صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

أزمة بين الحكومة والبرلمان فى الكويت بسبب تصريحات «الزمانان»

7 ابريل 2014



كتب - أحمد زغلول


لاقت التصريحات الخاصة التى أدلى بها السفير الكويتى سالم الزمانان يوم الأربعاء الماضى ردود أفعال متباينة لدى الأوساط الحكومية والبرلمانية بالكويت.
وكان السفير قد أكد فى تصريحاته أن بلاده لن تتوقف عن دعم الحكومة المصرية من خلال ضخ المساعدات المالية أو النفطية، وأن هناك التزاما لدى حكومة الكويت بضخ مليار دولار كمنحة لمصر خلال العام المالى الجديد.
وفى أعقاب نشر التصريحات واتساع صداها من خلال ترديدها فى عدد من القنوات الفضائية الكويتية ،الأمر الذى دفع نواباً بالبرلمان الكويتى إلى إبداء موقف رافض لتصريحات السفير بحجة أن هناك أزمة مالية فى الكويت.
وبحسب الدستور الكويتى (تعمل بمقتضاه الكويت منذ 1962)، فإن البرلمان هو الجهة التى تعتمد الميزانية العامة للدولة، إضافة إلى اشتراط البرلمان لأى تعهد مالى يفوق ميزانية الدولة، بما فيها المساعدات والمنح للدول الأخرى.
وقال النائب رياض العدسانى إنه «فى حال إدراج منحة مصر على جدول أعمال مجلس الأمة، فسوف أصوت برفضها».
وأوضح العدسانى أن سفير الكويت لدى مصر يمثل الحكومة، وفى المقابل الحكومة تصرح بأن لديها عجزا ماليا وترفض علاوة الأولاد التى تبلغ كلفتها المالية 200 مليون دينار (نحو 700 مليون دولار) فى السنة فى حال زيادتها إلى 75 دينارا، متسائلًا كيف لا تتسبب مليارات المنح فى العجز؟.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

لا إكـراه فى الدين
كاريكاتير أحمد دياب
2019عام انطلاق المشروعات العملاقة بـ«الدقهلية»
الملك سلمان: فلسطين «قضيتنا الأولى» و«حرب اليمن» لم تكن خيارا
الاتـجـاه شـرقــاً
الحكومة تنتهى من (الأسمرات1و2و3)
السيسى: الإسلام أرسى مبادئ التعايش السلمى بين البشر

Facebook twitter rss