الطرفين للاستجابة لدعوات وقف إطلاق النار وتغليب العقل والاستجابة للمبادرة المصرية التى حظيت بتأييد دولى واسع النطاق وتتضمن عناصر تؤدى إلى تحقيق أهداف جميع الأطراف.
وقال: انتهز هذه الفرصة لحث الطرفين الفلسطينى والإسرائيلى للاستجابة لجهود وقف إطلاق النار لرفع المعانة عن الشعب الفلسطيني.
وأعرب شكرى عن تقدير مصر للمساهمة التى أعلنت عنها أمريكا لدعم جهود الإغاثة الإنسانية فى غزة بمبلغ 47 مليون دولار. وأوضح أن المباحثات مع الرئيس السيسى تطرقت للعديد من القضايا المشتركة بين البلدين.
وقال: يهمنى أن أشكر موقف امريكا وتنديدها بالحادث الإرهابى الذى راح ضحيته  21 جنديا مصريا قبل يومين.
وأكد: إن هذا يدلل على ضرورة العمل على تكثيف الجهود المشتركة للقضاء على هذه الآفة التى تهدد الأمن والسلم العالميين وهو ما يتطلب تعزيز جهودنا المشتركة فى هذا الشأن.
من جانبه قال وزير الخارجية الامريكى جون كيرى فى المؤتمر الصحفى إن حماس تطلق الصواريخ وتقتل المدنيين ونحن ندعم حق إسرائيل فى الدفاع عن نفسها.
وقال كيرى : بلاده تدعم حق إسرائيل كدولة لها الحق فى الدفاع عن نفسها والرد على هجمات حماس.
وقال فى المؤتمر الصحفى عقب لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي: رأينا لمدة أسبوعين ماضيين حركة حماس وهى تطلق الصواريخ على الأحياء الإسرائيلية ، وتستخدم شبكة الانفاق المعقدة التى حفرتها لتخطط لخطف وقتل المواطنين الإسرائيليين. وأضاف: ولمدة أسبوعين أيضا رأينا إسرئيل وهى ترد على هذه الهجمات مثل أى دولة لها حق الرد ونحن ندعم حق إسرائيل فى الدفاع عن نفسها.
وقال: للأسف أن الأشخاص العالقين فى هذه الأزمة هم مئات المدنيين الأبرياء، وقد رأينا المئات من المدنيين فى غزة يخسرون حياتهم فى هذا الصراع.
وقال: لذا نحن نعمل والمجتمع الدولى ومجتمعين هنا اليوم لأننا رأينا الكثير من سفك الدماء من جانب جميع الأطراف والضحايا كثيرون بما فيهم مواطنون أمريكيون أيضا.
وأكد: لقد رأينا ايضا الازمة فى غزة تنمو وتسوء يوما بعد يوم، فيما يخسر الناس بيوتهم وأسلوب حياتهم بأكمله.
وأضاف: أمس التزمت الولايات المتحدة بتقديم  47 مليون دولار للمساعدة الإنسانية غزة، ونحن نثق فى أن المجتمع الدولى يقدر أن يقوم بأكثر من ذلك.
وأوضح: نفهم أهمية إعادة الإعمار فى غزة على المدى الطويل، ولكن  متى تم الاتفاق على وقف إطلاق النار نحن على استعداد لمناقشة جميع القضايا التى أدت لتلك الأزمة.
وأكد أن حماس أمامها خيار الآن لتخفيف معاناة شعبها وذلك عبر القبول بالمبادرة المصرية فالمصريون قدموا إطارا، كى تأتى حماس إلى طاولة الحوار مع الفصائل الأخرى والرئيس عباس أبو مازن جاء إلى هنا لتشجيع الشعب الفلسطينى للوصول إلى اتفاق بشأن هذه القضية.
وقال: نحن نعرف إلى أين يجب أن نصل ولكن هناك الاف من العائلات البريئة من جميع الأطراف  تقع كضحية لهذا الصراع.

 

تفتيش «كيرى» قبل دخول القصر

حضر وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى صباح أمس الثلاثاء إلى قصر الرئاسة فى الاتحادية لإجراء جلسة مباحثات مع الرئيس عبدالفتاح السيسى. وقبل دخول كيرى القصر الرئاسية قامت أجهزة الأمن بتفتيشه كيرى والوفد المرافق له فى حين سمحت الأجهزة الأمنية لفرد حراسة يحمل سلاحه مع كيرى بالدخول إلى داخل القصر. وحسب البروتوكول الأمنى فإن أى مسئول أجنبى يصل للقصر الرئاسية يعد فى ضيافة الرئاسة وفى حمايتها، وحول الجدل الذى أثير بشأن عقد المؤتمر الصحفى بين كيرى ووزير الخارجية المصرى سامح شكرى بدون أسئلة قال مصدر رئاسى إن هذا الإجراء طبيعى لأن كل وزير ألقى بيانه الصحفى فى نهاية جلسة المباحثات ومن حقهما طلب عدم تلقى أسئلة.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

سَجَّان تركيا
وداعًا يا جميل!
«البترول» توقع اتفاقًا مع قبرص لإسالة غاز حقل «أفردويت» بمصر
ضوابط جديدة لتبنى الأطفال
مفاجآت فى انتظار ظهور «مخلص العالم»
الحلم يتحقق
ادعموا صـــــلاح

Facebook twitter rss