صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

22 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

أمريكـا ترضخ لإرادة المصريين

24 ابريل 2014



كتب ــ محمد سويد وحمادة الكحلى وإسلام عبد الكريم
لم تكد تمر أيام على إعلان شركة ميج الروسية قرب انتهاء صفقة توريد 20 طائرة ميج ــ35 من موسكو للقاهرة حتى تحركت الإدارة الأمريكية رافعة قرار حظر تجميد المساعدات لمصر، حيث أعلن البنتاجون رسمياً تسليم 10 مروحيات أباتشى من أجل دعم مصر فى عملية مكافحة الإرهاب بسيناء.
وقال وزير الدفاع تشاك هيجل: إن الطائرات الجديدة تدعم الحكومة المصرية فى مكافحة المتطرفين، التحرك الأمريكى كان بمثابة رضوخ الإدارة الأمريكية لإرادة المصريين فى 30 يونية على إزاحة جماعة الإخوان الإرهابية ورئيسها المعزول محمد مرسى.
من جانبه نقل جون كيرى وزير الخارجية الأمريكى خلال اتصاله مع نظيره المصرى نبيل فهمى، تأكيده للكونجرس الأمريكى أن مصر مستمرة فى الحفاظ على علاقاتها الاستراتيجية مع الولايات المتحدة، بما فى ذلك مواجهة التهديدات العابرة للحدود كالإرهاب وانتشار الأسلحة، وأن مصر تلتزم بتعهداتها إزاء معاهدة السلام المصرية ــ الإسرائيلية، وأعاد التأكيد على أن مصر تظل وكما كانت على مدى العقود الماضية، شريكاً استراتيجياً مهماً للولايات المتحدة.
كما أشار كيرى إلى أنه لا زال غير قادر على التحقق من أن مصر تخطو خطوات جادة نحو التحول الديمقراطى، وطالب مصر بالوفاء بالتزاماتها نحو التحول الديمقراطى، بما فى ذلك تنظيم انتخابات نزيهة وفى مناخ من الشفافية، وتخفيف القيود المفروضة على حرية التعبير والتجمع وعلى وسائل الإعلام، حيث ستكون مصر أكثر أمناً ورخاءً وإذا ما احترمت الحقوق العالمية المتعارف عليها لمواطنيها.
وقال الأميرال جون كيربى المتحدث باسم البنتاجون وهو يروى ما دار فى محادثة هاتفية بين هاجل ووزير الدفاع المصرى الفريق أول صدقى صبحى: «نعتقد أن طائرات الهليكوبتر الجديدة هذه ستساعد الحكومة المصرية فى التصدى للمتطرفين الذين يهددون الأمن الأمريكى والمصرى والإسرائيلى.
وجاءت هذه الخطوة على خلفية شهادة وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى أمام الكونجرس الأمريكى بأن مصر أوفت بالمعايير الرئيسية التى تسمح لواشنطن بالإفراج عن بعض المساعدات التى جرى تعليقها العام الماضى.
وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إن تلك المعايير تشمل وفاء مصر بالتزاماتها بمقتضى معاهدة السلام المصرية الإسرائيلية.
لكن كيرى أشار فى اتصال هاتفى مع نظيره المصرى إلى أنه ليس بمقدوره حتى الآن أن يشهد بأن مصر تتخذ خطوات لدعم انتقال ديمقراطى.
وقال مسئول أمريكى تحدث شريطة عدم الكشف عن اسمه: إنه باستثناء طائرات الأباتشى لا توجد أى مساعدات عسكرية أخرى سيجرى الإفراج عنها فى الوقت الحالى؛ ويعنى ذلك أن تسليم معدات حربية أخرى مثل مقاتلات إف - 16 يبقى معلقا.
كان كيرى قد التقى أمس فى اجتماع مغلق رئيس المخابرات محمد فريد التهامى.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

20 خطيئة لمرسى العياط
آلام الإنسانية
26 اتحادًًا أولمبيًا يدعمون حطب ضد مرتضى منصور
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر
مصر تحارب الشائعات
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5

Facebook twitter rss